بايرن ميونيخ يبتعد في الصدارة

2477712_FULL-LND

إبتعد بايرن ميونيخ حامل اللقب في الموسمين الماضيين في الصدارة اثر فوزه الكبير على ضيفه هوفنهايم 4-0 وتعثر مطارديه فولفسبورج وبوروسيا مونشنجلادباخ اليوم السبت في افتتاح المرحلة الثانية عشرة من الدوري الألماني.

على ملعب اليانز ارينا وامام 71 الف متفرج، حقق بايرن ميونيخ الذي خاض المباراة من دون قائده فيليب لام الذي اصيب مؤخرا بكسر في كاحل القدم وسيغيب حتى فبراير/شباط 2015، الفوز التاسع على هوفنهايم الذي يخوض الموسم السادس في دوري النخبة، مقابل 4 تعادلات.

وكان هوفنهايم صاحب المركز الخامس (17 نقطة) بفارق 10 نقاط عن المتصدر قبل هذه المباراة، ندا قويا للبطل في ربع الساعة الاول خصوصا بفضل تحركات الدولي البرازيلي روبرتو فيرمينو قبل ان تسنح اول فرصة جدية للفريق البافاري بعد تمريرة خلفية من توماس مولر الى الفرنسي فرانك ريبيري ارسلها ارضية من داخل المنطقة جانبت القائم الايسر للحارس اوليفر باومان (16).

وتقدم بايرن بهدف رائع بعد كرة من الاسباني تشابي ألونسو الى ماريو جوتزي اطلقها بقوة من نحو 30 مترا استقرت في الشباك في اعلى الزاوية اليسرى مستفيدا من تقدم باومان عن خطوط مرماه (23).

وتلاعب الحارس الدولي مانويل نوير بالكرة امام عرينه فكاد يدفع الثمن ويتحقق التعادل لو نجح كيفن فولاند في خطفها قبل ان يتدارك الموقف ويتخلص منها على وجه السرعة (30)، بعد ان اضاع الفرنسي أنطوني موديست فرصة التعادل عندما وضع برأسه من مسافة قريبة كرة بجانب القائم الايسر (27).

وعزز بايرن تقدمه بالهدف الثاني بعدما تلقى الهولندي آريين روبن كرة في مركز الجناح الايمن وصلته من الجهة اليسرى ارسلها توماس مولر فرفعها الى القائم الثاني طار لها البولندي روبرت ليفاندوفسكي ودفعها برأسه في المرمى (39).

وفي الشوط الثاني، كاد ليفاندوفسكي يضيف الهدف الثالث لاصحاب الارض بعد ان وضعه روبن في انفراد فسدد الكرة ونجح باومان في التصدي لها (55)، وسنحت فرصة طيبة لجوتسي الذي تلقى كرة طويلة اراحها بصدره وسددها بقدمه نجح الحارس في ايقافها لتعود الى المغربي مهدي بنعطية الذي اطاح بها من مسافة قريبة (56).

وفوت فولاند فرصة جديدة لتقليص الفارق بعدما اعاد نحو المرمى كرة خلفية من مسافة قريبة ارتطمت بقدم نوير وزال خطرها (75)، لكن روبن لم يخطىء المرمى بعدما تبادل الكرة مع ليفاندوفسكي وسددها من فوق الحارس باومان سقطت على خط المرمى وتابعت مشوارها الى داخل الشباك (82).

واختتم سيباستيان روده، بديل توماس مولر، المهرجان بالهدف الرابع بعد رمية جانبية وتبادل الكرة مع باستيان شفاينشتايجر، بدل جوتسي، انهاها في الشباك (87). ونابت العارضة عن باومان في التصدي لكرة اخرى سددها روده (90).

ورفع بايرن ميونيخ رصيده الى 30 نقطة وتقدم بفارق 7 نقاط على مطارده المباشر فولفسبورج الذي سقط امام مضيفه شالكه 2-3 على ملعب فلتينس ارينا وامام نحو 61 الف متفرج.

وافتتح الكاميروني مكسيم تشوبو موتينج التسجيل لشالكه بعد تمريرة من ماركو هوجر (25)، واضاف اللاعب نفسه الهدف الثاني اثر كرة بينية من الغاني كيفن برينس بواتينج تابعها بيسراه في شباك الحارس السويسري دييجو بناليو (22). وعزز شالكه تقدمه بالهدف الثالث من ركلة حرة نفذها بنجاح كريستيان فوكس (25).

وقلص فولفسبورج، بطل المسابقة في موسم 2008-2009، الفارق بواسطة الكرواتي المخضرم إيفيكا أوليتش الذي سدد كرة من زاوية صعبة في اسفل الزاوية اليسرى (37).

وفي الشوط الثاني، نجح فولفسبورج مجددا في تقليص الفارق عن طريق الدنماركي نيكلاس بندتنر، بديل إيفاكا أوليتش، بتسديدة من داخل المنطقة (74).

ولم يستفد بوروسيا مونشنجلادباخ من هزيمة فولفسبورج وسقط بدوره سقوطا كبيرا امام ضيفه إنتراخت فرانكفورت 1-3 على ملعب بوروسيا بارك امام 54 الف متفرج. وافتتح صاحب الارض التسجيل اولا في وقت مبكر جدا بعدما مرر السويسري جرانيت تشاكا كرة خارج المنطقة الى النروجي هافارد نودردتفايت اطلقها قوية في الشباك (5).

وفي الشوط الثاني، عادل إنتراخت بواسطة الشاب مارك ستنديرا (18 عاما) بتسديدة من خارج المنطقة (54)، ومنحه الكساندر ماير التقدم بعد ركلة حرة وكرة داخل المنطقة تابعها من زاوية صعبة في الشباك (57). وقضى الياباني تاكاشي اينوي على آمال اصحاب الارض بتسجيله الهدف الثالث بقذيفة بعيدة المدى (73).

وعلى ملعبه وامام 40800 متفرج، سقط هانوفر امام ضيفه باير ليفركوزن 1-3. وافتتح توماس كيسلينج التسجيل للفريق الزائر بمساعدة من الارجنتيني جونزالو كاسترو في الدقيقة الاولى من الشوط الثاني، وعزز الكوري الجنوبي هيونج مين سون بالهدف الثاني بعد كرة متقنة من لارس بندر (58). وقلص هانوفر الفارق بواسطة جيحون غول سلام الذي تابع برأسه كرة رفعها الياباني هيروشي كيوتاكي من ركلة حرة (60).

ووعزز كريم بلعربي فوز الضيوف بالهدف الثالث اثر كرة بينية من روبرتو هيلبرت (71).

وعلى ملعب كوفاس ارينا وامام اكثر من 28 الف متفرج، تعادل ماينتس مع فرايبورج 2-2. وكان ماينتس سباقا الى التسجيل عبر الكوستاريكي جونيور دياز اثر ركلة حرة نفذها يوهانس جايز (27)، وادرك فرايبورج التعادل بعد 3 دقائق من ضربة رأس مستفيدا من عرضية السويسري ادمير محمدي. واضاف محمدي الهدف الثاني للضيوف من متابعة رأسية ناجحة لكرة نفذها شميد من ركلة ركنية (58) قبل ان يعادل ستيفان بيل النتيجة (88).

على ملعب اينرجي تيم ارينا الاصغر لفرق الدرجة الاولى في المانيا وامام 15 الف متفرج، تابع بوروسيا دورتموند وصيف البطل نتائجه المتواضعة وتعادل مع مضيفه الوافد الجديد بادربورن 2-2. ووضع الجابوني بيار إيميريك أوبامييانج دورتموند في المقدمة بعد 12 دقيقة عندما تلقى كرة عرضية من اريك دورم حولها الى الشباك.

واضاف ماركو رويس العائد من الاصابة الهدف الثاني في الوقت بدل الضائع بعد ان استثمر تمريرة من اوبامييانج (45+1). لكن رويس لم يستطع اكمال المباراة وخرج في الدقيقة 66 وربما يغيب عن القمة مع آرسنال الانجليزي الاربعاء المقبل ضمن دوري ابطال اوروبا.

وتمكن بادربورن من ادراك التعادل بواسطة لوكاس روب (60) والتركي ماهر شقليك (81 من ضربة رأس).

ويلعب لاحقا اليوم كولن العائد الى الدرجة الاولى مع هرتا برلين، وتختتم المرحلة غدا فيلتقي هامبورج مع فيردر بريمن، وشتوتجارت مع اوجسبورج.

110