تدابير لممارسة الرياضة خلال الشتاء

الرياضة الجري

أوصى البروفيسور الألماني إنغو فروبوزه هواة الرياضة باتخاذ بعض التدابير عند ممارسة الرياضة في الأماكن المفتوحة خلال فصل الشتاء، كي لا يتعرض الجسم لأي ضرر.

وأكد الأستاذ بالجامعة الرياضية الألمانية فروبوزه أن الملابس المناسبة تعد أهم هذه التدابير، موضحاً أنه ينبغي ارتداء ملابس بحيث تكون متعددة الطبقات وذلك للشعور بالدفء أثناء ممارسة الرياضة، مع مراعاة أن تكون الملابس جيدة التهوية للحيلولة دون تعرض الجسم للسخونة المفرطة.

ومن المهم أيضاً ارتداء حذاء ذي نعل سميك، كي يمنح الرياضي الثبات والاتزان أثناء الخوض في الأماكن الموحلة.

وبالنسبة لدرجة شدة التدريب، ينصح البروفيسور الألماني باختيار سرعة بحيث يتسنى للرياضي أخذ شهيق وزفير عبر الأنف بشكل جيد؛ فبذلك يتم ترطيب الهواء البارد عبر الأغشية المخاطية، ومن ثم لا تتعرض الشعب الهوائية للإجهاد.

وبعد انتهاء التدريب، ينبغي على الفور الدخول في مكان مغلق ودافئ، مع أخذ دش أو على الأقل تغيير الملابس الرياضية وارتداء ملابس جافة بدلاً منها، وذلك للحيلولة دون تعرض الجسم للبرودة والإصابة بنزلة برد.

ومن ناحية أخرى، أشار البروفيسور الألماني فروبوزه إلى أهمية أن يتناول هواة الرياضة كمية كافية من السوائل خلال الشتاء أيضاً، بمعدل يزيد عن 1.5  لتر يومياً حيث يسود لدى بعض الرياضيين اعتقاد خاطئ بأن الجسم لا يحتاج خلال الشتاء إلى كمية كبيرة من السوائل بسبب قلة التعرق.

114