بتال: لماذا لا يمثلهم المنتخب؟

قبل أن نعاتب الجماهير على غيابها عن افتتاح كأس الخليج ودعم منتخبنا الوطني في أولى مبارياته، علينا أن نسأل أنفسنا: لماذا غابوا؟، لماذا لم يعد المنتخب مغريا لفرجة كروية أولا؟ ولماذا أصبح هناك من يريد خسارة الفريق الوطني الذي يلعب تحت ألوان البلاد؟.

.. وحتى نصل إلى الطريق الصحيح الموصل إلى الحلول، من الحكمة أن نستمع إلى هؤلاء البشر أيا كانوا ونوجه لهم الأسئلة أعلاه مباشرة، ثم نجمع الإجابات ونبدأ في العمل على إيجاد حلول للأسباب المقنعة التي ذُكرت، وتغيير القناعات الخاطئة إن وجدت.

العازفون عن مساندة لاعبي البلاد في المعترك الخليجي، ينقسمون إلى عدة أقسام، قسم متذمر على الدوام لا يعجبه شيء، ولا يملك القدرة على رؤية الإيجابيات في مقابل تحويله كل شيء إلى سواد. محاولة معالجة هؤلاء مضيعة للوقت، لأنك لو قلت لهم ما أجمل الورد، سيقولون ولكنه أحمر كالدم.

قسم آخر، تُسيرهم دوافع ذاتية أنانية، تمنعهم من رؤية حقيقية للمشهد، فتتخالط أمامهم الصور وتتبعثر الأولويات ويعجزون عن ترتيبها، بسبب قلة الوعي وعجزهم عن مقاومة الأنا ورغباتها، فيسقطون في فخ الهوى.

قسم ثالث، لا يملك القدرة على التقييم ولا تتوافر لديه القدرات النقدية المستقلة، فيصبح أحدهم منقادا لمن يوافقه الهوى، يستن برأيه ويتبنى أطروحاته، وهو الوجه القبيح لمقولة علي رضي الله عنه: “يعرف الرجال بالحق، ولا يعرف الحق بالرجال”.

فئة أخيرة، لديها تساؤلات يعتقدون بمنطقيتها، تغيب أمامها الإجابات المقنعة، فتتضخم الأسئلة في دواخلهم، وتكبر، حتى تتحول إلى قضية بالنسبة لهم، وهؤلاء هم الفئة الغالبة في العازفين عن دعم الفريق الوطني. يطرحون تساؤلات من نوعية: لماذا يضم فلان؟ يستبعد علان؟ ولماذا يتقلد كريري شارة القيادة مع أنه كان تحت قيادة زميله هوساوي في المنتخب ذاته قبل عامين؟ ولماذا يستمر لوبيز وأخطاؤه تستمر؟ ولماذا تُحشد الحشود لدعم الفرق المحلية من رجال أعمال وتغيب عن الفريق الوطني؟ ولماذا تغيب العدالة في الاستدعاءات لمقاعد المنتخب؟.

بغض النظر عن صدقية وموضوعية هذه التساؤلات ودوافعها إلا أننا لا يمكن أن نغيبها، هي تساؤلات موجودة في الساحة، إن لم تواجه بإجابات مقنعة ستظل تكبر.. وتكبر وتتضخم، حتى يعتقد البعض الآخر الذي لم يتبنها مسبقا أنها حقيقة، ولذلك من الضروري أن يتولى مدير المنتخب الفني أو الإداري أو رئيس الاتحاد تقديم إجابات واضحة.

يقول المعارضون للاستماع إلى هؤلاء، إن الحوار معهم مضيعة للوقت، وإنك مهما قدمت من إجابات، سيتعاملون معها بسخرية وتسطيح، وهذا فيه جزء من الحقيقة، لكن الصمت يضيف لهؤلاء المتسائلين مجموعات جديدة في كل مرة، ويجعل أصواتهم مرتفعة ومزعجة، ولا حل إلا بإجابات شجاعة.

أثق كثيرا بذكاء عبد الله بن مساعد، وأعتقد أنه بدأ في تشكيل ثقافة جديدة تعتمد على الذهاب إلى أبعد نقاط الشفافية، حتى وإن جرحت أحيانا، ووحده لن يستطيع فعل شيء ما لم يساعده القائمون على كرة القدم كلهم، وبداية بمجلس اتحاد كرة القدم الحنون.. الخجول.. الغائب غالبا عن التفاعل مع الأحداث.

مقالة للكاتب بتال القوس عن جريدة الاقتصادية

التعليقات

13 تعليق
  1. فدعق
    1

    الاسباب القسم الثاني والقسم الاخير من تساؤلاتك هذا هي مربط الفرس.

    Thumb up 4 Thumb down 0
    18 نوفمبر, 2014 الساعة : 3:47 م
  2. ..حلم الهلال العالمية...
    2

    في ظل انفتاح وسائل التواصل وانتشارها اصبح الصوت (يسمع) ويصل الى كل اطياف المجنكع الرياضي من جمهور وادارة اندية ومسئولين وغيرهم
    لم يعد هناك صوت واحد فقط والتي كانت متحدة مع وضد وانتهى زمانها وهي الصحافة الورقية والتى صنعت اساطير من ورق
    اما مشاركة المنتخب فلها وجهان من الجانب الهلالي والنصراوي
    بحكم سيطرتهم على العاصمة
    فالهلالي الذي نادى بالوطنية المزعومة لم نرى احد تسلق الجدار ليصل الى الوطنية الحقيقة وقبل اسبوع واحد فقط املوء الدنيا ضجيجا و ز عيق اً على الوطنية ولكن ربما سيدني كان لهم راي اخر
    الجانب النصراوي يرى ان فريقة متصدرا وبطلا ولا يرى اسما واحد فالملعب ولهم الحق في ذلك كيف لي اتسلق جدار الملعب لكي ارى لاعبي الجار بقمصان خضراء!!!

    Thumb up 14 Thumb down 2
    18 نوفمبر, 2014 الساعة : 4:06 م
  3. ابو راشد
    3

    قسم متذمر على الدوام لا يعجبه شيء، ولا يملك القدرة على رؤية الإيجابيات في مقابل تحويله كل شيء إلى سواد.
    نثق فيك وفي قلمك كثيرا فلو ذكرت لنا بعضا من هذه اﻻيجابيات لزادت ثقة الجماهير فيك ولربما غيرت – على اﻻقل بعضها – قناعاتها الخاطئه .

    Thumb up 2 Thumb down 0
    18 نوفمبر, 2014 الساعة : 4:52 م
  4. :: تـــــــــــــوْأَمُ `` الشَّمْـــــــــــس ::
    4

    بعد قراءة المقال بتمعن !
    اقول : انك يا بتال ( ذيب ) و الذئب ما يهرول عبث !
    و خاصتا بعد ان مدحت من لا يستحق المديح .

    Thumb up 11 Thumb down 2
    18 نوفمبر, 2014 الساعة : 5:32 م
  5. محايد
    5

    قسم متذمر على الدوام لا يعجبه شيء، ولا يملك القدرة على رؤية الإيجابيات في مقابل تحويله كل شيء إلى سواد. هذا جمهور وأعلام ابو حمله جمهور وأعلام نادي الترشيح

    Thumb up 2 Thumb down 10
    18 نوفمبر, 2014 الساعة : 7:43 م
  6. عام 3000م الهلال عالمي بالاستضافة
    6

    المنتخب الكحلي يمثل الهلاليين وهم عارفين بتخبطات المدرب بس يكابرون ،،،

    و احلى شي أن عالميـــــة النصـــــــــــر تقهرهم هههههههههههه وأولهم المريض اللي مسمي نفسه محايد ههههههههههههه

    عالمية النصر وقع عليها الموسيقار من 98 وأنتم بالتمهيدي يا طواااااقي :mrgreen:

    Thumb up 4 Thumb down 0
    19 نوفمبر, 2014 الساعة : 1:11 ص
  7. فهد القرني
    7

    سؤالك جيد وإجابته سهله وهي ان هذه عادات جماهير (الوسطى) منذ اكثر من 40 سنه, وقد تم نقل مباريات المنتخب من الرياض لهذا السبب , فقد نقلها الامير فيصل الى جده لعلمه برقي جمهور (الغربيه) .ونقلهاالامير سلطان الى الشرقيه وكذالك الامير نواف لنفس السبب.لان جماهير الطواقي والشمس وال?? جماهير(انديه)فقط.اما المنتخب فله جماهيره
    إذا السبب معروف من زمان والحل معروف ومجرب, ويستاهل الي نقل البطوله من(جده).

    Thumb up 3 Thumb down 1
    19 نوفمبر, 2014 الساعة : 1:13 ص
  8. ابو راشد
    8

    مازلت اسأل اين هذه اﻻيجابيات التي تتحدثون عنها ؟
    هل هي ترتيب المنتخب ؟ ام الخرج من تصفيات كاس العالم ؟ ام اختيار المدرب المناسب ؟
    ربما البعض يقصد التشكيله ، حسنا ننتضر النتائج في آسيا !

    Thumb up 2 Thumb down 0
    19 نوفمبر, 2014 الساعة : 1:30 ص
  9. ولد جده
    9

    تعليق رقم 2 ماتوقع تكون سعودي

    Thumb up 0 Thumb down 4
    19 نوفمبر, 2014 الساعة : 7:51 ص
  10. فتى المدينة
    10

    السبب فقدان الأمل في التغيير للأفضل

    وسيطرة اللوبي المحلي على المنتخب

    وأن المنتخب اصبح منتجع صيفي وتأهيلي لنادي الدلال

    Thumb up 4 Thumb down 0
    19 نوفمبر, 2014 الساعة : 9:06 ص
  11. فيصل برشلونة
    11

    هذا هو الجواب في عدم مؤازرة الجمهور للمنتخب السعودي مؤخرا :

    فئة أخيرة، لديها تساؤلات يعتقدون بمنطقيتها، تغيب أمامها الإجابات المقنعة، فتتضخم الأسئلة في دواخلهم، وتكبر، حتى تتحول إلى قضية بالنسبة لهم، وهؤلاء هم الفئة الغالبة في العازفين عن دعم الفريق الوطني. يطرحون تساؤلات من نوعية: لماذا يضم فلان؟ يستبعد علان؟ ولماذا يتقلد كريري شارة القيادة مع أنه كان تحت قيادة زميله هوساوي في المنتخب ذاته قبل عامين؟ ولماذا يستمر لوبيز وأخطاؤه تستمر؟ ولماذا تُحشد الحشود لدعم الفرق المحلية من رجال أعمال وتغيب عن الفريق الوطني؟ ولماذا تغيب العدالة في الاستدعاءات لمقاعد المنتخب؟.

    Thumb up 3 Thumb down 0
    19 نوفمبر, 2014 الساعة : 10:05 ص
  12. كاسر
    12

    اسطر من انتاج الكى بورد ….
    وفى النهايه كاتب :!: :!: سطور رديئة …وما بين السطور مكر وخداع
    مقالك ليس جميلا حتى غلاف المقال صمم بأسلوب بدائي

    Thumb up 0 Thumb down 3
    19 نوفمبر, 2014 الساعة : 4:51 م
  13. لمن يجرؤ فقط
    13

    السبب التعصب الإعلامي الذي زرع في الجماهير الحب والكره الذي تجاوز انها كرة قدم وخير مثال انك لمدت عام لم يكن شغلك الشغال إلا شخص يستفزك كثيراً لإنه أصبح مدربا وأسطورة فريقك وأنت ليس لديكم إلا التأته وغاب عنك المنطق إذا كان يوجد لديك .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 نوفمبر, 2014 الساعة : 11:11 ص
108