تكريم النجوم القدامى وامسيات شعرية وفعاليات تصاحب خليجي الرياض

خليجي 22

أطلقت إمارة منطقة الرياض، برعاية صاحب السمو الملكي، الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، أمير المنطقة، فعاليات احتفائها باستضافة الدورة الثانية والعشرين لكاس الخليج لكرة القدم في مدينة الرياض بمشاركة ثماني دول خليجية منذ العاشر من نوفمبر الجاري.

وقد تم تدشين موقع إلكتروني وقنوات تواصل اجتماعي خصيصا بهذه المناسبة.

وتستمر هذه الفعاليات حتى يوم 26 من نوفمبر مع إنتهاء مباريات دورة كأس الخليج في عدد من المواقع بمدينة الرياض يشرف عليها فريق عمل تنفيذي من إمارة منطقة الرياض من أجل خروج هذه الفعاليات بأفضل صورة ممكنة.

وقد وجه سمو أمير منطقة الرياض على أهمية أن تكون الفعاليات المصاحبة لكاس الخليج 22 بالمستوى اللائق والمشرف للمملكة العربية السعودية، كون كاس الخليج لكرة القدم تضم ثماني دول في الوقت الحالي وتقام كل عامين، ومن ثم لن تعود إلى المملكة مرة أخرى قبل 16 عاما.

ووجه سموه بأن تتوجه هذه الفعاليات إلى الشباب في المقام الأول كونهم الجمهور المتابع لكرة القدم والمؤازر للمنتخب الوطني في مبارياته بالدورة.

وقال سموه:” تعتز المملكة العربية السعودية كثيرا باستضافة الدورة الثانية والعشرين من كأس الخليج لكرة القدم، والتي تحتل مكانة مهمة لدى دول الخليج ومواطنيها ويتابعها الملايين محليا وإقليميا ودوليا. وقد حرصنا على إظهار تقديرنا لهذه المناسبة بتنظيم عدد من الفعاليات، منها الحديث ومنها ما هو نابع من تراثنا العربي الأصيل لنرحب باشقائنا من دول الخليج في وطنهم الثاني الممملكة العربية السعودية، ونقدم للعالم أجمع مدينة الرياض في أبهى حلة “.

وأكد أن المنافسات الرياضية مثل كأس الخليج لكرة القدم، التي تجمع الرياضيين في دول مجلس التعاون تعد فرصة لتبادل الخبرات الرياضية، مشيرا سموه إلى أن المنافسة الشريفة في الرياضة تغرس القيم النبيلة والروح الأخوية، التي تنعكس إيجابياً على أبناء المنطقة في الخليج فتربي فيهم الأخلاق الحميدة والسلوك الحضاري، وذلك لما في الرياضة من تأثيراً ملموس على الجيل والنشء.

وشدد سموه عمق العلاقات الأخوية والإستراتيجية التي تربط دول الخليج، وعلى أهمية ترجمة هذا الترابط من خلال فعاليات ثقافية واجتماعية وتراثية تعبر عن هذه الأخوة بين الشعوب الخليجية.

وتنطلق الفعاليات على المستوى الرسمي، حيث يقيم صاحب السمو الملكي، الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، يوم 10 نوفمبر، حفل عشاء خاصا يمثل ترحيب منطقة الرياض وسمو أميرها بسفراء الدول المشاركة وتكريم الرعاة الداعمين لكأس الخليج 22 والتقاط صور مع كأس البطولة في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، تحت إشراف إمارة منطقة الرياض والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.

ولإظهار أكبر قدر من الترحيب بالفرق المشاركة في البطولة مع بدء مبارياتها، ستقوم فرق فلكولورية من الدول الخليجية الثماني بتقديم فقراتها النابعة من كل بلد للترحيب بالفرق في اليوم الأول للبطولة 13 نوفمبر باستاد الملك فهد الدولي. وفي الساعة الرابعة والنصف عصرا، يتم سحب العلم الخلـيجي بالطائرة فوق ســـتاد الملك فهد والمناطق المجاورة.

وفي الساعة الخامسة وعشرين دقيقة، تتم مشاركة فرق الموسيقى الوطنية العسكرية لدول مجلس التعاون الخليجي في فعاليات ما قبل افتتاح البطولة.

ويوم 14 نوفمبر، تقدم الفرق الفلكولورية فقراتها باستاد الأمير فيصل بن فهد، ثم في يوم 15 نوفمبر بمنتزه الملك عبدالله بالملز، وبحديقة السلام بحي الديرة. وسيرتدي أعضاء هذه الفرق الفلكولورية ألوان الدولة التي يمثلونها ويرفعون أعلامها وسط الجماهير.

ويوم السبت 15 نوفمبر عند الساعة الواحدة ظهراً، يقام حفل غداء على شرف سمو أمير منطقة الرياض لرؤساء الوفود المشاركة في قصر الحكم مع جولة في قصر الحكم (إمارة منطقة الرياض).

وتقام أمسية شعرية تضم نخبة من الشعراء الخليجيين في مركز الأمير سلمان الإجتماعي من الساعة 8 – 10 مساء ذات اليوم تنظمها إمارة منطقة الرياض مع وزارة الثقافة والإعلام والنادي الأدبي بالرياض.

ويوم الثلاثاء 18 نوفمبر عند الساعة الثامنة مساء، يقام حفل عشاء لرؤساء الوفود المشاركة على شرف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز، الرئيس العام لرعاية الشباب بحضور سمو أمير منطقة الرياض، ثم يتم تكريم اللاعبين القدامى بكأس الخليج ثم حفل فلكلوري وأوبريت، وذلك بمركز الملك فهد الثقافي.

وبحضور سمو أمير منطقة الرياض وبدعوة من الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، تقيم الهيئة العليا للسياحة والهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض، يوم الجمعة 21 نوفمبرعند الساعة الثامنة مساء، حفل عشاء للفرق المشاركة والإعلاميين يشمل جولة على المتحف الوطني وفعاليات ثقافية وفلكلورية ومعرض لوحات والعرضة السعودية.

ويوم السبت 22 نوفمبرعند الساعة الثامنة مساء، يقام حفل عشاء للمثقفين والادباء وعدد من الشخصيات العامة على شرف سمو أمير منطقة الرياض بقصر الحكم.

وخلال أيام 20، و21، و22 من نوفمبر، يتم تنظيم “بطولة الخليجي الالكترونية لكرة القدم” بالصالات الخضراء. وتقام مبارياتها بين أبطال دول الخليج العربية في هذه اللعبة بنظام الدوري. وقد رصدت جائزة قيمتها 100 ألف ريال للفائز بالمركز الأول، و50 ألفا لصاحب المركز الثاني، و25 ألفا لصاحب المركز الثالث.

ولأول مرة تقام فعالية عائلية على هامش إحدى دورات كأس الخليج لكرة القدم. فعلى مدى أسبوع كامل من 14- 20 نوفمبر، تنظم فعالية “مهرجان المأكولات الخليجية” في عدة مواقع منها بانوراما مول وغرناطة مول والقصر مول ومركز المملكة التجاري. ويومي 21، 22 في منتزه الملك عبدالله. وخلال هذا المهرجان سيقوم سبعة من الطباخين المحترفين من سبع دول خليجية هي الإمارات العربية المتحدة، البحرين، قطر، العراق، الكويت، سلطنة عمان، اليمن، بإعداد عدد من الأطباق الخاصة بدولهم أمام الجمهور وتقديمها إليهم لتذوقها والتعرف عليها.

وسوف يتم تقديم الدعوة للاعبي المنتخبات الخليجية القدامى للمشاركة في الفعاليات المصاحبة، وإستخدام اللوحات الإعلانية على الطرق الرئيسة لإبراز معالم الرياض مع عبارات ترحيبية بالوفود المشاركة. كما تنظم برامــج سـياحية في مدينة الرياض للوفـود المشاركة والإعلاميين من قبل الهئة العامة للسياحة والاثـار.

وينظم مركز الخليج للأبحاث ( د. عبد العزيز بن صقر ) ندوة تتحدث عن تاريخ منطقة الخليج يحضرها المهتمون من دول مجلـس التعاون الخليـجيبجامعة الملك سعود.

وتقام فعالية عن تاريخ الجـزيرة العربية تنظمها جـامعة الملك سعود- مركز الجزيرة العربية).

كما وتقام مسرحيات شبابية من قبل جامعة الملك سعود ونصب خيام ضيافة في مواقع الوفــــود المشاركة بفندقي كمبنسكي وهوليدي ان.

ويقام في منتزه القادسية، بالقرب من استاد الملك فهد الدولي، عدد من الفعاليات الترفيهية والتسويقية بالتزامن مع كأس الخليج في الفترة من 13 وحتى 26 من نوفمبر، وهذه الفعاليات هي:

– نقل مباشر لمباريات البطولة.

– عروض شعبية وتراثية وفولكولور.

– مسابقات وفعاليات ترفيهية.

– التحليل الرياضي للمباريات.

– تجهيز مواقع ودعوة عدد من السر المنتجة لعرض منتجاتها.

– مهرجان تسويق للعائلات من خلال توفير مجموعة من المحلات والشركات المتخصصة في بيع الكماليات والمنتجات الوطنية.

وسوف يتم بث أخبار الفعاليات وأجزاء من الأفلام المصورة عن الفعاليات عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، انستجرام، يوتيوب.

التعليقات

2 تعليقان
  1. أنت حاقد على المحلي يا معلق !!
    1

    لسان حال الطواقي : أنت حاقد علينا يا معلق

    أنت نصراوي و عبدالغني ما يعرف يلعب !!!! ( عاجبهم المنتخب عناد )

    Thumb up 0 Thumb down 1
    13 نوفمبر, 2014 الساعة : 10:24 م
  2. ابو راشد
    2

    لوحة جميلة يشكر عليها اﻻمير وتشكر عليها اﻻمارة فقد ادوا كل ما عليهم وزياده .
    ولكن مع اﻻسف لم يوازيها اهتمام من رعاية الشباب واتحاد القدم بالمنتخب يزيد وهجها ويبرز لمعانها ويضيء جوانبها .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    14 نوفمبر, 2014 الساعة : 3:17 م
104