لا تزال حديث الكثير

عبدالرزاق سليمانخسارة الهلال في البطولة الآسيوية من الفريق الاسترالي محور حديث الكثير من الرياضيين على اختلاف واضح في تحليلاتهم لأسباب الخسارة وكيف بعد أن قاب قوسين أو أدنى من تحقيق البطولة خسر الهلال .
كثيراً ما تستوقفني مثل هذه الحالات التي تكون محل اختلاف في الرأي لتكتشف من بين الآراء رأياً واقعياً هادئاً لا يبتعد عن التحليل المبني على معطيات مشاهدة وأسباب مؤدية لتلك النهاية .
وبين تحليل تخنقه الميول وتعصر كل ما يخالف الألوان الجذابة لذلك المحلل لتكون النظرة متأثرة بلون معين فتؤثر تلك الألوان حتى على الفكر الكروي التحليلي .
تنشأ في هذه المرحلة استفهامات كثيرة جداً فلماذا اهتم الكثير من الرياضيين بهذه المباراة تحديداً واختاروها لتكون حديثاً لمجالسهم لمدة طويلة قبل وبعد المباراة .
كما ينشأ استفهام عن أسباب كثرة المؤيدين لخسارة الهلال وخروجه من البطولة وهو ما أرجو أن يكون محوراً لاهتمام إدارة الهلال ليبحثوا عن الأسباب التي أوصلت الكثير إلى هذه المرحلة . قبل أن نتوصل إلى من أعلن ميوله المضادة لنادي الهلال وهو التعصب الممقوت الذي لم نرغب يوماً أن نرى مثله .
لنصل بعد ذلك إلى دور رعاية الشباب في التقليل من التشنجات الحاصلة في الساحة الرياضية وليكن القضاء عليها مهمة لجنة رفيعة في رعاية الشباب لتقدم الدراسات والنماذج حول الأمر ومن ثم تعرض مقترحات مدروسة لتقوم الرعاية بالعمل عليها لنعيد لساحتنا الرياضية هدوءاً افتقدناه هذا العام بشكل أوضح .
وفي المساحة الفنية للمباراة ومن وجهة نظر خاصة أن الحديث عن الحكم وكيف أنه خطف البطولة من الهلال فيه خطأ يضر باللاعبين ولعبة كرة القدم بشكل عام .
فالهلال لعب مباراتين وانتقد الحكم بإهماله ركلات جزاء للهلال لم يحتسبها مع وضوحها الشديد ولا أختلف في ذلك مع أحد . لكن هل الأجدر أن نتحدث عما فعله غيرنا ونحن لا نملك في ذلك شيئاً أو أن نتحدث عن إضاعة لاعبي الهلال للكثير جداً من الفرص المحققة أمام مرمى الفريق الاسترالي مما أثار استغراب الكثير من المتابعين للمباراة كيف تضيع تلك الفرص , مع أن الهلال يحقق أهدافاً من أصعب من تلك الفرص .
تحميل الحكم نتيجة المباراة فيه إغفال ونسيان لتفريط اللاعبين في تلك الفرص وهو ما أرجو أن لا نشاهده في كأس الخليج ونأتي نتكلم عن الحكم في خطأ أو اثنين أو ثلاثة ونترك أكثر من ثمانين دقيقة لم يفلح فيها اللاعبون في تحقيق نتائج إيجابية فيها .
مباراة الهلال أجمل درس للكرة السعودية أجمع على مستوى المنتخبات والأندية , فإن أساء لك الحكم في دقيقة واحدة فهل تسلم له باقي المباراة بكل ما تم فيها من إعداد وتجهيز وصرف أموال وسهر وتعب وتخطيط فهل ينسى كل ذلك ويسلم للحكم الذي ربما أخطأ دون قصد .
فبدل أن نعيش في لحظات استشفاء من الجمهور المقابل وإساءة لبعض أندية الوطن والعيش في هذه الدوامة المقلقة يفترض أن نستجلب أجمل الدروس من تلك المواجهة .

التعليقات

5 تعليقات
  1. سيدني وبسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس
    1

    خروج المحلي من الباب الخلفي أتى بسبب ظلمهم للناس داخليا فسلط الله عليهم أصغر أندية القارة خارجيا !!!!
    شوف الحميداني وش قال للجماهير وضربوا بعدها المشجع النصراوي راح المسكين يبغى يدعمهم من باب الوطنية التي يتشدقون بها ولكنهم ضربوه وتكالبوا عليه مع العلم أنها ليست من المرجلة مواجهة مجموعة لفرد واحد ولكن هذا قدر الأسد حينما تجتمع حوله الضباع تنال منه قدر إستطاعتها ولكنها لا تقدر على صرعه لأنها تبطي عظم !!!!
    الحميداني سبب فتنة في البلد لدرجة أنه طلب من جماهير ناديه البقر أن ??وا والدين أي واحد لا ينتمي لناديهم !!!!
    يعني راح ?? ما نسبته 90 % من أفراد المجتمع عشان كورة وكلها راح ترجع اللعان عليه والغريب في الأمر أنه إلى الآن حر طليق لا الداخلية قبضت عليه بتهمة إثارة الفتنة ولم يتم إيقافه من مزاولة نشاطه الراياضي ولم يتم إتخاذ أي قرار بحقه للآن وكأنه كان يدعوا للتآلف والتسامح !!!!
    نأتي لناصر العربجي وماذا فعل بعد المباراة مع ضيوف المملكة والذين بدورهم نقلوا صورة سيئة جدا للمجتمع السعودي وعن إكرام الضيف حيث يتم التداول في وسائل الإعلام عندهم ووسائل التواصل الإجتماعي بأننا شعب غير مضياف ونهين الضيف وينعتون إسلامنا بأنه يدعو للتطرف وكل هذا بسبب تصرف العربجي ناصر الشمراني وسقطة ثانية لإدارة مدعي المثالية وكلها في نفس الإسبوع !!!!
    فضحهم ربي والخافي أعظم مما رأيناه منهم !!!!
    يجب على المقام السامي إقفال هذا النويدي النتن بالشمع الأحمر وطرد كل منتسب له خارج البلاد فهم دعاة لإثارة فتنة في البلد من أجل جلد منفوخ !!!!

    Thumb up 6 Thumb down 1
    9 نوفمبر, 2014 الساعة : 12:27 ص
  2. سبب فرح النصراويين بخسارة الهلال بسبب ان فريقهم لم يستطيع اسعادهم
    2

    والله اتمنى يحقق العالمي بطولة شريفه تخيلو من عرفت التشجيع عام 1415 وبطولات النصر عددها اربع

    1- بطولة الدوري عام 1415 امام الهلال ومباراة الحكم ابراهيم العمر الشهيرة :mrgreen: :mrgreen:

    2- كاس الاتحاد السعودي عام 1416 امام الاتحاد ويد حسين هادي الشهيرة

    3- كاس ولي العهد عام 1435 وضربت الجزاء الفضيحه من الحكم الايسلندي مادري مجري مادري مالطي

    4- دوري عام 1435 او مايسمى دوري دلهوم او العواجي

    :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:

    احبك يانصر

    Thumb up 2 Thumb down 4
    9 نوفمبر, 2014 الساعة : 1:36 ص
  3. 6 بطولات اسيويه
    3

    ولاتزال عقليه بعض جمهور النادي الترشيجي كما التعليق السابق تناقض نفسها وتحجب الحقيقه عن عيونها الا تعلم ايها النكره ان المشجع اتى ليردد عباراه شامته والا تعلم انك ترشيحي والا تعلم ان الزعيم سيد اسيا رسميا وليس ترشيحيا
    وسنرى ناديك الحالمي اين سيصل في الاسيويه

    Thumb up 2 Thumb down 4
    9 نوفمبر, 2014 الساعة : 7:52 ص
  4. العـــالميـــــــــــــة صعبـــــــة قــــــووويـــــة
    4

    الأهم يلعب الفيصلي والتعاون ضد الهلال بشعار الريال والبرشا لكي تخف أزمة المحلي .

    الطواقي مساكين يلقونها من عالمية النصر التاريخية والا من اعتراف عضو شرفهم نواف بن محمد في احقية النصر فيها والا من المسلسل الكوميدي للتفحيط السنوي ..حلم الهلال العالمية .

    Thumb up 3 Thumb down 2
    9 نوفمبر, 2014 الساعة : 8:46 ص
  5. العـــالميـــــــــــــة صعبـــــــة قــــــووويـــــة
    5

    التقى النصر والهلال ( على مستوى الفريق الأول ) في 10 نهائيات تاريخية ،

    فاز العالمــــــــي في 7 نهائيات تاريخية ( نهائي 1388 – 1395 – 1401 – 1407 – 1415 – 1428 – 1435 )

    و فاز المحلي فقط في 3 نهائيات أحدها ترجيح بعد التعادل 1-1 ( نهائي 1409 – 1421 – 1434 )

    و هداف النهائيات بين الفريقين هو هداف مواجهات الفريقين عموما والكرة السعودية و الآسيوية جلاد الحراس والهلاليين الأسطورة الحقيقية و قدوة الأجيال / مآجد أحمد عبداللـــه الذي سجل بنهائيات النصر والهلال 4 أهداف ويضاف هدف خامس له في نهائي دوري 1400 لأن النصر لعب بفرصتين وفاز 2-0 وسجل ماجد وممكن نعتبره هدف خامس في نهائي لأن النتيجة محك و بموجبها تتويج الدوري …

    و النهائي الوحيد الذي جمع ماجد الأسطورة الحقيقية بسامي أسطورة الاعلام كان نهائي 1415هـ ورغم أن ماجد معتزل دوليا وقتها الا أنه مسخر الهلال مسخرة مابعدها مسخرة بهدفه الثالث التاريخي والذي كان مسك ختام أهداف ماجد بالهلال و أنتهى اللقاء بفوز النصر 3-1 رأسية وتسحيب ماجد .. صاروخ محيسن .. صناعة الموسيقار فهد الهريفي ، وأضاع النصر 3 انفرادات لاتضيع و كان بالامكان تنتهي للنصر 6-1 .

    Thumb up 4 Thumb down 2
    9 نوفمبر, 2014 الساعة : 9:14 ص
108