صالح الفهيد يتحدث عن : «خياش» التعصب !!

صالح الفهيدتقول القاعدة الفيزيائية «لكل فعل ردة فعل تساويه بالمقدار وتعاكسه في الاتجاه».. وما يحدث في وسطنا الرياضي من تراشق ومماحكات ومشاكسات وضرب فوق الحزام وتحته، هو في الواقع سلسلة طويلة ومستمرة من الأفعال وردود الأفعال، بدأت منذ سنوات بعيدة، ولا تزال تتواصل بوتيرة تصعيدية من كل الأطراف.

فالذين نحروا الجمال وأقاموا الولائم وأنتجوا المقاطع المصورة وتبادلوا التهاني احتفاء بخسارة الهلال للنهائي الآسيوي هم في الواقع يقومون بردود فعل على من شكك بإنجاز ناديهم من قبل، ومن حرض جمهور ناديه على ممارسة العنف ضدهم، فبعد أن أخذ منافسيه بالصوت يريد أن يأخذهم بالسوط!! وهو أيضا رد فعل على من جردهم من وطنيتهم وشكك في عقيدتهم واستخف بهم إلى حد القول متهكما إنه سيضعهم في خيشه ويرميهم!! بالمناسبة «أبو خيشة» لم يقل لنا أين سيرميهم؟ في البحر؟ أم في الربع الخالي؟ أم في مكان آخر لما يشأ أن يفصح عنه!!
وهذه الحلقة المفرغة من الأفعال وردود الأفعال سابقة لأحداث النهائي الآسيوي بكثير، لكني استشهدت بها لأن الجميع يعيشها الآن.
وأنا هنا لا أبرر أي فعل، ولا أدافع عن أي ردة فعل، لا من هؤلاء ولا من أولئك، لكن أرى أن من يريد أن يعالج مشكلة التعصب التي تحدثت عنها في مقال الأسبوع الماضي ينبغي عليه أن يكون محايدا، وينظر للقضية بشكل متوازن، ولا يركز على ردود الفعل ويتجاهل الفعل الذي كان سببا في وجود هذه الردود.
هذا إذا كنا جادين في نزع أسنان التعصب، وتقليم أظافره، وتقصير شواربه!!
خليجي 22
أيام تفصلنا عن انطلاق خليجي 22 في عاصمتنا الحبيبة الرياض، بغياب المنتخب العراقي؛ بسبب اعتراضه على نقل البطولة من البصرة إلى الرياض.
ومثل كل دورات هذه البطولة الإقليمية سيتجدد النقاش بين أبناء الخليج حول جدوى استمرارها، فثمة من يرى أنها استنفذت أغراضها ولم تعد مفيدة فنيا للكرة الخليجية، في الوقت الذي صارت فيه عبئا حقيقيا على المنظومة الخليجية، وتتسبب بمشاكل وحساسيات بين أبناء المنطقة، مستشهدين بسلسلة طويلة من الأحداث الصعبة التي صاحبت هذه البطولة في معظم نسخها، والتي سممت العلاقات الأخوية بين أبناء الخليج وكادت في بعض المرات أن تعصف بالعلاقات الرسمية بين دولهم.
لكن الفريق الآخر، والذي ما زالت له الغلبة يرى أن البطولة رغم تراجع أثرها الفني لا تزال مفيدة للكرة الخليجية، مستدلين على ذلك بقوة التنافس الذي تشهده في كل دوراتها، وإسهامها في إبراز الكثير من النجوم الذين انطلقت شهرتهم ونجوميتهم من دورات الخليج.
وفي كل دورة، يتجدد النقاش بين المؤيدين لاستمرارها والمطالبين بتوقفها أو قصرها على مشاركة منتخبات الناشئين، لكن البطولة مستمرة، وهي استطاعت أن تتجاوز كل المنعطفات الصعبة التي شهدتها خلال عمرها الطويل.
كيف كنا وأين أصبحنا!!
نظرة سريعة على خارطة الاتحادات القارية تكفي للتدليل على حجم التراجع الذي سجلناه قاريا، على كل المستويات، كما ونوعا، فقد أصبح صوتنا خافتا، وتأثيرنا ضعيفا، وحضورنا أشبه بالغياب، لم يعد أحد يعمل لنا حسابا، ولم يعد أحد يأخذ مواقفنا في الاعتبار، بل ــ مع الأسف ــ أصبحنا نحن من نسير في ركاب دول صغيرة بعضها لا تتجاوز مساحتها وعدد سكانها مدينة سعودية واحدة! كما حدث في قضية الصراع على كرسي رئاسة الاتحاد الآسيوي غير مرة.. وكم كانت صدمتنا كبيرة عندما فوجئنا بممثلينا في الاتحاد القاري وهم يقومون بأدوار هزيلة ومتواضعة لا تليق بسمعة بلادنا ومكانتها وإمكاناتها وإنجازاتها الكروية، بل إنهم أحيانا يسيئون لبلادنا من خلال إلحاق أنفسهم كتابعين لهذا المسؤول أو ذاك!!
إن الآمال معقودة برئيس اللجنة الأولمبية السعودية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بتصحيح التمثيل السعودي الرياضي على مستوى القارة، وإعادة هيبة بلادنا باختيار ممثلين يشرفوننا ويحافظون على قيمة الوطن ومكانته. لقد آن الأوان لنستيقظ من سباتنا العميق، ولنؤكد للقارة.. كل القارة إن «الزمن الميت» قد مات!!
** هذا قولي: آن الأوان لنقول للهلاليين والنصراويين إن صراعكم المزمن يدمر رياضتنا!!

التعليقات

8 تعليقات
  1. ص ص ص
    1

    اتدرون. لماذا. الخيشه. عثرت الجهات المعنيه. الهلاليه. على الاعب الخفي. مختفيًا. بأحد غرف الاعبين ويرفض الخروج. قال بندر جيبوا خيشه. لان سعرها. ريال. والجماعه طفرانين. وزعوا الملايين والدراهم. هنا وهناك. وضاعت الطاسة. والسابعة سيرسلونه. للتجديد. منتهي ومبوش ؟؟؟؟؟؟؟. وهذه القصة. وسلامتكم.

    Thumb up 4 Thumb down 2
    6 نوفمبر, 2014 الساعة : 2:11 م
  2. الجلاد
    2

    انظرالى من عينهم بن مساعدللأشراف على بطولة الخليج حينهاستعرف الى اين نحن سائرون اطلب العوض من الله في رياضة الوطن*

    Thumb up 4 Thumb down 1
    6 نوفمبر, 2014 الساعة : 2:15 م
  3. تكتيكو
    3

    من هذا

    Thumb up 0 Thumb down 0
    6 نوفمبر, 2014 الساعة : 3:57 م
  4. ابو خالد
    4

    والله لو أن ماصدر من الحميداني صدر من نائب رئيس النصر لاقاموا الدنيا ولم يقعدوها ( مجازا) تناسوا ضرب المشجع النصراوي وسحبوا على المخلفه لعيون ……….. الا تذكرون الكروت السته التي حصل عليها لاعبوا النصر وفقدت اوراق المخالفه ومن ثم عوقب النصر لقد شنوا هجوما عنيفا لاجلها لانقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل

    Thumb up 5 Thumb down 0
    6 نوفمبر, 2014 الساعة : 5:39 م
  5. صقر عموريه
    5

    اهم شئ ابو خيشه
    اكلها على راسه هههههه
    العالميه صعبه قويه

    Thumb up 4 Thumb down 0
    6 نوفمبر, 2014 الساعة : 8:00 م
  6. العالمية صعبة قوية على المحلي الصغير
    6

    للتاريخ :

    التقى النصر ( العالمي ) و الهلال ( المحلي ) في عشرة نهائيات تاريخية :

    انتصــــر النصـــــــر في 7 نهــــائيات ، بينما الهلال انتصر في 3 نهائيات أحدها ترجيح بعد التعادل 1-1

    و هداف النهائيات هو جلاد الحراس و الهلاليين المتخصص الأسطوري ” ماجد عبدالله ” سجل 4 أهداف بنهائيات النصر والهلال عبر ثلاث لقاءات سجل فيها للنصر

    نهائيات للنصر (نهائي 1388-1395-1401-1407-1415-1428-1435 )

    نهائيات للهلال ( نهائي 1409 – 1421- 1434 )

    الكبيـــر كبيــــر يا نصــــــر

    Thumb up 1 Thumb down 0
    7 نوفمبر, 2014 الساعة : 8:58 ص
  7. النصر أول عالمي في آسيا
    7

    كل نادي له كتاب متعصبين تعصب رياضي لكن الهلال لديه الآلة الاعلامية يمتلك صحف و جيش من الاعلاميين ( لــوبـــــــي ) الرياض والجزيرة والرياضية بالعموم مسخرة لأجلهم و تراعي خواطرهم مهما كان بها من كتاب قلة لاينتمون لها ،،، التعصب موجود بين الجميع لكن التعصب الأعمى كما ونوعا هلالي وهذا يدركه كل متابع منصف وليس بالضرورة غير هلالي !!

    سبب التعصب اعلام الهلال من 40 سنة وصلت حقارتهم لحد العنصرية و الشتم الواضح ماذا بعد ذلك ؟!!

    يكفي حديثا كتبو عن الاتحاد جبل ....ية و كشب كشب والاوز بكـي – عن جستنيه ، استهزاء – و غيره

    بل كتبو بالخط العريض كيف يخسر الهلال من فريق المـــــولفـــــــــة قلـوبهــــــــــــم !! أستغفر الله العظيم بالخط العريض بعد ويجي من يدافع عنهم

    الهلاليين ما عندهم الا رمز النصر و يقدر أي نصراوي يرد بان مؤسس الهلال أيضا بحواره الشهير و كذلك تصاريح منسوبي الهلال قبل سيدني وادخال الدين والوطنية و (…) الوالدين …الخ كلها اسباب هم يقولون عبدالرحمن بن سعود لذر الرماد عن العيون ومايمدح السوق الا من ربح والاعلام مسخر لخدمة فريقهم و لاينكر هذا الا جاهل

    مؤسس التعصب الاعلامي الهلالي هو تركي ناصر السديري و عثمان العمير والسمـــاري و امثالهم ..

    Thumb up 1 Thumb down 0
    7 نوفمبر, 2014 الساعة : 9:25 ص
  8. فهد عبدالله
    8

    خياش فعلا قاة ادب ! يعني زبالة وانتم بالكرامة !

    بالله هل هذا اسلوب من رئيس اعضاء هيئة الشرف الهلالي ! واذا كان هذا اسلوب بندر بن محمد مالذي نرجوه من البقية ادارة واعلام وجماهير هلالية ؟

    فاكر نفسه عند البعارين والبقر والدواجن واخياشها واكياسها وقذارتها ! فعلا كل والبيئة اللي يعيش فيها وحولها !

    قم بس قم تعلم وبعدين تحدث صح ! الكاس وطارت وقم ضف عفشك وحمل اخياشك وترى عددهم سبع وضايعات من خمسة عشر عاما ! فاكر العالمية قرن والا فرن لقب ينشرى وينباع !

    اساليب مطابقة لافكارهم وبيئتهم !

    عزيزي شكلك متفائل او ترجي شيئا من عبدالله بن مساعد ! وعبدالله ما جابوه الا من اجل زيادة الاحتقان ومن اجل زيادة التحكم والسيطرة الهلالية وتسخيرها لخدمة دلالهم ! وكل شيء واضح !

    Thumb up 1 Thumb down 0
    7 نوفمبر, 2014 الساعة : 11:17 ص
106