ماجد الشيباني يكتب : لعنة سامي

ماجد الشيبانيفي أواخر القرن الماضي وتحديدا في العام 1963م تسيد نادي بنفيكا البرتغالي القارة العجوز على الصعيد البطولي بلقبين للتشامبينزلج، فضلا عن بطولتي دوري محلي حققهما المارد الاحمر آنذاك.

هذه السيادة والهيمنة لبنفيكا لم تكن لتتم لولا أن كان لديه مدرب عبقري يدعى جوتمان.

جوتمان بعد أن أحرز لقبين أوروبيين كانا من أمام برشلونة، وريال مدريد على التوالي طالب ادارة النادي البرتغالي برفع أجره، فاذا به يفاجأ بالغاء عقده والاستغناء عن خدماته!

لم يكن أمام الرجل المجري (جوتمان) إطلاق عبارته الشهيرة : (ستظلون 100 عام دون ألقاب أوروبية يا بنفيكا).

ومن حينها حتى اليوم لعب بنفيكا 8 نهائيات أوروبية وخسرها جميعا مع العلم بأنه حقق 22 بطولة دوري، إلا انه مازال يطارده كابوس جوتمان أوروبيا وكأن لعنة الرجل المجري تأبى أن تنفك قبل أن تكمل المائة العام بين أسوار هذا النادي!

وعلى غرار جوتمان وبنفيكا رأينا العام الماضي لعنة مشابهة كان طرفاها (سامي ، وشرفيي الهلال ) مع فارق التشبيه بين الاحداث والمكان والزمان.

هذا السامي بغض النظر عما قدمه مع فريقه العام الماضي محليا كان قاب قوسين أو أدنى من فك شفرة آسيا المستعصية، كيف لا وهو من سبق له حمل كأس هذه البطولة كلاعب وهو الأدرى بخباياها.

سامي لم يطلب زيادة في مرتبه كما هو الحال مع جوتمان، سامي ايضا لم يكن ليقول عبارة كتلك التي أطلقها جوتمان لكن عينيه كانتا تهمسان بوضوح، لسان حال محبي الهلال وسامي كان يقول ذلك ايضا.

تغريدات سامي التي أطلقها عبر حسابه في تويتر صباح المباراة التي كان يطالب فيها جمهور ناديه بالوقوف مع الفريق – أيا كانت النتيجة – لعلها ترجمت شعورا داخليا يؤمن فيه بأن لعنته قد تصيب الفريق، خوفه على معنويات فريقه وحرصه على تحقيق اللقب قاداه لاخفاء ذلك الشعور.

على كل حال، وبعد ما شاهدت من السيطرة على مجريات اللقاءين ووجود 15 فرصة محققة والفشل في ترجمة إحداها لا يوجد لدي تفسير لهذا النهائي سوى أنها ( لعنة سامي ) هي وحدها التي انتزعت الكأس من الرياض وطارت بها الى سيدني.

أخيرا أقول: إن جوتمان رحل ولم يعد هناك مجال لاصلاح ما أفسدته ادارة بنفيكا، لكن في المقابل سامي باق وقد يصلح شرفيو الهلال ما أفسدوه، لكن شيئا من ذلك لن يحدث قبل أن يمنح ريجيكامب فرصته كاملة.

فواصل :

رغم خسارة الهلال النهائي القاري وفقدانه 5 نقاط في الدوري المحلي، إلا أن ما يقدمه ريجي مع الفريق مقبول حتى اللحظة. هذا الروماني لديه ما يقدمه للهلال بشرط تلافي أخطائه التي وقع فيها في المباريات الاخيرة بسبب بعض القناعات التي أثبتت الايام عدم صحتها.

طالبت قبل بداية الموسم من خلال أكثر من مقال بضرورة انتداب مهاجم أجنبي بدلا من الراحل «كاستيلو» فاذا بادارة الهلال تنصاع لرغبة ريجي بجلب مواطنه المحوري الدولي ميهاي بينتيلي دون أن تناقشه فيها أو حتى تستقطب مهاجما رابعا محليا كأضعف الايمان.

بالتأكيد بينتيلي لاعب جيد، وقد يكون الافضل في لقائي ويسترن، لكن حاجة الهلال لمهاجم أجنبي كانت أكبر من حاجته لمحور بدليل عدم نجاح الفريق في هز الشباك بعد سيل الهجمات التي أوجدها في لقائي ويسترن.

لاعبون مثل: ( ياسر ، الشلهوب ، الغنام ، عزيز الدوسري ) لم يعودوا قادرين على تقديم الاضافة للفريق. الكل يكن لهم الاحترام والتقدير على ما قدموه للهلال في فترات سابقة، لكن لا يمكن – بأي حال من الاحوال – أن تحوي دكة بدلاء الهلال هذا الكم الكبير من لاعبين انتهوا كرويا.
دكة البدلاء يجب ان يتم تعزيزها بلاعبين يستطيعون تقديم الاضافة للفريق سواء بتفعيل القوة الشرائية أو بمنح شبان مثل: ( عطيف، الكعبي، العمار ) الفرصة التي – بلا شك – هم جديرون بها.

جمهور حكيم كجمهور الهلال يعرف تماما الدور المنوط به في هذه الفترة، لكن ذلك لا يمنع من تقديم التوصية لمدرج أجزم بأنه سيعيد فريقه للطريق الصحيح وسيفرح برفقته ببطولة أو اثنتين في هذا الموسم الشاق والطويل الذي لم نصل لنصفه بعد.
فترة توقف مهمة ستساعد على إعادة ترتيب الأوراق، وحمل كبير ملقى على عاتق الجماهير التي يجب ان تتنقل خلف فريقها باستمرار حتى تطمئن بعودته لعنفوانه المعهود.

التعليقات

10 تعليقات
  1. العنوان !!
    1

    يازينك ساكت ، هذا مقال احد يكتبه ، حتى المقارنة طالعة ريحتها .

    Thumb up 2 Thumb down 2
    5 نوفمبر, 2014 الساعة : 1:57 م
  2. ابو سليمان
    2

    هيا خذ رقمه هذا ههههههههههههههههه

    كلنا سيدني
    سيدني في قلوبنا

    السنترة في قلوبنا برضه
    ههههههههههههههههههه

    Thumb up 1 Thumb down 1
    5 نوفمبر, 2014 الساعة : 2:14 م
  3. باقي وقت للسعادة
    3

    يأتي بالمرتبه الثانية بعد جمهور النصر
    أكثر شخص فرح لهزيمة الهلال ،،،
    سامي الجابر

    Thumb up 1 Thumb down 1
    5 نوفمبر, 2014 الساعة : 3:09 م
  4. ملف ملغي ههههههههههههههههههههههههه
    4

    سيدني الحبيب وهل أحب سواه تررررررررررررررن ترن :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:

    Thumb up 1 Thumb down 1
    5 نوفمبر, 2014 الساعة : 3:54 م
  5. ابو راشد
    5

    اعرف الشيابين من زمان بس اول مره اشوف شيباني صحفي .

    Thumb up 1 Thumb down 1
    5 نوفمبر, 2014 الساعة : 4:00 م
  6. نهائي اسيا
    6

    يقولون افضل ادارة وافضل مدرب وافضل لاعبين والخسارة بسبب الحظ والتحكيم …..
    والحقيقة اسوا اداره واسوا مدرب ???? يلعب بمهاجم واحد امام 9 مدافعين وايضا يلعب بمحورين وقلبي دفاع لا يتقدم احدهم في الهجمة ولو لعب الشوط الاول 4_4_2 والشوط الثاني 4_3_3 لفاز في المباراةولكن لا يوجد في الادارة من يفهم في الكورة ويوجه هذا المدرب المغرور للعب بخطة هجومية بحته من بداية المباراة لضمان الفوز والشماعة لهذا الموسم للخسارة هي مكتب الراهنات والحقيقة هي التعالي والغرور وعدم احترام المنافس الاسترالي ووضع الخطة المناسبة للفوز عليه هي سبب الفشل اما سامي الجابر فابعد بالتاكيد لاسباب ليست فنية وانما تصفية حسابات

    Thumb up 2 Thumb down 1
    5 نوفمبر, 2014 الساعة : 4:35 م
  7. alomair
    7

    مااجمل تعليقاتكم كلنا سدني مع انه مايسدني ابي كم سدني يسدني حتي لو سدني هههههههه اجل عمره اقل من ثلاث سنوات

    Thumb up 1 Thumb down 0
    5 نوفمبر, 2014 الساعة : 6:54 م
  8. محب ماجد والهريفي
    8

    ويش في هذول لعن في لعن الحميداني ?? والشيباني ?? ويش الي صاير خبرونا (سدني الحبيب وهل احب سواه )..

    Thumb up 0 Thumb down 0
    5 نوفمبر, 2014 الساعة : 10:55 م
  9. العالمية صعبة قوية
    9

    الجابر أكبر المستفيدين الهلاليين من خسارة الهلال

    الفضاوة خلت البعض يطبل للجابر وهو المبتدئ و حافظ 6 خطط بس .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    6 نوفمبر, 2014 الساعة : 6:40 ص
  10. العنوان !!
    10

    وين التعليق ياسبورت !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    أمس كاتب تعليق .

    مقارنة بايخة وياليت ساكت قال سامي قال .

    يازينك ساكت

    Thumb up 0 Thumb down 0
    6 نوفمبر, 2014 الساعة : 11:09 ص
106