محمد الشيخ يحذر : الخطر قادم.. ترقبوه!
محمد الشيخ

محمد الشيخ

انتهى نهائي دوري أبطال آسيا وانتهى معه حلم الهلاليين وحلم من كانوا يرون أن في تحقيق الهلال للقب انتصاراً للكرة السعودية ولرياضة الوطن، وبنهاية الاستحقاق القاري الكبير خلّف فريق سيدني الاسترالي مأساة في نفوس أنصار (الزعيم) لن تتبدد بسهولة؛ خصوصاً وقد ذاقوا مع الخسارة مرارة الظلم التحكيمي الذي لا يكاد تعرض له فريق مثله من قبل على الأقل في واقعنا الراهن.

خسارة الهلال مأساة (كروية) بامتياز، أقول كروية وأشدد على ذلك، فهي في نهاية المطاف مباراة من بين آلاف المباريات التي يعيش معها أنصار كرة القدم في شتى بقاع الأرض جنون كرة القدم بما فيها من متع وعذابات، وهم يدركون جيداً بأنها لا تعترف بأحلامهم، ولا تدين لقواعدهم، ولا تخضع لحساباتهم، فكما تطعمهم الشهد يوماً فهي تذيقهم العلقم أياماً.

المأساة الكبرى ليس في خسارة الهلال، وإنما في خسارة الوعي المجتمعي الذي ظل يتدحرج إلى أودية سحيقة من الجهل منذ عبور الهلال للمباراة النهائية ولا زال حتى اليوم حيث ما برح المأزومون يقيمون الأفراح والليالي الملاح رقصاً على خسارة “ممثل الوطن”؛ ظناً منهم أنهم بذلك يشفون نفوسهم المريضة بالأحقاد، ويداوون قلوبهم المحتقنة بالحقد، ويعالجون عقدهم المتشابكة بالأزمات، وما علموا أنهم بذلك يزيدون أنفسهم مرضاً إلى أمراضها.

المؤلم أكثر وسط هذه المأساة ليس في هبوط قيمة الوعي في مدرج جماهير الكرة، فعلى الرغم من مرارة ذلك، لكن يبقى المدرج بتلاوينه وعاء كبيرا يحوي كل ما يمكن تصوره وما لا يمكن تصوره، غير أن ما هو أمرُّ وأفظع هو سقوط الوعي لدى من يفترض أنهم نخب المجتمع، إعلاميين، ومثقفين، وأكاديميين، ودعاة، حيث تبارى البعض منهم مع الجماهير المحتقنة في سباق التعصب، وتزاحموا معهم في مضمار التشنج حتى سقطت هيبتهم وهيبة صفاتهم الاعتبارية؛ خصوصاً وقد راحوا يتشاتمون ويتعايبون على طريقة فتوات الحارات وصبيانها.

هذا الواقع المخيف يطرح جملة أسئلة معقدة وشائكة تحتاج إلى حلحلة وتفكيك، حول من المسؤول عن هذه التجاذبات؟، ومن يغذيها؟، وإلى أين ستصل؟، ومن المعني بوقف تمددها؟ خصوصاً وقد بدا أفقها مفتوحاً مع ما نجده من تفاخر وتشاوف بها من جهة، وتبرير وتسطيح لها من جهة أخرى، وكأننا لا نعي الدروس، ولا نقرأ الأحداث القريبة منها والبعيدة.

قمة الكرة المصرية بين الأهلي والزمالك، أو ما يعرف ب “ديربي” القاهرة كان حتى وقت قريب هو مضرب المثل من بين كل قمم الكرة العربية في التعصب والتشنج بين أنصار الناديين إلى درجة تصل إلى العدوانية التي تقوم معها مصر ولا تقعد، حيث يتمدد ذلك التعصب إلى كل شرايين المجتمع المصري حتى يصل إلى داخل البيت الواحد، وهو ما أفرز أزمات كثيرة وصلت إلى خارج نطاق هذا “الديربي” كما كان في حادثة بور سعيد الشهيرة التي عرفت بمذبحة بورسعيد والتي راح ضحيتها 73 قتيلاً.

استحضر “ديربي” القاهرة في هذا السياق بسبب ما سمعته من حديث مقلق من الصديق حسن ناجي، وهو مثقف مصري ومدرب رياضي جاوز الستين عاماً، ويعيش في المملكة منذ ما يزيد على 30 سنة، وتربطه علاقات قوية مع كبار الرياضيين السعوديين أشدها عمقاً كانت مع الفقيد عبدالله الدبل، حيث أسر لي بأن مؤشرات التنافس الرياضي السعودي تذهب إلى درجات مخيفة من التأزم والتعقيد والخطورة بحيث باتت مفتوحة على كل الاحتمالات.

ويضيف ناجي: أكبر ما يتهدد واقع التنافس الرياضي في السعودي أن افرازات التعصب والتشنج والتباغض باتت مجرد وجهات نظر عند بعض السعوديين حتى في المنافسات الخارجية لممثلي الكرة السعودية، مشدداً على ان ما شاهده من اصطفاف معلن من جماهير وشخصيات اعتبارية ضد الهلال واحتفالات بعد هزيمته من سيدني الاسترالي لم يشهد مثيلاً له في مصر رغم حدة التنافس بين الزمالك والأهلي لأن ثمة خطوطاً حمراء لا يتم تجاوزها حينما يكون التمثيل باسم مصر.. انتهى كلام ناجي، وبدأ عندي – على الأقل- ترقب الخطر القادم!

التعليقات

25 تعليق
  1. 2013
    1

    والله ما احد نشر التعصب الا من هم مثلك

    Thumb up 8 Thumb down 4
    5 نوفمبر, 2014 الساعة : 10:34 ص
  2. فهد عبدالله
    2

    اخي محمد انت فين عايش وكيف حكمت على الظلم الذي وقع حسب اعتلرافك بانه ظلم لم يقع من فبل ؟!

    ظلم الاندية السعودية ومن فبل حكام الهلال ولجانهم لم ينقطع منذ عشرات السنوات ظلم النصر والاتحاد والاهلي والشباب وغيرهم كل هذا حصل وجير لمصلحة الهلال وهو المستفيد الاول والاكبر وبدون منازع !

    وقع ظلمهم وظلم حكامهم على انديتنا واكبر من الظلم الذي تتحدث عنه !

    سلبت بطولات ونقاط من النصر والاتحاد والاهلي والشباب بالذات : يد النزهان تسجل ويد المدافع تخرج الكرة من المرمى امام الاتحاد هذا حدث امام اعيننا !اعيدت جزائية الهلال امام الشباب ثلاث مرات حتى ولجت المرمى اما احتساب الجزائيات للهلال من حكامنا فلمجرد سقوط هلالي ولو خارج المنطقة فبالتاكيد جزائية مضمونة وطرد لاعب هلالي او احتساب جزائية على الهلال فمن عاشر المستحيلات ان يتجرأ حكم سعودي على فعل هذا العمل المشين بحق الهلال !واسأل وتحقق خلال الثلاث السنوات الماضية من هو اللعي الهلالي الذي طرد واذكر ضربة جزائية واحدة احتسبت على الهلال من حكام المهنا المحليين وفي الدوري فقط حتى الان هيا يا صاحب الظلم الهلالي الغير مسبوق في ملاعب المعمورة حسب وجهة نظرك المترافقة مع الحالة النفسية التي يعيشها الهلاليون منذ اربعة عشر عاما هي عمر عالمية النصر الاولى على القارة !

    عزيزي ما اجمل الظلم حين يقع على الظالمين المفسدين وما الذه حين يقع على الهلاليين ! ليس لكره وانما ليتذوقوا ما اذاقوه لغيرهم بحكام نخبة عمر المهنا وزيد وعبيد والسوس !

    هارد لك ياهلال ونتمنى السير على هذا المنوال ! سدني اللهم لك الحمد اللهم لا شماته ! مجرد طقطقة ترى يا بعدي يامحمد !

    Thumb up 13 Thumb down 4
    5 نوفمبر, 2014 الساعة : 10:43 ص
  3. تكتيكو
    3

    والله انت من اكبر المتعصبين
    ويجب ان يستئصال الوسط الرياضي من امثالك

    Thumb up 9 Thumb down 4
    5 نوفمبر, 2014 الساعة : 10:53 ص
  4. زعيم آسيا وسيدها
    4

    اخي العزيز محمد صدقت والله فالحقد ملئ قلوب الكثير من المتعصبين الحاقدين . فلقلد اصبحنا محل سخرية أمام الغير سعوديين حيث أنه وبحكم العمل مع موظفين غير سعوديين يتسائلون عن اسباب هذا التعصب الأعمى الذي لم نجد له جوابا سوى أنهم من سفهة وأ????اء المشجعين .

    Thumb up 4 Thumb down 11
    5 نوفمبر, 2014 الساعة : 11:25 ص
  5. :: تـــــــــــــوْأَمُ `` الشَّمْـــــــــــس ::
    5

    اخالفك استاذ محمد ..
    جماهير الهلال ستنسى هذا الحدث سريعا !!
    فأنه حينما يتعود شخص على ( حدث ) يهزه سنويا , صدقني سيتأقلم مع هذا الحدث الى حد ( التبلد )
    شاهدنهم امام سدني بعد نهاية المباراة يرددون ( العالمية صعبة قوية ) و لا فيهم إلا العافية !!
    رجاء يا اعلام ( الجهلة ) لا تكبروا المواضيع بزود .

    Thumb up 11 Thumb down 5
    5 نوفمبر, 2014 الساعة : 11:43 ص
  6. zizo30
    6

    اللي اقدر اقوله يا ليت اعلامي الهلال و النصر و الاتحاد و الاهلي بنفس فكرك المتزن !!!
    اللي اقدر اقوله الله يستر من خزعبلات الاعلامين المتطرفين فكرياً والذين يبثون سمومهم عند كل حدث !!!
    اللي اقدر اقوله الله يفكنا من واحد مثل المريسيل الذي يزدان شكله الخارجي باللحية بينما تصرفاته يشينها بث سموم التباعد بين الشباب و كثرة الاحتقان بينهم !!!
    اسمح لي يا كاتب المقال .. لو خيرتني ان استبدل كلامك الموزون لاضعه تحت اسم المريسيل و العكس صحيح .. لاصبح ذلك اقرب لواقع هيئتكما الخارجية !!!
    ولكن بالفعل ” عش رجبـــــاً ترى عجبـــــــاً ” !!!

    Thumb up 5 Thumb down 12
    5 نوفمبر, 2014 الساعة : 1:07 م
  7. محايد
    7

    من كرس لثقافة التعصب والشتم واللعن والعياذ بالله صحافة وإعلامي الهلال
    هذه الحقيقة الصارخة والواضحة ومن يشكك في كلامي فليأخذ التويجري مثالا إسمعوه دققوا فيما يتفوه به ثم احكموا
    وهذا ينسحب على تقافة أصبحت لدى الهلاليين قاعدة لدرجة أن هذا الاعلام المظلل طل يطبل لمعظم البطولات التي حصل عليها الهلال من خلال التحكيم وبكل طرقهم المعروفة للقاصي والداني
    لاتستغربوا ذلك الاصطفاف لبقية جماهير الاندية ضد الهلال فلا يمكن أن يكون الجميع مخطئين والهلاليين هم الصح
    اعلم أن تعليقي لن ينشر رغم تمسكي بشروط الصحيفة سبورت ولكنه الهلال الذي اوصلوه لمرتبة التدين والوطنية

    Thumb up 10 Thumb down 6
    5 نوفمبر, 2014 الساعة : 1:17 م
  8. برق الحجاز
    8

    انت اعتبرك من اكبر المتعصبين الذين لايرون الا بتظارات زرقاء

    Thumb up 10 Thumb down 6
    5 نوفمبر, 2014 الساعة : 1:23 م
  9. صاروخ
    9

    الحين يامحمد الشيخ تناقض نفسك بنفسك يا اكبر متعصب وكذاب

    Thumb up 9 Thumb down 6
    5 نوفمبر, 2014 الساعة : 1:24 م
  10. ( الملكي الحقيقي هو الهلال )
    10

    طبعاً جمهور الجار الصغير فشلنا قدام العالم بسبب تشجيعهم أمام الملأ للنادي الأسترالي ضد نادي سعودي وهو الهلال وبعد خسارة الهلال بفعل فاعل ومن أخطاء تحكيمية كارثية قاموا بذبح الحواشي والأحتفالات في الأستراحات وأستقبلوا النادي الاسترالي في المطار والكثير والكثير وهذا يدل على فرحهم بفوز نادي غير ناديهم وهذا يعطي مؤشر بأن ناديهم لا يستطيع وصول لمواصيل نادي الهلال أو حتى النادي الأسترالي .

    Thumb up 6 Thumb down 11
    5 نوفمبر, 2014 الساعة : 1:46 م
  11. الجلاد
    11

    وهل فيه ظلم اكثرمن اجبارنادي الشباب على لعب نهائيين في يوم واحدكله لعيون المدلل لكن الله احق الحق وازهق الباطل ونصرالشباب في تلك الموقعه لانه لايرضى الظلم.اماظلم الحكام لأندية الوطن لعيون الهلال فهي تحتاج الى مجلدات وانت تعرف ذلك*

    Thumb up 5 Thumb down 4
    5 نوفمبر, 2014 الساعة : 1:52 م
  12. ابو سليمان
    12

    أنت قدساوي …ولكنك تتابع وتدافع وتطبل للهلال أكثر من القادسية وتتبع المثل : اللي تغلب به العب به أو اللي تكسب به العب به

    أنت أحد بل أكبر رؤوس نشر التعصب بكتاباتك التي تدسم فيها السم بالعسل

    اكبروا يا هلاليين والله فضحتونا ! قبل النهائي السيدني – ولله الحمد والمنة – قلبتوها دين وحروب واوقفتوا جميع النشاطات لعيونكم بل وطالبتوا بلعن ( والدي ) من هو غير هلالي والآن بعد أن خرجتم كعادتكم تجرون أذيال الخيبة والهزيمة وطارت ( شرهات ) كثيرة تعودون لتقولوا : هي مباراة من ضمن آلاف المباريات ماكان من الأول يا اذكياء هههههههههه

    اللهم إني احمدك وأشكرك على نصر سيدني الصديق
    يارب لا تجعل للهلال أي فرح آسيوي ولا محلي حتى

    Thumb up 8 Thumb down 6
    5 نوفمبر, 2014 الساعة : 2:13 م
  13. تكتيكو
    13

    تري من جماعه .. للعلم

    Thumb up 2 Thumb down 3
    5 نوفمبر, 2014 الساعة : 2:52 م
  14. ابو راشد
    14

    نسيت ام تناسيت ابو زنده ويد النزهان امام اﻻتحاد !
    نسيت ام تناسيت الركلة الترجيحية التي اعادها الخالدي ثلاث مرات نهائي كاس الملك فهد امام السباب وهذا رابطها . http://t.co/pH4pvPrPpA
    نسيت ام تناسيت هدف سيرجو الملقي .
    فتش في اﻻرشيف لتجد الكثر الذي ﻻ يتسع المجال لذكره .

    Thumb up 7 Thumb down 3
    5 نوفمبر, 2014 الساعة : 3:48 م
  15. محمد
    15

    ليتك رحت طحينه بالحسا وافتكينا من تلزقك بالزرق القمئين

    Thumb up 5 Thumb down 2
    5 نوفمبر, 2014 الساعة : 5:42 م
  16. نــيــشــيــــمــــورا
    16

    انت السبب واشكالك المستحقره.

    Thumb up 6 Thumb down 2
    5 نوفمبر, 2014 الساعة : 8:05 م
  17. نــيــشــيــــمــــورا
    17

    رقم 10
    انت الحين لك وجه تبربر .. :-P

    Thumb up 6 Thumb down 3
    5 نوفمبر, 2014 الساعة : 8:06 م
  18. محب ماجد والهريفي
    18

    (سيدني الحبيب وهل احب سواه ,سيدني الحبيب سيدني الحبيب ) :mrgreen: :lol: :mrgreen: :lol:

    Thumb up 7 Thumb down 3
    5 نوفمبر, 2014 الساعة : 10:28 م
  19. محب ماجد والهريفي
    19

    حقير ..

    Thumb up 6 Thumb down 3
    5 نوفمبر, 2014 الساعة : 10:47 م
  20. العالمية صعبة قوية على المحلي الصغير
    20

    صحيح أن الكويتب متعصب هلالي ويدعي المثالية و أكبر دليل لم يسبق أن كتب مثل هذا بمشاركة أي فريق غير الهلال خارجيا والله ولا مرة و مستحيل !

    لكن الأصح أنه يتمنى هو بنفسه فتنة ( بداخله ) وان كان ( ظاهريا ) يحذر منها و اللبيب بالاشارة يفهم !..

    Thumb up 2 Thumb down 0
    6 نوفمبر, 2014 الساعة : 6:44 ص
  21. عبدالرحمن الوجيــHــه
    21

    الان يا اخ محمد تضع اللوم على من لا يشجع الهلال
    او من لا يرغب بفوز الهلال
    (هذه امنيات شخصية)

    وتترك اعلام ناديك ورئيس ناديك
    وهما من اجج الازمة

    وتظهر في الاعلام على انك محايد ومطلع
    انت وغيرك وهم معروفين
    اسباب نكسة الكرة المحلية

    لانكم تكتبون بأقلامكم وليس بعقولكم

    راعوا الله فيما تكتبونه

    Thumb up 2 Thumb down 0
    6 نوفمبر, 2014 الساعة : 8:42 ص
  22. جملة مفيدة
    22

    امثالك هم من زرعوا التعصب
    ياليتك تنقطنا بسكوتك
    السكوت خير لك
    فلتقل خيرا او لتصمت

    Thumb up 2 Thumb down 0
    6 نوفمبر, 2014 الساعة : 11:07 ص
  23. بدر
    23

    الدخيل ومعجب والخالدي وابوزنده والفودة والشريف والمطلق والعقيلي والموزان والبحيريوالمرداسي والعريني وبلقوله وشيبه العماني والزيدوالسويل والمهنا والله تعبت من التذكر كلهم ضد الهلال وسلبو بطولاته استحي

    Thumb up 2 Thumb down 0
    6 نوفمبر, 2014 الساعة : 12:07 م
  24. مادري
    24

    سبحان الله ايها الكويتب ذهبت للاحتفلات الجمهور وتناسيت سب وقذف نائب رئيس الهلال .. الجمهور لا تشرهه عليه والله اعرف ناس كانوا متعاطفين مع الهلال لكن بعد الهاله الاعلامية الهلاالية وتصاريح وارموهم بخشية اصبح الكل ضدكم . لم نشاهد الهاله الاعلامية والوطنية ف 2005 عندما حقق النمور الاسيوية ولعبوا كاس العالم ولم نشاهدك انت ي كويتب تتحدث عن الوطنية .. والتعصب .. بل وصل ف الهلال انة يسرب معلومات لنادي المصري بان يحتجوا ع الاتحاد بشان لاعبين الاتحاد البرازيلين .. وتقول احتفلات الجماهير ضد الهلال .. لان الهلال هو من فعل بنفسة هكذا وكان لم يوجد نادي في السعودية إلا الهلال

    Thumb up 1 Thumb down 0
    6 نوفمبر, 2014 الساعة : 12:56 م
  25. برق الحجاز
    25

    والله انت من اكبر المتعصبين
    ويجب ان يستئصال الوسط الرياضي من امثالك

    Thumb up 1 Thumb down 0
    6 نوفمبر, 2014 الساعة : 1:04 م
108