في إياب نهائي أبطال آسيا :

الزعيم يستضيف سيدني الاسترالي وعينه على إستعادة العرش الآسيوي

فريق الهلالتتجه أنظار الجماهير الرياضية في القارة الآسيوية والوطن العربي إلى استاد الملك فهد الدولي بالرياض لمتابعة المباراة الحاسمة التي تجمع الهلال السعودي وويسترن سيدني الأسترالي في إياب الدور النهائي لدوري أبطال آسيا بعد أن آلت نتيجة مباراة الذهاب التي أقيمت يوم السبت الماضي في أستراليا بفوز سيدني بهدف دون مقابل .

ويلعب الهلال الذي لم يسبق له الفوز بالبطولة منذ تغيير مسماها ونظامها عام 2003م بفرصة واحدة الفوز بفارق هدفين ليضمن التتويج باللقب القاري أو الفوز بهدف وتمديد المباراة لوقت إضافي .

أما الفريق الأسترالي فإنه يلعب بأكثر من فرصة سواء الفوز أو التعادل بأي نتيجة أو الخسارة بفارق هدف ليظفر باللقب للمرة الأولى على مستوى الأندية الأسترالية منذ مشاركتها في دوري الأبطال عام 2007 م أو الخسارة بهدف نظيف وتمديد المباراة لشوطين إضافيين .

وتأهل الهلال بعد أن تصدر مجموعته الرابعة في دوري المجموعات التي ضمت الأهلي الإماراتي والسد القطري وسباهان أصفهان الإيراني برصيد 9 نقاط جمعها من 6 مباريات حيث فاز في اثنتين وتعادل في 3 وخسر واحدة ، وفي الدور ثمن النهائي تخطى عقبة بونيودكور الأوزبكي ذهابا في طشقند 1/0 وإيابا في الرياض 3/0 قبل أن يتجاوز السد القطري بمجموع المباراتين بعد أن فاز ذهابا في الرياض 1/0 وتعادل إيابا في الدوحة بدون أهداف ، وفي الدور قبل النهائي تخطى العين الإماراتي بمجموع المباراتين 4/2 حيث فاز ذهابا في الرياض 3/0 قبل أن يخسر إيابا في العين 2/1 .

أما ويسترن سيدني فقد تأهل لهذا الدور بعد أن تصدر مجموعته الثامنة التي ضمت إلى جانبه كاواساكي فرونتالي الياباني وأولسان هيونداي الكوري وجويزو رينيه الصيني برصيد 12 نقطة جمعها من 6 مباريات حيث فاز 4 وخسر اثنتين ولم يتعادل في أي مباراة ، وفي ثمن النهائي تخطى عقبة سانفريتشي هيروشيما الياباني بصعوبة بالغة حيث خسر في اليابان 3/1 قبل أن يفوز على أرضه 2/0 ويتأهل بفضل الهدف الذي سجله على ملعب المنافس ، وفي ربع النهائي وضعته القرعة في مواجهة جوانجزو الصيني “حامل اللقب” ونجح في تجاوزه بعد الفوز ذهابا في سيدني 1/0 والخسارة إيابا في الصين 2/1 وفي نصف النهائي ألحق إف سي سيئول الكوري بسابقيه بعد أن تعادل ذهابا في كوريا سلبيا قبل أن يحقق الفوز إيابا في أستراليا 2/0.

ويعد الهلال أكثر الفرق تحقيقا لبطولات الآسيوية بستة ألقاب قارية بمختلف المسميات ، في رقم قياسي لم يستطع أي ناد آسيوي الوصول إليه حتى الآن .

وحقق الهلال 83 فوزا من أصل 155 مباراة لعبها حتى مباراته الأخيرة مع وسترن الأسترالي ، خاض منها 75 مباراة بالرياض حيث فاز بـ 55 مباراة ، وخسر 8 مباريات فقط وتعادل بـ12 مباراة ، ولعب 80 مباراة خارج الرياض فاز بـ 28 مباراة وخسر 22 مباراة وتعادل في 30 مباراة .

وسجل الهلال طوال مشاركاته الآسيوية 260 هدفاً منها 15 هدفاً من ركلات جزاء كأكثر الفرق الآسيوية فوزا وتسجيلا للأهداف ، ويتزعم قائد الهلال السابق سامي الجابر قائمة أكثر لاعبي الهلال تسجيلا للأهداف خلال البطولات الآسيوية بواقع 23 هدفاً ، يليه ياسر القحطاني بواقع 16 هدفاً ، وأكثر اللاعبين الأجانب تسجيلا في البطولات الآسيوية محترف الهلال السابق الكولومبي الكاتو بثمانية أهداف ، يليه المحترف السويدي ويلهامسون بـ7 أهداف .

التعليقات

46 تعليق