لا يا حميداني… بدأت بالنهاية

عبدالرزاق سليمانعالم الرياضية يحمل مستجدات ومتغيرات أسرع من أي مجال آخر حتى صار عالماً مهيباً لا تتنبأ بما سيحدث فيه بعد عدة مراحل . والأدهى والأمر أن بعض كبار الرياضيين هم من يخدشون هذا العالم .
الكثير من الكتاب والصحافيين العقلاء كانوا يطالبون الجماهير بعدم التعصب والاستفادة من الرياضة بالمتعة والفائدة والتقارب والتواصل وفوائد أخرى متناثرة في أقوال الكتاب الرياضيين .
لكن عندما يبدأ الخدش من نائب رئيس نادٍ من أكبر أندية المملكة وأشهرها فتلفظ بلفظ لا يمكن أن يكون مقبولاً في أي مجال ولا يرضاه لا عاقل ولا مجنون ولا يمكن أن تقبله أذن واعية أو غير واعية .
ماذا يا حميداني لو كان هذا التوجيه من أحد الأندية لجماهير فريقه ضدك بأن يقول لجماهيره افعلوا كذا وكذا بالحميداني أو بجماهير فريق معين أو بلون معين .. هل ستقبل التوجيه أو هل ستقبل العذر بعده ..
ستتكلم وترد من حيث لا تشعر وستقول أن هذه الكلمة أكبر من أن يمحيها عذر ولن يفيد فيها ولا يقلل من شأنها أنك قلته وسط جماهير أو حشد أو حالة عصبية أو نفسية معينة .
هذا الموقف منك أساء لفريقك قبل أن يسيء للرياضة بأكملها فلن تجد مشجعاً واحداً يساند الهلال خارجياً وهو يعلم أن مستهدف بتوجيهك بالإساءة له ولوالديه والعياذ بالله .
بل هل يقف مع فريقك من أشهرت سلاح الذم في وجهه وإن قلت لم تشهر فأي ذم وسب أشد من أن توعده بأشد أنواع الإساءة لوالديه .
وسأذكرك والوسط الرياضي أجمع بخطورة اللعن في كل حال فضلا عن لعن البريء ولعن الوالدين . فالرسول صلى الله عليه وسلم أخبرنا أنه وجد أكثر أهل النار من النساء وذكر السبب في ذلك وهو أنهن يكثرن اللعن ويكفرن العشير .
وقد سُئِل بعض أهل العلم لو كان الذي يكثر اللعن رجل هل ينطبق عليه ذلك ؟ قال نعم فدخول النار سببه العمل وليس الجنس .. ولا نحكم عليك ولا لك بجنة ولا نار ولكن نذكرك بخطورة العمل .
ثم إن اللعنة إن صدرت من صاحبها خرجت وارتفعت إلى السماء فتغلق أمامها أبواب السماء ثم تعود لمن ألقيت عليه فإن كان من أهلها وقعت عليه وإن لم يكن من أهلها رجعت إلى قائلها والعياذ بالله .
وعليك أن تنظر كم مشجع في السعودية لا يشجع الهلال وتذكر أنك طلبت لعن والديه يعني أمامك عدد لا يستهان به إن لم تتب وتعلن طلبك منهم أن يسامحوك فأنت عرضت نفسك للخطر .
لن أتحدث عن المقاضاة الرسمية وكل ما يخص الرياضة وأهلها لأن الأمر أخطر وأشد من ذلك .
ولعلك صنعت بداية النهاية عند الكثير من المتابعين والجماهير بهذه الكلمة فكثير يتابع الرياضة للمتعة وقضاء وقت جميل ولكن يرى أنها إن وصلت للعن والديه فلن يقبل بها وسيكون الحل الأمثل لديه الرحيل من عالم الرياضة وتركها إن كان في الوسط الرياضي من يطلق مثل هذه الكلمات .
لا تظن أن الكلمة سهلة فحتى لو رضي أحد بكلمة توجه له فلن يرضى بأقل أنواع الإساءة الموجهة لوالديه .
وتذكر أن كثير من والدي هذه الجماهير الغفيرة من هم أتقى عند الله من غيرهم بل بعضهم في قبره يرجو دعوة له بالرحمة والمغفرة وأن تطلب الإساءة له .
أعلم يقيناً أن المراد من الكلمة يخص الجماهير أنفهم ولا يخص الوالدين ولكن من الذي يرضى أن يذكر والديه بإساءة ولو كانت على سبيل التهكم والسخرية .

عبدالرزاق سليمان

التعليقات

19 تعليق
  1. السيف الازرق
    1

    الحميداني رجل مؤدب لايسيء لاحد فلماذا البعض يكبر الموضوع وبالذات في هذا الوقت نضع علامة استفهام …؟

    Thumb up 2 Thumb down 20
    29 أكتوبر, 2014 الساعة : 5:01 م
  2. شبابي شبابي
    2

    اعلام الاصفر كما قال المثل المصري (يحتاج زئه ويرقص)
    اعلام الاصفر اشتغل على الهلال ونجخ في تشتيت الهلال واشغاله عن المهم

    Thumb up 2 Thumb down 20
    29 أكتوبر, 2014 الساعة : 5:49 م
  3. العنزي.. الحرملك
    3

    حسبي الله عليه ونعم الوكيل
    نكتفــــــــــــــــــي بــــهـــا.

    Thumb up 16 Thumb down 1
    29 أكتوبر, 2014 الساعة : 6:05 م
  4. سيدني وبسسسسسسسسسسسسسسسسسسس
    4

    سبب تدهور الرياضة عندنا خاصة الأخلاق هم الهلاليين سواء كانوا لاعبين او إداريين او جماهير ولو ربي يفكنا منهم ويروحون يشاركون في الدوري اليمني او البنغالي كان الحميداني ما لعن والدين الجماهير ولا كفر ابو وجهين الجماهير ولا ذبح ابن سعيد ابنه … إلخ
    اللهم دمرهم شر تدمير يا رب العالمين …
    اللهم لا توفق لهم لا دنيا ولا أخرة …

    Thumb up 15 Thumb down 5
    29 أكتوبر, 2014 الساعة : 6:41 م
  5. ( الملكي الحقيقي هو الهلال )
    5

    تعليق رقم 4

    أن شاء الله هالدعاء يكون لفريقك يا المسياري وبالتوفيق للهلال ولا عزاء لك وللأخرين .

    Thumb up 1 Thumb down 10
    29 أكتوبر, 2014 الساعة : 7:52 م
  6. :: تـــــــــــــوْأَمُ `` الشَّمْـــــــــــس ::
    6

    كلام لا يقبله لا دين و لا اخلاق و لا قيم !!
    حسبنا الله على من سهل دخوله لرياضة و على من تلقفه و على من سانده .

    Thumb up 9 Thumb down 0
    29 أكتوبر, 2014 الساعة : 8:04 م
  7. محب ماجد والهريفي
    7

    هل يعقل ان وصلت الأخلاق الرياضيه إلى هذا الحد , يجب طرد كل من يتطاول على شباب الوطن بالشتم والسب وذلك لكي نطمئن على مستقبل رياضتنا وشبابنا من التعصب البغيض …

    Thumb up 9 Thumb down 0
    29 أكتوبر, 2014 الساعة : 8:29 م
  8. الســـيـف الأصفـــــر
    8

    سقطة لاتبرر ،،، كلنا يذكر يوم رئيس النصر مد يده على العسكري ( لكي لايصور ) هاجموه وسموها اعتداء و حطو صورته كثير وهو اخطأ صحيح لكن لديه مبرر على الأقل ألا يصور حتى لو كان مبرره خاطئ ،،، أما الحميداني فلسانه متعود على ما تلفظ به مهما تصنع و أعتذر !!

    قسم بالله ما أمرض من الحميداني الا المرضى تعليق 1 و2

    أجل خلوق ههههههههههههههههه يا أبو خشب أزرق أرشحك تقدم نفسك تكتب بال خ ن ز ي ر ة مكانك الطبيعي هناك .

    Thumb up 7 Thumb down 0
    29 أكتوبر, 2014 الساعة : 11:27 م
  9. نصراوي اصلي
    9

    ليش العالم زعلانيين هو قال اللي يجي الملعب لأجل العبث و التخريب

    اما المحترم ماقال عنه شي

    انا نصروي متعصب ولا انام ليلة مباراة العالمي واذا انهزم فريقي العالمي اجلس اعيط لصبح

    بس هو ماغلط علينا بلاش تكبير للموضوع المحترم يجلس في بيته ويشجع سيدني

    واذا ب روح للملعب ابكون شخص محترم ولا اجلس اعبث

    بلاش حساسية زايدة زي ………….

    Thumb up 0 Thumb down 7
    29 أكتوبر, 2014 الساعة : 11:28 م
  10. العنزي.. الحرملك
    10

    تعليق 9
    تعقب وتخسي تكون نصراوي انت زرقاا وطااقيه. :wink:

    Thumb up 6 Thumb down 0
    30 أكتوبر, 2014 الساعة : 1:24 ص
  11. غلطتة اسيا
    11

    فقط أقول الله لايبيح الحميداني

    Thumb up 3 Thumb down 0
    30 أكتوبر, 2014 الساعة : 5:09 ص
  12. عابر سبيل
    12

    الموضوع كبير ولا يحتاج من يكبره أكثر يالسيف الأزرق
    فهو تحريض صريح للعداوة والبغضاء واستخدام النعف داخل مدرج يضم عشرا الألاف من المشجعين
    من ضمنهم بل أغلبهم من الشباب الذي يتراوح أعمارهم ما بين الثامنة عشر والخمسة وعشرون ربيعاً
    وهذه الفئة من الأعمار تستجيب لأي دعوة سواء بالتحريض أو المساندة الفعالة
    فعندما يصدر توجيه من الرجل الثاني بالهلال إلى هذه الفئة فثق تماماً أنها في أهبة الاستعداد لتنفيذ التوجيهات التي وجهت لهم
    فلا تدع ميولك تغشك في إصدار الحكم الصحيح لكلمة نائب رئيس الهلال
    وقف مع الحق حتى لو كان ضد رجل مسئول في ناديك
    فناديك كيان
    والكيان لا يضره ولا يعيبه أخطاء المسئولين عنه
    فهم بشر والبشر خطاء بسبب طبيعته البشرية
    أما الكيان فهو شامخ باقي أتى من أتى ورحل من رحل
    كم تمنين من الحميداني الاعتراف بالخطأ الذي وقع فيه ومن ثم الاعتذار الصريح عنه
    كان أفضل بكثير من التبريرات ألقاها بين يدي بتال بحثاً منه للخروج من المأزق الذي وضع نفسه فيه
    يا أخي قلت أخطأت وأعتذر وأنهي السالفة كلها
    أما غير ذلك فلا يمكن أن يكون مقبولاً
    دمت بسعادة دائمة أنت وجميع القراء الكرام

    Thumb up 5 Thumb down 1
    30 أكتوبر, 2014 الساعة : 5:33 ص
  13. فهد عبدالله
    13

    الحميداني نائب رئيسى الهلال تصريحاته والفاظه ليست بمستغربة ولم تكن عباراته الاخيرة والفاظه التحريضية لجماهير نادية !
    اساليبه والفاظه السوقية اعتتدناعليها واستفزازاته ليست بالجديدة ولكنه هذه المرة وقع في المحظور وتجاوز الحدود في كيفية التعامل مع الاخرين ونظرته لغير الجماهير الهلالية !

    تعودنا على السب والشتم والقذف من الهلاليين وخصوصا اعلامهم الطاغي المتعصب والذي لم يتحدث عن تصريحات نائب رئيس الهلال والفاظه !
    ربما لانها توافق اساليبهم وتوجهاتهم القذرة سبا وشتما وربما يكون الحميداني انتهل تلك الالفاظ من مدرسة الجزيرة والرياض وورديتهم وبقية اعلاميي هايدي وصحافتها !

    سقط الحميداني كما سقط معلموه ومدارسهم من قبل ! ولكن الامر والمشتكى الى الله !

    Thumb up 4 Thumb down 0
    30 أكتوبر, 2014 الساعة : 7:59 ص
  14. الملكي الجداوي
    14

    اعتقد ان الموضوع اخذ اكبر من حجمه كل واحد محاسب قال تعالى ( مايلفظ من قول الا لدية رقيب عتيد )
    اتمنى من كل واحد يدقق ويتمعن في الاية
    بالتوفيق لسفير الوطن النادي الملكي هذه الليله

    Thumb up 2 Thumb down 3
    30 أكتوبر, 2014 الساعة : 8:59 ص
  15. اهلاوي محايد
    15

    السيف الازرق.. لو احد سب امك وابوك عادي عندك؟وﻻ وضعك بدون كرامة واحترام لأمك وابوك؟

    نصراوي اصلي نفس كلامي اللي فوق اقراه وضيف عليها انك بدون كرامة.. مو لأنك نصراوي..
    ﻻ لانك تدافع عن عم يسب الوالدين ودﻻلة انك ترضاها لأمك وأبوك..

    اتمنى الشطب مو لأنه هلالي بل لأنه تعدى كل الحدود.. بسبب اللعن..

    الله يصلحنا كلنا

    Thumb up 5 Thumb down 0
    30 أكتوبر, 2014 الساعة : 10:38 ص
  16. سام
    16

    في ناس تحب ترقع له

    ياليت الكلمه هذي تنقاله عشان يحس فيها
    وبعدين هو وش دخله بالجهمور اللي بيحضر ويساند غيره ماله دخل فيهم مافي احد يقدر يمنعهم لاي شبب كان

    Thumb up 3 Thumb down 0
    30 أكتوبر, 2014 الساعة : 1:20 م
  17. النصر أول عالمي في آسيا
    17

    ترى عقلية إعلامهم مثل عقلية المراهق تعليق 1- الفرق بالعمر هؤلاء كهول وهذا ورع .

    Thumb up 1 Thumb down 0
    31 أكتوبر, 2014 الساعة : 3:13 ص
  18. فهد
    18

    هذي اخلاق السنافر

    Thumb up 0 Thumb down 0
    31 أكتوبر, 2014 الساعة : 5:20 ص
  19. khalid
    19

    يا عوفي أنت وأمثالك من يوقدون النار ،،، الرجل قال كلمه عفويه من شدة الحماس ،،، لكن أنتم تتصيدون يا سلام وعلى الهلال فرصة العمر ،،، أنت وأمثالك فتحت باب لشتم الرجل وأقرأ ردود العامه ،،، الرجل أخطأ نعم ،،، ولكن أنتم بمقالتكم أخطأتم أكبر من خطئه ،، راجع نفسك وإبتعد عن المهاترات ،،، غيره قال عن الهلال أنهم اسرائيل ،، ولم تحركوا ساكنا أرجع لرد وليد الفراج على سؤال لمشجع نصراوي سأل ( لماذا يكره الهلال من لا يشجع الهلال ) وإن شاء الله ترجع لرشدك وتعرف أن مخك مغسول أنت وأمثالك ،،، قبل الختام عند سؤال لك ( كم مره حقق النصر بطولة الدوري ؟ وكم عدد بطولات النصر ؟ ) أفرد لها مقال أفضل لك ،،، نريد أن نضحك ….

    Thumb up 0 Thumb down 0
    31 أكتوبر, 2014 الساعة : 7:24 م
110