الارجنتين وخارطة الطريق


التعادل مع الأرجنتين ليس بطولة ولكنه يصنف كفوز معنوي قد ينير لنا خارطة الطريق لو أدرك ريكارد وإدارة المنتخبات ماهي الايجابيات الحقيقية لهذا التعادل وكيف يمكن وضعها كأساس ومنهج يسير عليهما المنتخب في مقبل الأيام .
عودة الجماهير كانت بسبب ميسي وبقية نجوم الارجنتين وأعتقد أن الجميع يعلم ذلك ولكن هذا لا يلغي أن تلك الجماهير سعدت بتعادل منتخبها مع نجوم التانغو .. وعودة الروح للاعبي المنتخب  كانت بسبب عودة تلك الجماهير وبسبب علو قيمة المباراة ونجومية من يلعبون ضدهم فأن اللعب ضد ميسي في استاد يملأه 70 الف متفرج لابد وأن يثير الحماس والجدية في نفس أي لاعب في العالم وهذا ما يجب أن يدركه ريكارد والمسحل بان هذا الاداء الحماسي لمنتخبنا كان للأسباب الآنفة الذكر وليس بسبب تخطيطهما كما أدعا بعد المباراة وأنا اؤكد لكم لو لعب منتخبنا مباراة أخرى بعد أربعة ايام مع منتخب البحرين مثلا فسنجد نفس الأداء القديم الذي شكونا منه مرارا وسيختفي أداء مباراة الارجنتين .
من أهم ايجابيات مباراتنا مع الارجنتين هو معرفتنا بأن غياب الروح كان هو أهم أسباب تردي نتائج منتخبنا وسوء مستوياته فهذه الروح هي أهم مقومات الفوز والبطولات ومنتخبنا كان يعيش فترة احباط شديدة ولم تخرجه منها إلا مباراة الارجنتين ولذا لابد من القائمين على المنتخب بذل مجهود مضاعف لإعادة الروح للاعبي المنتخب السعودي … كما أن نوعية التشكيلة التي لعب بها ريكارد هي الأمثل بغض النظر عن الأسماء فالمطلوب دائما أن يكون العمود الفقري للمنتخب مكون من لاعبي الخبرة المحنكين الملتزمين ويكون لاعبو الأطراف دائما من اللاعبين الشباب صغار السن الحركيين أصحاب النشاط والمجهود … كما يجب على ريكارد ان يحاول قدر المستطاع تثبيت تشكيلته وإلا يخرج عن نطاق 22 لاعب لمدة عامين على الأقل .
نقاط تحت السطر :-
•       فهد المولد والبصاص وسلمان الفرج ومنصور الحربي أضافوا الكثير من الحيوية على منتخبنا .
•       وليد عبد الله والاساميين وكريري وناصر الشمراني مثلوا العمود الفقري للمنتخب كلاعبين قدامى يملكون الخبرة ومازال لديهم ما يقدمونه .
•       سلمان الفرج لا ينقصه شيىء ليكون لاعبا عالميا يحترف في أفضل الدوريات الاوربية .
•       أسامة هوساوي ثروة سعودية ظلم نفسه وظلمنا بالاحتراف في أوربا بعد أن شارف على الثلاثين …اعتقد أن اسامة هوساوي هو أفضل مدافع سعودي على مر الأجيال .. شاهدت الكثير من المباريات المسجلة للنعيمة واحمد جميل وعاصرت الخليوي وعبدالله سليمان .. اسامة هوساوي يتفوق عليهم جميعا .
•       أتمنى أن يفك الحظر عن لاعبي النصر ليشاركو زملائهم في الأندية الأخرى في عودة منتخبنا لوضعه الطبيعي .
•       غالب يستحق ان يكون بجانب كريري والفرج في وسط الملعب .
•       والغامدي سيعيد التوازن للجهة اليمنى بدلا من البيشي المنبرش دائما .
•       السهلاوي هو الوحيد الذي لم تحركه هذه الجماهير الغفيرة  وهؤلاء النجوم العالميين … صحيح أنه لعب 10 دقائق فقط ولكنه كان باردا فيها برودة الثلج كعادته دائما .

الرمية الأخيرة :-
الجماهير التي عج بها مطار الملك خالد الدولي عند استقبال ميسي لم تكن هي جماهيرنا الحقيقية التي تعشق كرة القدم هؤلاء كانوا هم أقرباء وأبناء المسؤولين في المطار والأمن وإدارة المنتخبات ومنسوبي القناة الرياضية … هؤلاء هم من شوهوا صورتنا …. وجماهيرنا الحقيقية العاشقة  لكرة القدم هم من ملأوا استاد الملك فهد مساء الأمس وأظهروا الوجه المشرق والحضاري لبلادنا ومسحوا الصورة المزيفة المشوهة والتي رسمتها الواسطة اللعينة ونشرها اشخاص كان يجب أن يكون هم من يفرض النظام ولا يفرطه .

13