علي حمدان يكتب: أخيرا.. توثيق البطولات!

أصدر مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم قرارا تاريخيا ومهما في اجتماعه الأحد الماضي بتشكيل فريق عمل برئاسة الدكتور عبدالرزاق أبوداوود لطرح آلية لتوثيق بطولات الأندية السعودية.
نعم قرار جريء وفي وقت مهم لأن اتحادنا لا يوجد به سجل دقيق لبطولات الأندية، والأرشفة لوثائق الاتحاد ضعيفة بشكل عام، خصوصا وأن مرجعية الرياضة وكرة القدم مرت بتحولات من وزارة الداخلية إلى وزارة المعارف ثم وزارة العمل وأخيرا الرئاسة العامة لرعاية الشباب كجهاز مستقل يعنى بالرياضة والشباب.
إن توثيق البطولات لا يحتاج إلى راصدين أو إحصائيين فهذا أمر سهل جدا وممكن تكليف أي مؤسسة تعنى بالإحصائيات والرصد بمهمة الإحصاء سواء من الصحف أو الوزارات المعنية أو غيرها، ولكن القضية تحتاج إلى خبراء في مجال اللعبة ومجال الأنظمة واللوائح والإجراءات الخاصة باعتماد البطولات، وهذا أمر أتمنى أن يكون واضحا للدكتور أبو داوود وهو أهل لتولي رئاسة هذه اللجنة.
نعم تحتاج خبراء مؤهلين لتفحص الإجراءات التي تمت بموجبها البطولات وفرزها من رسمية وودية من خلال اللائحة الخاصة بالبطولة، وقرار اعتماد الأبطال لكل مسابقة ومن ثم يمكن حساب وتوثيق البطولات.
هناك من يرغب في تجزئة التاريخ فيأخذ ما يريد ويترك ما لا يريد أو ما لا يناسبه لكي يوافق ميوله ورغباته، ولكن حساب وتوثيق البطولات أمر مختلف جدا، فإما أن يؤخذ كله أو يترك كله ولن يسمح أي ناد بمن يعبث بتاريخه وبطولاته وسجلاته.
فمثلا بطولة كأس العالم وهي أرقى وأقوى مسابقة لكرة القدم ويشرف عليها الفيفا منذ 84 عاما مرت بتحولات لا يمكن أن يتجاوزها التوثيق فالبطولة الأولى لم يشارك بها إلا 13 منتخبا وكانت بدعوة مباشرة للمشاركة وبدون تصفيات، فهل نلغي هذا البطولة مثلا لأنها بدون تصفيات أو لأنها بدعوات مباشرة؟!
في بطولات آسيا السنية يكون تحقيق الوصول إلى كأس العالم للشباب والناشئين من خلال تحقيق بطولة القارة، وهذا يعني أن تحقيق بطولة يؤدي إلى بطولة أخرى كما حدث لدينا مؤخرا مع كأس الأمير فيصل بن فهد حيث يتأهل البطل للمشاركة في كأس الأبطال، وبالتالي هل يحق لنا أن نلغي بطولته التي أهلته إلى كأس الملك!!؟؟
بطولات المناطق هي البطولات الرسمية المعتمدة في فترة الخمسينات والستينات وحتى منتصف السبعينات لكرة القدم السعودية، وكانت بطولة تؤهل أحيانا إلى بطولة كأس الملك، وكانت تقام من دورين وتسلم للبطل كأس وميداليات، وقد أوضح ذلك الأستاذ عبدالرحمن بن دهام أمين عام الاتحاد السعودي السابق ورجل مرحلة مهم في كرة القدم السعودية في مداخلة تلفزيونية قبل ثلاث سنوات، وهو من شارك في هذه البطولات حكما وإداريا ومسؤولا ويعرفها جيدا، وقد يكون ممن شارك في صياغة لوائحها وإجراءاتها، والجميل أن الدكتور عبدالرزاق ممن عاش هذه المرحلة لاعبا ويعرفها جيدا.
أخيرا سوف يكون هذا المشروع من أهم مشاريع اتحاد كرة القدم، وسوف يستغرق عدة سنوات لإتمامه بنجاح وسوف يؤسس لقاعدة بيانات مهمة وأرشفة صادقة لمسيرة الاتحاد، وأتمنى أن يتم الاستفادة من أفضل الاتحادات الدولية في التوثيق وهي الفيفا والاتحاد الألماني والاتحاد الإنجليزي.

مقالة للكاتب علي حمدان عن جريدة الوطن

التعليقات

10 تعليقات
  1. ...حلم الهلال العالمية...
    1

    مشروع يحتاج الى امثالك يا استاذ علي
    لكن هل تتوقع ابو داود لايرضخ الى الموزورين والى رئيس رعاية الشباب؟؟
    اعتقد بانه لايستطيع بدليل ان الرئيس وفي اول زيارة للفيفا قام بتوثيق بطولات نادية فهل تتوقع ان يصعب وكل شىء تحت تصرفه
    اهم شىء ضبطوا الرئيس عشان لايكون قليل حياء ويزعل عليكم :wink:

    Thumb up 7 Thumb down 8
    24 سبتمبر, 2014 الساعة : 1:36 م
  2. المحايد
    2

    بطولات العصر الحجري قبل بداية الدوري السعودي غير معترف فيها..بطولة الغربية والشرقية وحي العود وحي

    البطحاء…..بطولات النصر تبدا من بعد تصريح الرمز في احتفال بطولة الدوري عام 1402 8بطولات وتبدا العد بعدها

    Thumb up 10 Thumb down 7
    24 سبتمبر, 2014 الساعة : 1:51 م
  3. :: تـــــــــــــوْأَمُ `` الشَّمْـــــــــــس ::
    3

    وضعت النقاط على الحروف يا بو حمدان !!
    و على اللجنة التي بدأت تتشكل الاستفادة من خبراتك الطويلة و الكبيرة !!
    خاصة انها لا تملك اعضاء خبراء فقط ابو داود !!
    منهو (( نعيم بكر ))

    Thumb up 9 Thumb down 9
    24 سبتمبر, 2014 الساعة : 1:51 م
  4. diplomatic
    4

    ياليت يتم توثيق بطولات الهلال اللتي حققها بجداره وبدون دعم حكوي اعتقد لن تتجاوج عدد اصابع اليد ان وجد له بطولات حققها بجداره

    Thumb up 6 Thumb down 7
    24 سبتمبر, 2014 الساعة : 1:59 م
  5. راقي مطنوخ
    5

    اهم شي البطولااااااااااااااات التي أخذت بمساعدة التحكيم يجب ان تلغى

    لان المستفيد في الغالب واحد وهو الهلام

    لما يملكه في تلك الايام الخوالي من اعلام كان يرهب به الحكام

    وكذلك بعض الامراء الذين كانو يهددون الحكام من تحت الطاولة

    لذلك انا اطالب بإلغائها وبعدها بنعرف مين الزعيم الحقيقي للاندية
    وانا اتوقع مبدئيا الزعيم بيكون يا أهلي يا نصر

    واحد من الكبيرين هو الزعيم

    Thumb up 6 Thumb down 8
    24 سبتمبر, 2014 الساعة : 4:26 م
  6. Mo18oD
    6

    الهلال 55
    الاتحاد 33
    الاهلي 28
    الشباب 23
    النصر 19

    النصر للاسف انضحك عليه طول السنين .. والان يجب ان يصحى من غيبوبته المختطفه من اعلامه الاصفر!

    Thumb up 8 Thumb down 6
    24 سبتمبر, 2014 الساعة : 8:52 م
  7. زعامة الزعيم
    7

    أحسنت يابو مروان زي ماقال يوسف الثنيان .. بس ما أدري ليش هالخوف من هاللجنه ؟؟ بطولات المناطق المكونه من 3 فرق إلا الآن لازالت تقام ولكن مع فرق الدرجه الثالثه في مناطق المملكه ( الصعود ) فهل تحسب لهم بطوله رسميه على مستوى المملكه ؟؟
    ياخي شغل مخك مره واحده في الحياه تكفى يابو مروان !! أما بطولات ابو رئيسكم والبقاع والشهداء وبني ياس وكأس فلسطين الموثقه لديكم في ( الكراسه الصفراء ) حقت اللمبي فهذي أساسا من مسماها تثير الضحك والخجل في نفس الوقت .. يعني يابو مروان حاولوا تزودون بطولاتكم الـ ( 19 ) التي ذكرها الفيفا وخلوكم من الهياط والبربره بدون سبب !!!

    Thumb up 4 Thumb down 3
    24 سبتمبر, 2014 الساعة : 11:48 م
  8. النصر أول عالمي في آسيا
    8

    المضحك احتساب الهلاليين للصداقة ( الودية ) و بطولة ضد الارهاب ( الودية ) و مسجلة هالبطولتين ضمن جدول البطولات بالرياض والجزيرة والرياضية ينشرونها بلا خجل هههههههه

    و يحذفون بطولات الدوري العام -التي حققها و احتكرها النصر أيام جيل ناصر الجوهر و محمد سعد العبدلي ثاني جلاد بمباريات الديربي بعد أسطورة آسيا الأول و أحمد الدنيني الله يرحمه ..الخ- لـ 8 مواسم متتالية ، و السبب ببساطة لأن هلالهم غايب ولايروق لمزاجهم أن تحتسب مجموعة بطولات للنصر ،،، فــ حتى التصنيفي المحتسبة الآن متى احتسبوها ؟؟ وكأس الاتحاد للنصر المحتسبة 1396هـ كـ أول كأس اتحاد لم تحتسب لسنوات طويلة بعد تحقيق النصر لها اعترفوا بها بعد ما مر عليها خمسة عشر عاما !! المتتبع لواقع الصحافة يضحك و الجدول للبطولات مختلف من صحيفة لصحيفة فالميول و أيضا عدم الدقة طاغية عليه ولازم يتدخل الاتحاد السعودي مو لنصر وهلال بل للاتحاد و الأهلي وكل نادي ياخذ حقه يوضح آلية التوزيع للبطولات ،،، اما رسميتها ( بطولات الدوري العام ) فهي رسمية باعتراف محايدين ومعاصرين ليسوا ولله الحمد نصراويين لأن الهلاليين مستحيل يعترفون بحق للنصر يشهد نصراوي وان كان معاصر ، عبدالرحمن الدهام و مؤرخين آخرين من الغربية لاوجود لميول لهم للنصر و أيضا لا أحقاد منهم تجاهه و المطلوب الانصاف .

    اذا أستبعدنا البطولات الودية عن الهلال …. راح يقل العدد عما هو عليه الآن و كذلك تستبعد كأس الاتحاد -الأمير فيصل لأنه واحقاقا للحق منذ 1431هـ أصبح لاعلاقة لها بالفريق الأول وهذه من ثغرات الاتحاد السعودي وحتى لو حققها النصر مازلت عند قناعتي هذه –

    و كذلك النصر ان ان حذفت عنه البطولات الودية الدولية مثل بني ياس ودمشق و تركي بن ناصر والصعود للممتاز بعد التأسيس .. ستكون 31 بطولة ،،، لاحظوا وأنا نصراوي حذفت بعض بطولاته ممن تصنف بغير الرسمية

    والـ 31 بطولة للنصر هي كالتالي :

    8 دوري عام

    1 دوري تصنيفي

    6 دوري ممتاز ( منها 2 بمسمى كأس دوري خادم الحرمين أثناء فترة المربع الذهبي من 1411-1427هـ)

    6 بطولات كأس الملك

    3 كأس ولي العهــد

    3 كأس الاتحاد السعودي ( الأمير فيصل بن فهد )

    2 بطولتين خليجية

    2 بطولتين آسيوية

    = 31 بطولة للنصر بدون بطولات ودية ( وبشرط حذف جميع الوديات عن الفرق الأخرى )

    Thumb up 3 Thumb down 1
    25 سبتمبر, 2014 الساعة : 2:41 ص
  9. جبران
    9

    انا من رأيي ان تحسب البطولات من بعد اعتماد الرئاسه العامه للشباب

    Thumb up 0 Thumb down 1
    25 سبتمبر, 2014 الساعة : 10:10 ص
  10. ( الملكي الحقيقي هو الهلال )
    10

    تعليق رقم 8

    الهلال حقق البطولات التالية :
    2 دوري عام
    4 دوري ( المربع الذهبي )
    9 دوري ممتاز ( النقاط )
    12 كأس ولي العهد
    1 كأس المؤسس
    6 كأس الملك
    7 كأس الأمير فيصل ( مع حذف بطولة الموسم الماضي 2014 م )
    6 بطولات آسيوية
    2 بطولتين خليجية
    5 بطولات عربية ( 2 دوري ابطال العرب ، 1 كأس الكؤوس العربية ، 1 كأس النخبة العربية ، 1 كأس السوبر السعودي المصري ) مع العلم حذف على كلامك بطولتين الصداقة الدولية .

    تطلع بطولات الهلال : 54 بطولة مع حذف بطولتين الصداقة الدولية + كأس الأمير فيصل بن فهد الموسم الماضي وما زال الهلال متصدر في البطولات ولو أضفنا الثلاث البطولات المحذوف يصبح للهلال 57 بطولة .

    Thumb up 1 Thumb down 1
    26 سبتمبر, 2014 الساعة : 9:02 م
106