محمد الشيخ: فليغضب الأهلاويون!

أنصار النادي الأهلي لا يتقبلون أي كلمة ناقدة بحق فريقهم، خصوصاً حين يأتي النقد من صاحب رأي يرون أنه ليس أهلاوياً، وبذلك فهو في نظرهم يتدخل في غير شأنه، هم في ذلك كبقية أنصار الأندية الأخرى؛ لكنهم يرفعون من سقف احتجاجاتهم أكثر مع كل رأي مهما كان طبيعياً بل حتى وإن كان ضعيفاً؛ إذ يعتبرونه اقتحاماً لشؤون ناديهم الخاصة، فيبدأون بالهجوم اللفظي العنيف على طريقة “ويلك يا اللي تعادينا يا ويلك ويل”.

ربما يكون سبب تشنج “المدرج الأخضر” أنهم لم يعتادوا على النقد المباشر والصريح لكل تفاصيل الشأن الأهلاوي من الكُتاب ذوي الميول الخضراء، ولذلك لم “تتبرمج” ثقافتهم على قبول الرأي الآخر، اذ إن الغالب على الأطروحات المهتمة بشأن النادي أنها ميّالة إلى “الطبطبة” وفي أفضل الأحوال إلى المواربة أكثر من ميلها إلى وضع الأصبع على الجرح فكيف بالضغط عليه.

في أغلب الأندية ذات الاحتشاد الإعلامي تجد الإعلاميين المهتمين بشؤونه ينقسمون في رؤاهم الخاصة، وتوجهاتهم الإعلامية إلى (معارضة) و(موالاة)، ويصطف فريق منهم مع إدارة النادي، بينما يناوئها فريق آخر، يحدث ذلك في الاتحاد، والنصر، والشباب، بل وحتى الهلال المعروف بتراص صفوفه الإعلامية حدث فيه ذلك غير مرة، خصوصاً في المحطات المفصلية، وفي ذلك إثراء للنادي وتقوية له، وهو ما لا نراه في النادي الأهلي اذ تبدو المواقف الإعلامية واحدة، والأطروحات مستنسخة كربونياً.

شخصياً ربما أتفهم الأسباب فبعض من جرّب اتخاذ مواقف معاكسة للموقف الموحد في اعوام مضت وجد نفسه معزولاً بل ومخوناً، وربما أقل ما قيل فيه أنه ليس أهلاوياً، باعتباره قد شق الصف، وخرج عن الإجماع، ولذلك بات النسق الأهلاوي الإعلامي يتقولب بشكل واحد، ويسير في وتيرة لا يكاد يخرج عن الخط المرسوم لها قيد شعرة، حتى بدا الفريق الإعلامي وكأنه فرقة أوركسترا منتظمة في التناسق ودقيقة في الأداء.

كل ذلك أراه سبباً فيما يحيق بالنادي الأهلي، لاسيما من جهة ابتعاده عن تحقيق بطولة الدوري لثلاثة عقود، وهو ما لا يليق بنادٍ باسم ومكانة الأهلي الذي عرفنا مذ تلمسنا الطريق للكرة السعودية بأنه قلعة للكؤوس؛ لا أقول أنه السبب الوحيد، لكنه سبب رئيس، اذ يجد صانع القرار الأهلاوي نفسه بمنأى عن الضغوطات الإعلامية، وبالتالي بعيداً عن المحاسبة الجماهيرية حتى يسقط في كل مرة الفأس على الرأس فيبدأ البكاء على اللبن المسكوب!.

ما يحدث في الأهلي هذا الموسم، حدث في الموسم الماضي والذي قبله، وفي مواسم عديدة ماضية اذ يبدأ الفريق مرتبكاً، تعتريه الأخطاء، واحدة منها افتقاده لكافة العناصر الأساسية القادرة على صناعة الفارق، والعناصر الاحتياطية التي “تملأ العين” كما نراها اليوم مثلاً في الهلال والنصر تحديداً، فضلاً عن (الرباعي الأجنبي) الذي لا يفترض أن يختلف عليه اثنان!.

كل ذلك غير موجود في الأهلي، فالكتيبة الأساسية تعاني ما تعانيه، والفرقة الاحتياطية لا تبدو قادرة على الإسناد والدعم، أما الأجانب فيكفي أن نرى باولومينو وإسحاق بروميس جالسين إلى جوار المدرب السويسري لندرك أن الشق أكبر من رقعة غروس، وبيريرا، وياروليم، إلى نيبوشا ولازاروني وبقية الطواقم التدريبية التي ظل يغص بها مطار الأهلي منذ أكثر من 30 عاماً ذهاباً وإياباً في كل عام.

مقالة للكاتب محمد الشيخ عن جريدة الرياض

التعليقات

17 تعليق
  1. ابو هشام
    1

    كاتب معروف ورأيك لايهمنا لان الشخص الحاقد والمرتزق اطروحاته حسب مايملى عليه ترى مانسينا ديوانية اللاين التي سخرها مسيروك للنيل من الملكي تحديدا
    على فكرة
    ضحكتني لما ذكرت الشباب من ضمن الجمهور المؤثرين والمنقسمين الا كم عددهم
    ع شان تعرف ويعرف القراء حقيقتك

    Thumb up 11 Thumb down 5
    21 سبتمبر, 2014 الساعة : 1:21 م
  2. alfagih
    2

    ما اقول إلا الله يهون عليك ويخلف صحيفة تكتب بها

    Thumb up 10 Thumb down 4
    21 سبتمبر, 2014 الساعة : 1:26 م
  3. محمد كبيسي
    3

    اخ محمد حينما كنت في ديوانيتك كان همك الاول والاخر ملكينا والنصر وكنت تكيل لهم التهم وتساعد كل من ينتقص منهم وحينما يأتي احد ويتكلم عن هلالك تتشنج وتنفعل وترغي وتزبد وتدافع بكل مااوتيت من قوه وصلافه لابداء ومنافحه وجهه النظر الهلاليه لذا كيف تطلب منا ان نقبل نقدك وانت لا تقبله علي هلالك لكن من هلالي هذا الطبع غير مستغرب فانتم تريدون الكل ان يكون معكم رغم علمكم انكم لاشئ ولن تكون شئ حتي في ديوانيتك تعصبت للرأي الذي يقول بملكيه الهلال رغم انها واهيه وتعتبر اوهي من خيط العنكبوت اكن قاتل الله التعصب وعلي العموم ثق تماما ان رايك انت بلذات لايهمنا البته فقل ماتشاء فلن يكون لقولك لدينا وزن جناح بعوضه مهما كان

    Thumb up 12 Thumb down 5
    21 سبتمبر, 2014 الساعة : 1:39 م
  4. وحيدالعربي
    4

    رأيك بكل بساطه لايهم أي اهلاوي ووالله اني ماقرات مقالك أعلاه يكفي أن اللاين سبورت ققلت لأنك أحد مقدمي برامجها

    Thumb up 8 Thumb down 7
    21 سبتمبر, 2014 الساعة : 2:30 م
  5. ابو الهول
    5

    بيض الله وجهك يا محمد الشيخ جبتها في الصميم وتحمل ما بيجيك من كتاتيب الاهلي لمدة سنة سب وشتم . ولو انهم يعرفون النقد الهادف شكروك كثير لنك قلت ما عجزوا عن قولة 30 سنة .

    وانا اشور عليك بعدم الكتابه عن الاهلي لانه مثل الي ينفخ في قربة منفوخه

    Thumb up 4 Thumb down 12
    21 سبتمبر, 2014 الساعة : 2:31 م
  6. الملكي
    6

    شوف من يتكلم !!

    Thumb up 9 Thumb down 4
    21 سبتمبر, 2014 الساعة : 2:45 م
  7. ألواثق
    7

    أتمنى من الكاتب الشيخ ان يكتب بهذا ألأسلوب تجاه الهلال أو على ألأقل تجاه لجنة ألأحتراف ألتي لم يتطرق غليها أي كاتب هلالي بألأنتماء أو لأجل الظهور بعد ان كان الكاتب لا يعرف إلا أحد أندية الشرقيه و بعد أن رأى ألمعلق ألبكر ألقدساوي أتت معه بمحابة ألهلال لأجل البقاء سار ألشيخ على منوال البكر و تفوق عليه أيضا .

    Thumb up 8 Thumb down 4
    21 سبتمبر, 2014 الساعة : 3:02 م
  8. ابو راشد
    8

    لو كان هذا النقد من المريسل اوبتال القوس او الزامل مثلا لقبله اﻻهلاويون وغيرهم برحابة صدر ﻻن مهنيتهم تدفعهم الى قول الصدق واعطاء كل ذي حق حقه والبحث عن المصلحة العامة والسعي لمصلحة رياضة الوطن وهم موضع ثقة جميع الجماهير الرياضيه .
    اما منك هذا هو الرأي الذي لن يلتفت اليه اي اهلاوي او محايد وانت اول من يعرف السبب ، ولذلك سيقولون لك (( ارتاااااااااااااح)) .

    Thumb up 6 Thumb down 4
    21 سبتمبر, 2014 الساعة : 3:49 م
  9. شبابي شبابي
    9

    انظر اللي الاجوبه او الردود اعلاه وتعرف لماذا الثغر 35 عاما بدون دوري لرمز ل عمرك واوطوال تاريخه بدون اسيويه
    جمهور غلبان ومسكين يسيره اعلام سم طال عمرك وكل بطولاته سرقة القاب الاخرين
    اللهم زد وبارك يا كريم

    Thumb up 5 Thumb down 8
    21 سبتمبر, 2014 الساعة : 7:08 م
  10. راعي الحلال
    10

    لن يعنينا ممت تكتب
    لانك بالمختصر المفيد طاقية ولا شره عليك
    الا واخبار اللاين سبورت نكبتها يالهولد
    اقول يبيلك سنين حتى تكتب حرف عن عمك وعمى الطواقي ياطاقية

    Thumb up 5 Thumb down 3
    21 سبتمبر, 2014 الساعة : 9:47 م
  11. مجادل
    11

    استطيع ان اواجهك بالادلة الملموسه والحجج الدامغه ولكن احتراما للصحيفة وللقراء فلن انجرف الى هاويتك وساسمو وارتقي كما هو ديدن الاهلي رئيس واداره ولاعبين وجماهير وعجبي

    Thumb up 4 Thumb down 3
    21 سبتمبر, 2014 الساعة : 10:01 م
  12. خالد الحربي
    12

    محمد الشيخ باختصار الاهلي لايهمه رايك ولا جماهيره فاحتفظ فيه لنفسك

    Thumb up 5 Thumb down 4
    21 سبتمبر, 2014 الساعة : 10:17 م
  13. راقي مطنوخ
    13

    آية الله محمد الشيخ

    نبغا نشووووف مثل هذا الطرح لهلالك

    اللي من بعد ان اعلنت الولاء له بديت تطلع على الساحه

    Thumb up 1 Thumb down 0
    22 سبتمبر, 2014 الساعة : 2:20 ص
  14. عمير الوادعي
    14

    مقال منفوخ …. فيه الكثير من الكلام الذي اعتبره مثل القرابين للوصول الى الجملة التي تتمنى ان تقولها لكل أهلاي بملئ فيك لا بل تزينها بلحسة شفافيك مثل من يلحس الايسكريم المسعبل على وجهه و هي (لاسيما من جهة ابتعاده عن تحقيق بطولة الدوري لثلاثة عقود) ……. باختصار المقال لم يكتب لنصح الأهلاويين لا بل للتشفي و التمتع بذكر عدم تحقيق الدوري منذ ثلاثة عقود وكأنه عيب على أي فريق ان لا يحقق بطوله … وكأنه منقصة الا يوفقه الله لتحقيق ذلك … عموما ازددت سخفا في نظري

    Thumb up 1 Thumb down 0
    22 سبتمبر, 2014 الساعة : 2:38 ص
  15. ابو عبده
    15

    رأيك لا يقدم ولا يؤخر فانت من صحافة سوا مسبق الدفع

    Thumb up 1 Thumb down 0
    22 سبتمبر, 2014 الساعة : 8:57 ص
  16. HHHH
    16

    الحمدالله علي نعمه الاسلام

    Thumb up 1 Thumb down 0
    22 سبتمبر, 2014 الساعة : 9:09 ص
  17. Aburamze
    17

    كلام واقعي جدا وجميع ما ذكر اعلاه تردده جماهير الثغر ولكن عندما يخرج من صاحب ميول اخر يرون الامر بأنه انتقاص وتعدي ، صدق من سماهم مجانين .

    Thumb up 0 Thumb down 1
    22 سبتمبر, 2014 الساعة : 10:13 ص
108