محمد نجيب: أسطورة حتى في تويتر!

في يوم من الأيام قال المرحوم الشهيد فهد الأحمد إن السعودية لن تكسب الكويت إلا إذا أصبحت الكرة مربعة.

عانت كرة المملكة مع الكرة الكويتية، ثم كان جيل عام ٨٤ وبعد خسائر مريرة في كأس الخليج في عمان كانت الانطلاقة في سنغافورة، وكانت الرباعية في مرمى الكويت دون أن تتحول الكرة إلى مربعة، وكانت كلمات المعلق الأشهر خليجياً خالد الحربان (كبيرة ياماجد).

بدأ ماجد عبدالله مشوار النجومية القاري في المباراة النهائية أمام الصين، وبخطوات راقص الباليه تخطى سور الصين العظيم، تلاعب بدفاع الفريق الصيني، تخطاهم لاعباً إثر لاعب، واجه حارس المرمى وبحركة ألقاه أرضا في زاوية ووضع الكرة في الزاوية الأخرى.

لاحقته الأضواء، أصبحت تطارده بدلا من أن يطاردها، وكل ما ازداد شهرة ازداد تواضعا، لم يتحدث عن نفسه يوماً، تحدثت عنه الملاعب، تحدثت أرقامه وأهدافه، تحدثت عنه قلوب عشاقه، هو لهم السهم الملتهب، جلاد حراس المرمى، القدوة الرمز القيمة والمثل، وأتى اليوم الذي لابد منه لكل نجم كروي يوم الأفول يوم الاعتزال ووداع الملاعب وكرة القدم، هو يومٍ صعب لأي نجم، فما يأتي بعده من أيام يشهد النجم انحسار الأضواء والشهرة إلا ماجد تزداد شهرته وكأنه مازال في أوج عطائه الكروي وكأنه مازال يسجل الأهداف ويرفع يده اليمنى بعد كل هدف، تعاقبت بعد اعتزاله أجيال من الجماهير ومازالت حتى الأجيال الجديدة تتغنى بماجد كنجم لن يتكرر، وماجد منذ سنين طويلة نفض غبار الملاعب وعلق حذاءه على الرف وأصبح ذكرى جميلة.

الذكرى من المفترض أن يطويها النسيان من ثنايا الذاكرة، إلا ذكرى ماجد تعيش خالدة في وجدان من عشق كرة القدم حتى وإن لم يكن سعودياً، بالأمس افتتح ماجد حسابه الافتراضي في عالم تويتر.

تحول هذا العالم إلى عالم واقعي، توافد عشاقه ليتبعوا حسابه، يكتب كلمة فيعاد إرسالها آلاف المرات، يتناقل الناس هذا الحدث وهو مازال يتابع بصمت ويبتسم بصمت، الكثير من النجوم يطلق عليهم عشاقهم لقب الأسطورة وأرقامهم في الملاعب لم توازي أرقامه، وإنجازاتهم لم توازي إنجازاته، الأسطورة لقب واسع على الكثيرين لكنه لقب لايعطي ماجد حقه، أي أسطورة أنت ياماجد بالله أجبني إلى متى تلاحقك الأضواء وأنت لاتبحث عنها؟ والى متى ستعجز حروف الأبجدية عن وصفك؟ هل نحن بحاجة إلى زيادة حروف الأبجدية لنصل إلى تعريف بماجد عبدالله؟.. لست أدري.

مقالة للكاتب محمد نجيب عن جريدة الرياضية

التعليقات

23 تعليق
  1. فيصل برشلونة
    1

    مقال راقي ورائع من الاعلامي الكبير محمد نجيب عن اللاعب الخلوق وقبلها الانسان والرائع ماجد أحمد عبدالله .. الكل يتغنى به ويعطيه حقه من الوصف وحقه من الانجازات الشخصية ( وليست الجماعية ) التي لم يصل اليها اي لاعب خليجي او عربي او حتى اسيوي .. فاللاعب الذي تلاحقه الالقاب والانجازات حتى بعد اعتزاله هو من يستحق ان يطلق عليه اسطورة رغم ان الاسطورة نفسه قال انا لست اسطورة انا ماجد عبدالله.. كلمات تستحق التأمل وبالله التوفيق

    Thumb up 21 Thumb down 3
    14 سبتمبر, 2014 الساعة : 1:37 م
  2. :: تــــــــــــوْأَمُ `` الشَّمْـــــــــــس ::
    2

    و انت يا نجيب : اسطورة المذعين الرياضين العرب :wink:

    Thumb up 18 Thumb down 6
    14 سبتمبر, 2014 الساعة : 2:14 م
  3. ابو راشدك
    3

    كفيت ووفيت ، مقال رائع وبروعة ماجد .

    Thumb up 18 Thumb down 3
    14 سبتمبر, 2014 الساعة : 2:35 م
  4. diplomatic
    4

    كفو استاذ محمد وابشر بالهجوم الشرس من اقزام الطواقي

    Thumb up 14 Thumb down 3
    14 سبتمبر, 2014 الساعة : 5:02 م
  5. ارش برهانى
    5

    كبيييييييييييييييييييييييييير يابوزايد
    ماجد اجمع كل اسيا بانه اسطورتها الاول الا جماهير ..... جحا :mrgreen:

    Thumb up 13 Thumb down 4
    14 سبتمبر, 2014 الساعة : 5:03 م
  6. ابوفهد الحارثي
    6

    شكرااااااااااااع المقال وليت بعض الاعلاميين المحسبوبين ع الصحافه وعلى الاعلام السعودي يشوفون ما دونه ابن الامارات

    وهو اماراتي وليس سعودي نعم ايها الاسطوره لاينكر نجوميتك الا انسان ملاء قلبه الحقد والكره رغم انك لا تحقد ع احد

    ولا يجي منك الا كل خير

    مره اخرى اشكرك ثم اشكرك يا اخ محمد نجيب

    Thumb up 15 Thumb down 1
    14 سبتمبر, 2014 الساعة : 5:54 م
  7. صنديد
    7

    صدقت

    Thumb up 11 Thumb down 1
    14 سبتمبر, 2014 الساعة : 7:19 م
  8. السيف الازرق
    8

    ابشر يانجيب طلع اكشن يادوري في السعودية ليكمل مابدئته بمحاربة الهلال ضيوفه كلهم نصراوية او متعاطفين معه ولكن لايصح الى الصحيح هذا زعيم اسيا مايهزه ريح …؟

    Thumb up 5 Thumb down 12
    14 سبتمبر, 2014 الساعة : 7:21 م
  9. ABOHAMAD4
    9

    ليت الشمراني يتعلم ويكتب شي مفيد

    Thumb up 3 Thumb down 2
    14 سبتمبر, 2014 الساعة : 8:23 م
  10. العالمي الملكي
    10

    تعليق 4
    يااخي ارحموه يكفي ماواجه من مشاكل
    انظروا له بعين العطف
    طرد من الدوري ومن الهلال ومبايلي
    حتى طرد من ابوظبي

    Thumb up 2 Thumb down 6
    14 سبتمبر, 2014 الساعة : 9:36 م
  11. الكوبرا الصفراء
    11

    دائما مميز يابو نجيب ونفتخر فيك كنصراويين وسلم على ولدك النصراوي زايد الله يحفظه ويخليه لك يارب

    Thumb up 9 Thumb down 1
    14 سبتمبر, 2014 الساعة : 11:00 م
  12. كلٍ يهاب خطاكم
    12

    يستاهل هداف دورة تبريز !! بس عساه هو اللي يغرد مايخلي أحد غيره يكتب له !!

    Thumb up 2 Thumb down 10
    15 سبتمبر, 2014 الساعة : 12:07 ص
  13. ابو عبدالله
    13

    ماجد احمد عبدالله / اسم غني عن التعريف { اسطورة صنعت نفسها ولم تصنعها صحافة او اناس مأجورين }
    شكرا للكاتب وليسمح لي بان اعطيه اللقب فهو جدير به
    اسطورة الكتاب محمد نجيب

    Thumb up 7 Thumb down 1
    15 سبتمبر, 2014 الساعة : 5:55 ص
  14. د/ عبدالله المرزوق
    14

    سامي الجابر العربي الوحيد بقائمة أساطير العالم خلال نصف قرن
    مجلة “ورلد سوكر” اختارته إلى جانب عمالقة كرة القدم

    الخميس 13 ذو القعدة 1431هـ – 21 أكتوبر 2010م
    سامي الجابر بجانب السير أليكس فيرغسون
    سامي الجابر بجانب السير أليكس فيرغسون
    Pin It
    دبي – إبراهيم عمر
    اختارت مجلة “ورلد سوكر” الإنكليزية الشهيرة، نجم الهلال والمنتخب السعودي السابق مدير الكرة في الهلال حالياً سامي الجابر ضمن قائمة مكونة من 50 لاعباً اعتبرتهم أبرز أساطير كرة القدم في العالم خلال الخمسين عاماًَ الماضية، وذلك ضمن احتفالات المجلة ذائعة الصيت بمرور 50 عاماً على تأسيسها.

    وتضمنت القائمة أسماء نجوم عالميين سطعوا خلال النصف قرن الماضي في العالم ولازالوا على قيد الحياة، ولم يكن من بينهم أي لاعب عربي باستثناء الجابر، بينما ضمت لاعباً آسيوياً ثانياً وهو نجم المنتخب الإيراني السابق علي دائي.

    وجاء اختيار القائمة “الخمسينية” في المقال الافتتاحي للمجلة، التي ذكرت أنها أجرت مقابلات موسعة مع اللاعبين الخمسين، معتبرةً أن القائمة لا تعني أن اللاعبين الذين تم اختيارهم هم الأفضل على الإطلاق في العالم، لكنها شددت على أنهم من أكثر اللاعبين تأثيراً ويمكن إطلاق لقب الأسطورة عليهم نظير ما قدموه لبلدانهم والأندية التي دافعوا عن ألوانها.

    ووصفت المجلة الجابر في تقديمها له بأنه “أحد أمهر اللاعبين في العالم العربي، والآسيوي الأول الذي نجح في تسجيل أهداف خلال ثلاث بطولات لكأس عالم”، وخصّصت صفحة كاملة للحديث عن إنجازاته، وأجرت مقابلة موسعة معه تحدث فيها عن محطاته المختلفة على الصعيد الدولي.
    نجوم كبار
    سامي الجابر في كأس العالم 2006
    سامي الجابر في كأس العالم 2006
    وإلى جانب الجابر، احتوت القائمة أسماء تاريخية قدمت الكثير خلال الخمسين سنة الماضية، مثل البرازيليين بيليه وزاغالو وزيكو وروماريو، والألمانيين فرانس بيكنباور وجيرد مولر وكارل هاينز رومينيغه، والفرنسيين ميشال بلاتيني وزين الدين زيدان، والأرجنتينيين دييغو مارادونا وماريو كيمبس ودانييل باساريللا، والإيطاليين باولو روسي ودينو زوف وفرانكو باريزي، والهولندي ماركو فان باستن، والإنكليزي بوبي شارلتون، والبرتغالي ايزيبيو، والإسباني راؤول غوانزاليس.

    ويُعتبر سامي الجابر أحد أبرز من أنجبت الملاعب السعودية من لاعبين، وهو الهداف التاريخي لنادي الهلال على جميع المستويات برصيد 280 هدفاً، واللاعب العربي والآسيوي الوحيد الذي شارك في أربع بطولات لكأس العالم، وتمكّن من التسجيل في ثلاث منها، ليصبح اللاعب العربي والآسيوي الوحيد الذي ينال هذا الشرف.

    واعتزل الجابر، البالغ من العمر حالياً 38 عاماً، قبل ثلاث سنوات بعد عقدين من العطاء، وجرت مباراة اعتزاله على استاد الملك فهد في العاصمة السعودية الرياض بحضور فريق مانشستر يونايتد الإنكليزي وبمشاركة نخبة من أبرز نجوم الكرة العربية، وتفرّغ عقب الاعتزال للعمل بنادي الهلال ويشغل حالياً منصب مدير الكرة، كما يعمل محللاً فنياً تلفزيونياً بشكل متقطع.

    Thumb up 0 Thumb down 1
    15 سبتمبر, 2014 الساعة : 7:41 ص
  15. د/ عبدالله المرزوق
    15

    كاتب مفلس وكلام فاضي
    سامي الجابر هو الاسطورة العالمية
    ولازال هداف العرب واسيا في كاس العالم
    وافضل رياضي على المستوى الاسيوي

    Thumb up 0 Thumb down 1
    15 سبتمبر, 2014 الساعة : 7:44 ص
  16. د/ عبدالله المرزوق
    16

    سامي الجابر عرّاب الكرة السعودية وهداف العرب وآسيا في مونديال الكبار فقط
    1 / 1
    كتب – عمار العمار: كأس العالم حدث تاريخي يتكرر كل أربع سنوات ننتظرها بفارغ الصبر لأننا نريد التاريخ ونريد المتعة.. فمع انطلاقة مباريات كأس العالِمَ لا بد أن تعود بنا الذاكرة لأساطير رسخت في عقول الجماهير وأساطير سطرت الإبداع في أكبر المحافل الدوليَّة، فنتذكَّر الأساطير بيلية وماردونا وكرويف ورونالدو ورماريو وفونتين وغيرهم الكثير ممن تركوا بصمة في تاريخ الكرة العالميَّة.. – ونحن اليوم نبحر مع كأس العالم وكسعوديين وعرب وآسيويين لا بُدَّ أن نتوقف طويلاً لنتذكَّر أيقونة الكرة العربيَّة والآسيويّة الأسطورة سامي الجابر الذي جاءت الإشادة به كثيرًا من مختلف المؤسسات الرياضيَّة (الخارجيَّة) كالاتحاد الدولي (فيفا) الذي شهد له كأحد الأساطير التي مرَّت على كرة القدم في محفل مونديال كأس العالم وأفردت الصفحات للإشادة به مرات ومرات. – يبقى تاريخ الكرة السعوديَّة بكأس العالم مرتبطًا بجيل ذهبي حمل على عاتقه لواء الكرة السعوديَّة في المحفل العالمي، ولا بد للجيل الذهبي من عرَّاب يقودهم كأبرز الأسماء وكاسم ثابت في كافة المنجزات، وعندما نبحث عن ذلك الاسم لن نجد سوى الاسم الأسطوري سامي عبد الله الجابر.. السعوديَّة ارتبط اسمها مع كأس العالم بوجود الأسطورة سامي الجابر فهو عرّاب التأهل لأربع مرات متتالية كان له الفضل الأكبر بعد الله فيما وصلت له الكرة السعوديَّة التي عانت لعقود من الزمن رزحت فيها تحت وطأة المشاركة فقط والخروج صفر اليدين قبل أن يأتي الجيل الذهبي بقيادة الأسطوري سامي الجابر الذي تشهد له الأرقام بأنه الاسم الثابت في مرات التأهل الأربع وبأنه الهداف السعودي الأول في تصفيات كأس العالم برصيد 16 هدفًا.. – سامي الجابر خط له خطًا يصعب الوصول له، ووضع له قدمًا بين الكبار والأساطير بيلية وماردونا بتسجيلهم لهدفين في كأس العالم تفصل بينهما 12 عامًا وليحمل تاريخ الكرة السعوديَّة واسم المملكة العربيَّة السعوديَّة على عاتقه في المحفل العالمي وليتكرر اسمه بين الكبار كُلَّما حضرت لعبة الكبار والكبار فقط لأنّه المكان الذي لا يضم بين جنباته سوى كبار اللعبة أما صغارها فلهم ما يمارسون فيه هوايتهم.. – على المستوى العربي والآسيوي في تاريخ كأس العالم يحتل سامي الجابر أولاً كهداف آسيا والعرب في بطولة كأس العالم برصيد 3 أهداف وهو الرقم الذي وصل له خلال مونديال 2006م بألمانيا عندما سجَّل هدفًا ولا أروع بمرمى تونس في المباراة التي انتهت بهدفين لمثلهما.. رقم الجابر لم يحطَّم حتَّى الآن ولكنه بات قريبًا من التحطيم من نجوم الكرتين الكورية الجنوبيَّة واليابانية على وجه التحديد وهما الدولتان الأقوى آسيويًا والأغزر فنيًّا بمحترفين من طراز رفيع ونجومهما لديهم القدرة على الوصول بعيدًا. – الجابر لديه 3 أهداف كأعظم هداف عربي وآسيوي في كأس العالم ويتقدم على كلٍّ من الياباني هوندا نجم ميلان الإيطالي، وكذلك نجم بولتون الإنجليزي اللاعب الكوري الجنوبي لي تشونغ يونغ وكل منهما له هدفان في كأس العالم وسيشاركان في النسخة الحالية مع منتخبيهما، كما أن الفرصة متاحة أيْضًا لنجمي المنتخب الياباني أندو (لاعب جامبا أوساكا الياباني) وكذلك أوكازاكي نجم فريق ماينز الألماني واللذان يحمل كل منهما هدفًا في كأس العالم، كما يحمل نجم الأرسنال السابق والمعار لواتفورد بارك تشو يونغ الأمل في التسجيل حيث يمتلك في رصيده هدفًا وحيدًا ولديه الفرصة في زيادة الغلة..

    Thumb up 0 Thumb down 1
    15 سبتمبر, 2014 الساعة : 7:46 ص
  17. عبدالرحمن الوجيــHــه
    17

    هامة اعلامية كبير الاستاذ محمد نجيب
    الكبار لا يكتبون الا عن الكبار

    جميل هذا المقال
    لانه انصاف من محايد

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 سبتمبر, 2014 الساعة : 9:06 ص
  18. شيبوب
    18

    قرّب رأسك يابو زايد … امووووووه
    وربي مشتاقين لك ولبرنامجك الرائع خط الستة … والله يعينك على بنو سنفور ترا عقولهم خلقه خفيفة وبمقالك بتمسح الذاكرة عندهم
    صاحب الرد 12 ليش شايف الاسطورة ماجد عبدالله سنفوري صغير لابس طاقية
    اقول أسأل عنه كابتنكم النعيمه وحارسكم ابو طاقية ابراهيم اليوسف

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 سبتمبر, 2014 الساعة : 9:12 ص
  19. و1حـد مـن الشمـس
    19

    كبير يا ابو زايد طول عمرك ومن عرفناك محايد وما تقول الى الحق , والكثير من المحايدين يفخرون فيك في بلدي المملكة

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 سبتمبر, 2014 الساعة : 10:11 ص
  20. عبدالرحمن
    20

    كاتب مميز .. ابو عبدالله رائع في كل شي في لعبه واخلاقه وتواضعه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 سبتمبر, 2014 الساعة : 10:31 ص
  21. نصراوي
    21

    مقال رائع عن أسطورة حقيقيه في كرة القدم من اسطورة حقيقيه في في مجال الاعلام…لافض فوك ابا زايد وسلمت من كل شر حاقد وحاسد…

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 سبتمبر, 2014 الساعة : 11:40 ص
  22. أحمد
    22

    تعليق12 على الأقل ماجد ما بدا بقلم هندي وانتهى ببكاء تحت الشور

    Thumb up 1 Thumb down 0
    15 سبتمبر, 2014 الساعة : 12:00 م
  23. ابوفهد الحارثي
    23

    تعليق ع الرقم 12 – 14 – 15 – 16

    من هو هداااف المنتخب الاول اعتقد ان الاجابه واضحه نعم لو جمعوا اهداف لاعبي الهلال من يوم لعب المنتخب الى الان لم يصل مجموع اهدافهم الى نصف اهداف ماجد

    انتوا تقولون ان سامي الجابر لعب في كاس العالم وهو الهداف طيب خلوكم معي

    في كاس العالم 94 وهو اول تمثيل للاخضر بقيادة الاسطورة ماجد عبدالله اول مباراه لم يلعب حقكم سامي المباره الثانيه

    كنت مع المنتخب العربي منتخب المغرب من حسن حض المحضوم سامي لم يلعب جاءت بنلتي للسعوديه سجلها سامي في اي منتخب عربي وليس عالمي وغيره سجل اهداف من مسافات بعيده في نفس المباره

    كاس العالم 98 سجل من ضربة جزاء ولحسن حضه الثنيان غادر الملعب وفي من منتخب جنوب افريقيا ليس بذلك المنتخب اللي يتصنف من ضمن المنتخبات العالميه وهدفه سجله من واين ضربة جزاء اي لاعب ممكن يسجلها

    كاس العالم 2006 كاس تحطيم الارقام في تلك البطوله سطر سامي الجابر انجاز لم يسبق احد من لاعبي العالم ولايزال باسمه

    مسجل انه ثمان سنترات حق الثمانيه الاهداف التي منى به الاخضر من المنتخب الالماني والتاسعه حق بداية الشوط

    سامي لعب فقط مباره واحد باقي مباريات المنتخب في البطوله لم يشلرك فيها

    كاس العالم 2006 لعب مباره واحد ونزل بديل في مباراة المنتخب التونسي منتخب عربي سجل هدف بعد ما تلقى تمريره

    مقشره لم تكن بمجهود فردي من سامي جاءته امام المرمى وسجلها وبامكان اي مهاجم ان يبسجلها

    هذه حقيقة سامي المراسيم وهدافها مع كاس العالم وتاتون انتوا وتضعونه اسطوره ما وضعه اسطوره الا اعلام هايدي
    لوكان في نادي غير ?????? ما كان حصل اللي حصل عليه من شهره مثله مثل اي مهاجم مغمور في

    رحمه الله ابوخالد الامير عبدالرحمن بن سعود يوم سالوه ايش افضل هدف شاهدته لسامي قال هدفه في المراسيم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    16 سبتمبر, 2014 الساعة : 5:37 م
106