علامات وأعراض نقص المغنيسيوم والكالسيوم

201409120457179_427126083

يحتاج كل عضو في الجسم إلى المغنيسيوم ليعمل بالشكل الصحيح، بما في ذلك القلب والعضلات والكلى. يساعد المغنيسيوم على تنظيم مستويات الكالسيوم في الجسم، ويساهم في إنتاج الطاقة. يحتاج الرجل 420 ملغ من المغنيسيوم يومياً، وتحتاج المرأة 320 ملغ.

أما الكالسيوم فهو معدن حيوي لصحة العظام والأسنان، ووظائف القلب والعضلات. يحتاج الإنسان 1000 ملغ من الكالسيوم يومياً.

إليك أهم أعراض نقص المغنيسيوم والكالسيوم في الجسم:

تململ الساقين. من أهم أعراض نقص المغنيسيوم متلازمة تململ الساقين، وهي اضطراب عصبي يسبب رغبة ملحة في تحريك الساقين، حيث يمكن تهدئة الرغبة والأحاسيس غير المريحة التي تتضمن وخزاً عن طريق تحريك الساقين. تتضمن الأحاسيس غير المريحة الوخز والوجع والحرقان، ونوعاً من الصدمات الكهربائية أحياناً. من المحتمل زيادة هذه الأعراض مساءً، وأحياناً يتعرض الذراعان لهذه الأعراض.

اضطراب النوم. يؤدي نقض المغنيسيوم في النظام الغذائي إلى الأرق، ويسبب ذلك عدم حصول الإنسان على ما يكفي من النوم ليستيقظ نشطاً. تشمل الأعراض صعوبة النوم، وصعوبة العودة إلى النوم بعد الاستيقاظ أثناء الليل، وانخفاض مستويات الطاقة أثناء النهار، والاستيقاظ كثيراً أثناء الليل. يسبب هذا الأرق تعكراً للمزاج، وإضعاف القدرة على التحمل أثناء النهار.

إيقاع دقات القلب. من علامات نقص المغنيسيوم وكذلك الكالسيوم عدم انتظام ضربات القلب. قد تحدث النبضات الكهربية بسرعة كبيرة، أو ببطء شديد، أو بشكل متقطع، ما يجعل القلب ينبض بسرعة. عندما تضطرب نبضات القلب لا يتم ضخ ما يكفي من الدم والأكسجين إلى بقية الجسم، وقد يسبب ذلك تلفاً لبعض خلايا الدماغ والرئتين وأعضاء أخرى.

أعراض أخرى. نتيجة نقص الكالسيوم قد تحدث أعراض أخرى مثل التشنجات، عندما يرتجف الجسم بسرعة وبشكل محموم، وقد تحدث التشنجات للعضلات،. من علامات نقص الكالسيوم الوخز في الأصابع. يزيد عدم الحصول على الكمية الكافية من الكالسيوم لفترة طويلة من احتمالات التعرض لهشاشة وكسور العظام.

مصادر غذائية. من أفضل المصادر الغذائية للمغنيسيوم السبانخ والخضروات الورقية الخضراء والبقوليات والسمك وفول الصويا وبذور القرع (اللب الأبيض). ومن أفضل مصادر الكالسيوم السبانخ والبيض الحليب ومنتجات الألبان.

112