دراسة: 8 فوائد صحية للركض خمس دقائق يومية

الركض الجري

يؤكد الأطباء على ضرورة ممارسة رياضة الركض يومياً لمدة خمس دقائق على الأقل، للحفاظ على صحة الجسم ورشاقته، والتخلص من الدهون والسموم المسببة للأمراض.

ويقدم موقع لايف هاك الإلكتروني مجموعة من الفوائد التي يحصل عليها الجسم، من خلال ممارسة رياضة الركض لمدة خمس دقائق يومياً:

1- الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية
تعد أمراض القلب والأوعية الدموية أحد أهم أسباب الوفيات في العالم، وتشير إحدى الدراسات إلى أن ممارسة رياضة الركض لمدة خمس دقائق في اليوم، تساهم في تخفيض نسبة خطر الإصابة بهذه الأمراض إلى النصف تقريباً.

2- تقليل خطر الوفيات المفاجئة
أظهرت الدراسة نفسها أن ممارسة الرياضة لمدة 50 دقيقة في اليوم، يخفض خطر التعرض للوفيات المبكرة نتيجة الإصابة بالعديد من الأمراض.

3- زيادة العمر ثلاث سنوات
لا تفيد ممارسة الرياضة في تخفيض معدلات الوفيات فقط، بل تساعد على زيادة العمر بمعدل ثلاث سنوات، بحسب ما أظهرته إحدى الدراسات الحديثة.

4- علاج ارتفاع ضغط الدم
تساعد ممارسة الرياضة، وخاصة الركض، على علاج ارتفاع ضغط الدم وتحسين وظيفة عضلة القلب، ومن الضروري ضبط معدل ضغط الدم عند الحدود الطبيعية للوقاية من الجلطات والسكتات القلبية.

5- ضبط نسبة السكر في الدم
أظهرت الدراسات أن ممارسة الركض لمدة خمس دقائق عند الصباح، يساعد على ضبط نسبة السكر في الدم، خاصة لدى كبار السن.

6- تخفيف التوتر وتحسين المزاج
أثبتت الأبحاث أن ممارسة رياضة الركض في الهواء الطلق بين أحضان الطبيعية يساعد على خفض هرمون الكورتيزول المسؤول عن التوتر.

7- تحسين النوم
تلعب التمارين الرياضية، وأهمها الركض، دوراً مهماً في تحسين جودة النوم، والوقاية من اضطرابات النوم المختلفة، بشكل يفوق أفضل أنواع الأدوية التي توصف لعلاج الأرق، بحسب دراسة أمريكية أجريت عام 2012.

8- تعزيز نشاط الدماغ والذاكرة
يساعد الركض على تنشيط الدورة الدموية وضخ الدم إلى الدماغ، لذلك فهو يفيد في تحسين وظائف الدماغ وتنشيط الذاكرة، خاصة لدى الطلبة وكبار السن.

* عن موقع لايف هاك

112