الكبار يبحثون عن بداية قوية بتصفيات أمم أوروبا الأحد

201409060248375

يطمح المنتخب الإسباني إلى التخلص سريعاً من آثار السقوط المهين في بطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل، وبدء رحلته نحو البحث عن لقبه الأوروبي الثالث على التوالي، مع انطلاق فعاليات التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأوروبية القادمة “يورو 2016” بالجولة الأولى، التي تقام على مدار الأيام الثلاثة المقبلة.

ويأمل المنتخب الألماني في السير على نهج نظيره الإسباني، والجمع بين اللقبين العالمي والأوروبي، لكنه يحتاج الآن إلى العبور من التصفيات والوصول للنهائيات التي تستضيفها فرنسا بعد أقل من عامين.

إسبانيا الجريحة
ويبدأ المنتخب الإسباني مسيرته في التصفيات بمواجهة ضيفه المقدوني الإثنين المقبل، ضمن منافسات المجموعة الثالثة التي تشهد في نفس اليوم مباراتين أيضاً، إذ يلتقي منتخب لوكسمبورغ نظيره البيلاروسي، وتلعب أوكرانيا أمام سلوفاكيا.

ورغم اعتزال كل من لاعبي الوسط تشافي هيرنانديز، وتشابي ألونسو، والخروج المبكر للمنتخب الإسباني من الدور الأول في المونديال البرازيلي، ما زال فيسنتي دل بوسكي يطمح إلى إعادة بناء الفريق بشكل جيد.

ألمانيا البطلة
ويستهل بطل العالم المنتخب الألماني مسيرته في التصفيات بمواجهة صعبة مع ضيفه الإسكتلندي غداً الأحد بمدينة دورتموند، ضمن منافسات المجموعة الرابعة.

ويأمل المنتخب الألماني في التتويج بلقب يورو 2016، ليجمع بين اللقبين العالمي والأوروبي.

وبعد اعتزال كل من فيليب لام، وبير ميرتساكر، وميروسلاف كلوزه، يبدأ المدير الفني للمنتخب الألماني يواخيم لوف أيضاً في مرحلة إحلال وتجديد بالفريق، بعد أقل من شهرين على فوز الفريق بلقبه العالمي الرابع.

ومنح لوف شارة قيادة الفريق للاعب الوسط باستيان شفاينشتيغر، لكنه سيغيب عن صفوف الفريق بسبب الإصابة، إلى جانب كل من جوليان دراكسلر، ومسعود أوزيل، وسامي خضيرة، وشكودران مصطفى، وماتس هوملز، ومارسيل شميلزر.

المنتخب الجديد
ويخوض منتخب جبل طارق أول مباراة رسمية له عندما يلتقي نظيره البولندي، كما يلتقي في نفس المجموعة الرابعة المنتخب الجورجي نظيره الأيرلندي.

ويواجه المنتخب البرتغالي نظيره الألباني في المجموعة التاسعة، ويفتقد المنتخب البرتغالي في هذه المباراة جهود نجمه كريستيانو رونالدو بسبب عدم اكتمال اللياقة.

وفي نفس المجموعة، يلتقي المنتخب الدنماركي نظيره الأرميني بمباراة أخرى غداً الأحد.

ويحل المنتخب الإنجليزي ضيفاً على نظيره السويسري بمدينة بازل بعد غد الإثنين، ضمن منافسات المجموعة الخامسة، التي تشهد أيضاً مباراتين، إذ يلتقي سان مارينو نظيره الليتواني، ويصطدم المنتخب الأستوني بنظيره السلوفيني.

ويلتقي المنتخبان النمساوي والسويدي بالعاصمة فيينا ضمن المجموعة السابعة، كما يلتقي المنتخب الروسي منتخب ليشتنشتاين، ويحل منتخب مولدوفا ضيفا على مونتنغرو.

ويحل المنتخب الإيطالي ضيفاً على نظيره النرويجي في العاصمة أوسلو، الثلاثاء المقبل، ضمن منافسات المجموعة الثامنة، التي تشهد أيضاً لقاء أذربيغان مع بلغاريا، وكرواتيا مع مالطة.

كما يصطدم المنتخب الهولندي بنظيره التشيكي ضمن منافسات المجموعة الأولى، التي تشهد الثلاثاء المقبل أيضاً المواجهة بين منتخبي كازاخستان ولاتفيا، وأيسلندا وتركيا.

وجهان جديدان
ونال المنتخب الإيطالي دفعة معنوية بالفوزعلى نظيره الهولندي 2-0 ودياً في باري، وهي المباراة الأولى لكل من المدربين الجديدين للفريقين، أنطونيو كونتي، وجوس هيدينك.

وينتظر أن يقود شيرو إيموبيلي الهجوم الإيطالي مجدداً، بعدما سجل الهدف الأول للفريق في مرمى هولندا، كما يعاونه في الهجوم الوجه الجديد سيموني زازا.

غياب المضيف
ومع ارتفاع عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات من 16 إلى 24 منتخباً، سيصل نحو نصف عدد المنتخبات المشاركة في التصفيات (53 منتخباً) إلى النهائيات، التي يشارك فيها المنتخب الفرنسي مباشرة، من دون خوض التصفيات.

110