شطب لجنة الحكام

عبدالرزاق سليمانمن خلال المتابعة الصحفية والتلفزيونية تتضح أزمة ثقة بين الكثير من الإعلاميين والمحللين والجماهير من طرف وبين لجنة الحكام من الطرف الاخر وتظلم الكثير من هذه اللجنة وإلقاء التهم المتواصلة والمتنوعة حتى خرج بعضها عن حدود الأدب.
وكثيراً ما يتزعم هذه الأطروحات بعض المحللين في القنوات الفضائية ويتبعهم بعد ذلك جماهير الأندية المدعى لها بأنها مظلومة وتتعرض لهجوم من لجنة الحكام .
وما يثير العجب أن بعض المحللين يتابعون المباريات فإذا فاز فريقه ظهر في أحد البرامج الرياضية ولم يتحدث عن الحكام وإن تحدث اعترف بحطأ في ( فاول ) من الدائرة أو ( آوت ) في منتصف الملعب . وإن خسر فريقه المباراه بدأ يكيل بمكاييل لهذه اللجنة التعيسة الحظ .
غريب شأن بعض المحللين لا يقبلون الخسارة لفرقهم فإن فاز أثنى على الفريق وقال أن هذا بجهود الإدارة واللاعبين وإن خسر فريقه قال لجنتكم المشينة التعيسة هي من فعلت تلك الخسارة وأن فريقه يواجه هجوماً شرساً مفتعلاً من لجنة الحكام.
لا أظن أن يكون هناك حلاً لهذه الأقوال إلا أحد أمرين إما شطب المحللين الذي يتكلمون عن التحكيم أو شطب لجنة الحكام بأسرها وترك الإتحاد السعودي لكرة القدم بلا حكام.
والخيار الأول فيه صعوبة بالغة والخيار الثاني مستحيل التنفيذ ولن يرضى بتنفيذه المحللين الذين يتهجمون على التحكيم بشكل مستمر لأنه شماعة خير لهم يلقون عليها كل ما يرونه من أخطاء أنديتهم ولو شطبت هذه اللجنة لتعرت الأخطاء ولم يبق لهم ما يسترون به أخطاء أنديتهم .
إذا الحل هو مسألة معقدة يبدو أنها لا تقل صعوبة عن القضايا التي تبقى لعشرات السنين وهي محل دراسة وتحليل وبحث عن حل فلم تفلح كل الجهود فيما يتم التوصل إليه من حلول .
قضية لجنة الحكام شائكة ومستعصية وتركها على هذه الحال أكثر صعوبة فما هو ذنب الحكم السعودي الذي يسمع أقبح الكلام وأسوأ التحليلات ضده ولن يسمع إشادة طالما أنه يخوض تحكيم المباريات .
كل من يقدم عملاً يسمع إشادة في يوم من الأيام ولو أخطأ يجد الاعتذارات تقدم عنه لأنه قدم في المقابل إنجازاً في يوم من الأيام , إلا الحكم السعودي فلن تنتهي مباراة ويسمع الرضا من الطرفين فإن انتهت بفوز أحد الفريقين سمع ما لا يسره من أنصار الفريق الخاسر.
ولعل إعطاء هذه اللجنة إجازة لمدة عام كامل يريح الحكام من الإساءة ضدهم وفي نفس الوقت يجعل المتابعين يقتنعون أن الحكم السعودي كغيره من الحكام يصيب ويخطيء …
….. وماهو دور الإتحاد السعودي لكرة القدم ورعاية الشباب في حماية الحكام من الإعلاميين والمتابعين .

عبدالرزاق سليمان

التعليقات

8 تعليقات
  1. السيف الازرق
    1

    تقصد ان النصر حينما خرج من السوبر بعد ضياعه ركلتى جزاء جعل التحكيم شماعه لخروجه هذا واضح للجميع ..؟.

    Thumb up 4 Thumb down 10
    6 سبتمبر, 2014 الساعة : 10:18 م
  2. متعب العالمي
    2

    رد 1 ههع

    اتحدى جمهور المحلي المتأهل يعطوني بطوله حققها فريقهم العقيم بالحلال كل بطولاتهم حرام فيه حرام محليه او خارجيه زي كأس الخليج في الملز هدف كوره طائره يسجله هذال الدوسري المفروض انهم مايتكلمون عن التحكيم ابد الا في حاله وحده اذا كان وجيهم مغسوله بمرق

    Thumb up 12 Thumb down 3
    6 سبتمبر, 2014 الساعة : 10:50 م
  3. مجادل
    3

    والله العظيم ان حكامنا افضل من حكام كثير من الدول المتقدمة رياضيا ولكن نادي الهلال بجماهيره ورؤساؤه واعضاءه اللي يعملو في اللجان وعلى رأسهم المهنا هم اللي اخرو الرياضة السعودية وجعلوها مكانك سر والعالم يتطور من حولنا ومستعد للمناظرة امام خادم الحرمين اطال الله في عمره وعجبي

    Thumb up 6 Thumb down 2
    6 سبتمبر, 2014 الساعة : 11:27 م
  4. النصر أول عالمي في آسيا
    4

    الله محيي الحكم الجنبي

    لولا الحكم الأجنبي لما عاد النصر للبطولات للدوري والكأس من أمام بوابة الهلال وبقيادة المتدرب ..

    بالدوري.. انطلق النصر متزعم الصدارة بعد أن خطفها من الهلال بالدور الأول وبضربة جزاء صريحة وصحيحة احتسبها الحكم الجنبي الجرئ الذي لايخاف من الاعلام وبالدقيقة 89 ( لو حكم سعودي وان لم يكن هلالي ربما يعديها لكي يستمر التعادل )

    بنهائي الكأس .. احتسب الحكم الأجنبي الجرئ بلنتي صحيح بعد حماقة نواف العابد وارتكابه للانبراش على قدم شايع وكل المحللين حملوا نواف العابد بما فيهم خالد الشنيف ( لو كان الحكم سعودي ربما قدم الاعاقة الثانية على الأولى واحتسب فاول للهلال !! )

    وقبلهم بوساكا احتسب للنصر بلنتي بنهائي كأس فيصل بعد اصطدم الدعيع الصغير بركبته على صدر ريان والكرة بالملعب ! بغض النظر عن موقعها …

    هل هؤلاء الأجانب نصراويون ويعشقون النصـــــــــــــــــر ؟؟

    و هل لو حكم سعودي سيعطي للنصـــر جميع حقوقه بهذه اللعبات الحاسمة جميعها وبأوقات خطرة امام الهلال ؟ ( بالمشمش يحتسبها جميعا ) .

    Thumb up 8 Thumb down 4
    7 سبتمبر, 2014 الساعة : 4:01 ص
  5. النصر أول عالمي في آسيا
    5

    بالنسبة للي يتطرقون لخسائر النصر فيما مضى بالحكم الجنبي خسائر النصر بالجيل الماضي كانت منه وفيه بسبب مرور النصر بمرحلة انتقالية و تاخر بالمستوى فليس له علاقة اسم و مستوى الحكم

    لكن حينما عاد النصر أصبح للعدالة مطلب

    والحاقدون على النصر متكئين على فترة تأخر النصر بالمواسم القليلة اللي تلت رحيل الرمز .

    Thumb up 9 Thumb down 3
    7 سبتمبر, 2014 الساعة : 4:04 ص
  6. ( الملكي الحقيقي هو الهلال )
    6

    تعليق رقم 4

    أجل ركلة جزاء فريقك ضد الهلال في نهائي كأس ولي العهد صحيحة أقول روح شوفها زين ثم تعال تكلم صح .

    Thumb up 3 Thumb down 6
    7 سبتمبر, 2014 الساعة : 4:14 م
  7. النصر أول عالمي في آسيا
    7

    تعليق 6 – شاهد ففي الإعادة إفادة ، والبلنتي صحيح 100%

    وأكرر .. الحمد لله اللي أحتسبه اجنبي !!

    http://www.youtube.com/watch?v=rL5u-LUUm-o

    تصدق أخاف تقول فوتوشوب وهي فيديو هههههههههههههههه

    Thumb up 4 Thumb down 2
    7 سبتمبر, 2014 الساعة : 7:33 م
  8. أحقر الإعلام أزرقــــه
    8

    للتذكير بأخطاء التحكيم الموسم الماضي

    و التي أستفاد منها الهلال رغم أنه حل وصيفا و هاهي الأخطاء للتذكير بها :

    الهلال أستفاد العام في 7 مباريات ( النصر 4أمام نجران والشباب والعروبة بيد دلهوم والرائد رغم فوزه ب3-0)

    لنرى استفادات الهلال (( المسكووووت عنها )) :

    1- أمام التعاون حصل على بلنتي من خارج 18 يفترض فاول وفاز بسببه بالربع ساعة الأخير !!

    2- أمام الاتحاد بمكة أكبر فضيحة 2-2 بلنتيين للاتحاد بكل شوط كل لقطة أوضح من الأخرى و كان الاتحاد متقدم ليعادل الشمراني د.85 !!

    3- الهلال والأهلي بالرياض 1-0 بلنتي للأهلي واضح و مضحك تجاهله د.70 !!

    4- الهلال ونجران1-0 بنجران ، عبدالرحمن الزيد أنحرج وهو يقول لنجران بلنتي صريح د.81 بينما هدف الهلال جاء بالدقيقة 88 !!! و حتى د. 6 (( يا سناااافر ياللي ترضعون من الخنزيرة )) كان هناك حالة طرد يجب أن تكون بشهادة الزيد والفودة كلاهما واللقطات واضحة ولكن نسيت وتم تجاهلها لأن عرضها ضد مصلحة حبيب القلب !!

    5- الهلال و الرائد في بريدة 1-0 بالدقيقة 80 هدف الهلال باطل وكان هناك حالة دفع واضحة من المهاجم على المدافع ( سبحان الله بنفس يوم يد دلهوم اللي مختزلين الطواقي وأبومكياج و الخنزيرة أخطاء التحكيم فيها )

    6- الهلال و الاتحاد بالرياض 5-2 الى الدقيقة 70 2-1 للاتحاد وكان يفترض طرد المدافع الكوري الأول اللي رحل بسبب خطأ قوي ومخاشنة تم تجاهلها وكان عليه أصفر ليحرز نفس اللاعب التعادل !!

    فضلا عن هدف الهلال الثالث من خطأ اتحادي بشهادة كل الحكام المقيمين لأحداث المباراة !!

    7- الهلال و النهضة بالدمام والهدف التسلل !!

    و لن نذكر لقاء الهلال والاتفاق بالدمام خلونا نقول الأخطاء على الطرفين ، ولن نذكر وقت هدف الهلال بالعروبة لنقل أنه من حق الحكم تمديد الوقت حسب مايقدره ، ولن نذكر لقاء النصر بالدور الثاني لأن الأخطاء ممكن على الطرفين ولو أن أول خطأين مؤثرين كان هدف ياسر التسلل الواضح قبل الدربكة و بلنتي لشايع بعد شد فايز السبيعي الواضح ولكن نسيت !!

    كل هذا يتم نسيانه لسبيين التعصب الأعمى من الاعلام الـزعيـقي و لسبب آخر عائد لثقافة الشعب السعودي أنه ???? ما يركز وليس لديه عمق بالأحداث الرياضية !!

    ولن نذكر أن النصر انظلم أمام نفس الفريقين ( العروبة و نجران ) خارج الرياض ولكن السنافر و اعلامهم سكتوا !!

    ولن نذكر بلنتي الراهب ضد الأهلي على أسامة المولد د.76 من لقاء الدور الأول 0-0

    Thumb up 1 Thumb down 0
    9 سبتمبر, 2014 الساعة : 1:58 ص
110