4 أخطاء شائعة تسبب فشل خططك فى إنقاص الوزن

الوزن ميزان

هل حاولت يوما أن تقوم باتباع بعض الحميات أو ممارسة الرياضة، أو قمت بالعديد من الأمور من أجل فقدان الوزن ومع ذلك لم تنجح، وتأكدت أنك لا تعانى من أى مشاكل صحية -لا تقلق – قد يكون الأمر له علاقة بعاداتك اليومية، وخاصة التى تقوم بها فترة الحمية الغذائية، والتى تحرمك من فقدان الوزن.

قال الدكتور صبحى عيد استشارى التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، إن هناك بعض العادات التى تقلل من فقدان الوزن، ومنها:

– استخدام سكر الدايت، تلك الأنواع من المخليات لا تحتوى على أى سعرات حرارية ولكنها تحتوى على الطعم الحلو، وعندما تتناولها فإن المخ يستعد لاستقبال السعرات الحرارية وعندما لا يجدها يحفز الجسم لتناول المزيد لتعويض فاقد تلك السعرات.

– إهمال بعض الوجبات الغذائية حيث يعتقد البعض أن إهمال تناول وجبة الإفطار أو العشاء تساعد على حرق المزيد من السعرات، الأمر الخاطئ، فمع شعور الجسم بالجوع، وعدم وجود أى طعام يقوم المخ بإفراز مواد تساعد على تقليل حرق السعرات الحرارية، وبالتالى زيادة الوزن.

– الإفراط فى تناول العصائر، والتى تحتوى على كميات كبيرة جدا من السكر، وتلك الكمية أضعاف ما توجد بالثمرة نفسها، مما يساعد على زيادة الوزن

– تقليل كميات الطعام المتناولة، حيث يعتقد البعض أنه كلما قلت الكمية كلما كان تقليل الوزن أكثر، لكن الأمر لا يعتمد على كمية قليلة فحسب بل يرتبط أيضا بكمية السعرات الحرارية الموجودة بها.

عن جريدة اليوم السابع المصرية

112