أفضل الأطعمة قبل وبعد التمارين الرياضية

طعام غذاء

كي لا يذهب جهدك في التمارين الرياضية هباء، وحتى يحقق هدفك في التخلص من الوزن الزائد وبناء العضلات، عليك مراعاة اختيار الأكلات المناسبة للتمارين الرياضية. إليك أهم الأطعمة التي يوصي بها خبراء التغذية قبل وبعد التمارين:

بعد التدريب: عند تناول قطعة خبز السندويش مع حوالي 28 غراماً من كل من الجبن وشرائح الديك الرومي وورقة خس، ستحصل على نسبة عالية من الألياف والمعادن والفيتامينات

قبل التدريبات:

زبدة الفول والموز. لأن الموز غني بالبوتاسيوم يعتبر الحصول عليه بكميات كبيرة قبل ممارسة التمارين مفيد للغاية للوقاية من تشنج العضلات. كما تمتاز زبدة الفول السوداني بأنها غنية بالبروتين اللازم لبناء العضلات. عند غمس شرائح الموز في زبدة الفول وتناولها تحصل على كمية وفيرة من الطاقة، ومغذيات متوازنة تجمع بين الألياف والبروتين والفيتامينات، إلى جانب أن هذه التركيبة تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم.

ماء جوز الهند. يحتوي هذا المشروب على كمية كبيرة من الشوارد والبوتاسيوم، كما أنه شراب غني بالكربوهيدرات ويسهل الهضم.

السموثي. هناك عدد كبير من أنواع السموثي التي تتوفر في الأسواق ويتم ترويجها كعنصر مساعد للرياضيين قبل التدريبات. لكن السموثي المقترح هنا يتكون من مزيج حبة بطاطا حلوة، وملعقة كبيرة من مسحوق البروتين الخالي من السكر، وكوب حليب عضوي خالٍ من الهرمونات، وملعقة قرفة صغيرة، وملعقة كركم صغيرة. ستساعدك هذه التركيبة كثيراً على فقدان الوزن، خاصة أن البطاطا الحلوة تحتوي على كربوهيدرات معقدة وألياف وفيتامين “سي”.

بعد التدريبات:

الفاكهة والمكسرات مع اللبن أو الجبن. يمكنك الجميع بين عناصر هذه التركيبة عن طريق إضافة شرائح الفاكهة والمكسرات لكوب من اللبن (الزبادي). يُنصَح باختيار نوع من اللبن خالٍ من السكر. يمنح اللبن أو الجبن الجسم كمية من البروتين اللازم لبناء الأنسجة والعضلات، ويعزّز هو والمكسرات الإحساس بالشبع بحيث لا تحتاج إلى تناول وجبة كبيرة بعد التمارين، وستزود الفاكهة الطبيعية الجسم بسكر طبيعي وفيتامينات ومعادن.

سندويش الجبن والديك الرومي. لا توجد مشكلة في تناول الكربوهيدرات، مادامت باعتدال. عند تناول قطعة خبز السندويش مع حوالي 28 غراماً من كل من الجبن وشرائح الديك الرومي وورقة خس، ستحصل على نسبة عالية من الألياف والمعادن والفيتامينات، خاصة إذا اخترت نوعية الخبز الأسمر. ستساعد هذه التركيبة على استقرار نسبة السكر في الدم بعد قضاء ساعة من التدريبات.

حليب الشوكولا. يحتوي حليب الشوكولا على سكريات بسيطة وبروتين ودهون. تساعد هذه التركيبة على إصلاح العضلات والحصول على الطاقة اللازمة لاستقرار مستويات السكر في الدم. يُنصَح بتناول حليب الشوكولا خلال الـ 30 دقيقة التالية للتمارين الرياضية.

112