9 أسباب لاختفاء عضلات البطن

العضلات

لماذا لا أملك عضلات بطن مثل الذين يظهرون في الأفلام وبطولات المصارعة، هو سؤال يتبادر إلى أذهان غالبية الشباب، وللإجابة عليه، إليك 9 أسباب تفسّر ضمور عضلات البطن.

1) عضلاتك تنمو ببطء
السبب الأول لعدم امتلاكك عضلات بطن كبيرة، قد يرجع إلى النمو البطيء لعضلاتك في منطقة البطن، فهناك كثير من الأشخاص لا تجد عضلاتهم فرصة للنمو السريع في منطقة البطن، ويكون سبب ذلك غالباً زيادة كتلة الدهون في هذه المنطقة بحيث تُعيق نمو العضلات بشكل طبيعي.

2) لم تكن في جيناتك
تلعب الجينات دوراً مهماً في جسم أي فرد محددة صفاته وهيئته، ففي مثل هذه الحالة غالباً ما تلعب الجينات دوراً في تحديد شكل العضلات في منطقة البطن، وغالباً فإن الجينات تعمل ضدك، كما ويدعم دور الجينات زيادة الدهون بالبطن في كثير من الأحيان.

3) عدم شرب كميات ماء كافية
مع نمط الحياة السريع وانتشار الوجبات والأطعمة السريعة، يتناسى الكثيرون شرب الماء بين حين وآخر، إذ يتوجب على الفرد شرب 10 أكواب يومياً من الماء على الأقل. قم بتجريب هذه النصيحة لترى اختلافات ملحوظة بعد 3 أيام من اختبار تلك النصيحة.

4) عدم النوم لساعات كافية
عادةً ما يُرهق الأفراد أنفسهم في العمل تحت ضغط شديد ولا ينامون بشكل جيد منتظم، ويوفرون النوم لعطلة نهاية الأسبوع، بالتأكيد يؤثّر ذلك على الجسم ككل، وأهم شيء هو زيادة هرمون الكورتيزون المؤدّي إلى زيادة الدهون في المعدة، مما يضعف نمو العضلات، لذلك يفضل أن تنام بشكل منتظم جيداً لمنع زيادة هذا الهرمون في جسمك.

5) أنت بحاجة إلى مزيد من الكربوهيدرات
إذا كنت ممن يعتقدون أن تخفيف تناول الكربوهيدرات هي أسرع وسيلة للقيام بحمية أو ريجيم، فأنت مخطئ، حيث إن اتباع نظام منخفض من الكربوهيدرات لمدة طويلة يُفيد في خسارة وزنك، لكنه يعمل كذلك على حرق السعرات الحرارية بجسدك، ولا تجد ما يكفي من السعرات الحرارية لتكوين عضلات بطنك التي هي في حاجة إلى كمٍّ معتدل من الكربوهيدرات.

6) لا تركز على تقاسم المنافع
بعض الرجال يكون لديهم أهداف عدة عند التدريب في صالة الألعاب الرياضية “الجيم”، حيث يقررون تكبير أجزاء على حساب أجزاء أخرى، ربما تكون هذه طريقة خاطئة لعدم تقسيم التدريب على أجزاء الجسم ككل، فإن الاهتمام بتقوية عضلات البطن فقط على حساب عضلات الكتف، طريقة خاطئة لا تحقق منها ما تريد، فحاول دائماً التركيز في التدريب بشكل عام على جميع أجزاء الجسم.

7) لديك تحكم ضعيف في بطنك
تمارين البطن وشدها لا تنتهي عند الانتهاء من التمارين فقط، حيث يقوم أغلب الشباب بتمارين البطن الشديدة في صالة الألعاب ثم الميل للراحة بعد التمرين، وهو ما يعتبر تصرفاً خاطئاً، فمن المفترض أن تبقي بطنك مشدودة طوال الوقت لتصبح عادة لديك وتظهر بشكل أكثر رشاقة.

8) الضغوط الشديدة
إن الضغط طوال الوقت له تأثير سلبي مثل قلة النوم، حيث إن المستويات العالية من التوتر تحفّز أيضاً زيادة هرمون الكورتيزون الذي يسبب سرعة كسب الدهون في منطقة البطن.

9) لا تأكل بحجم نشاطك
يبتعد الكثير من الشباب عن الوجبات المليئة بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات التي يُعتقد أنها ستزيد وزنه، لكن الحقيقة أن الابتعاد عن هذه المواد يقلل من نمو العضلات، حيث إن الشاب الذي يقوم بمجهود كبير يحتاج لمزيد من السعرات الحرارية التي تساعد عضلات الجسم ككل على النمو وعضلات البطن بشكل خاص، لذلك لا بد من التغذية السليمة المناسبة لأي نشاط لكل شاب، حتى يتمكن من بناء العضلات بشكل سريع ومنتظم.

112