10 أسباب تشجعك على ممارسة المشي يومياً

المشي

تعتبر رياضة المشي من أكثر الرياضات فائدة للصحة وللعقل، ومناسبة لجميع الأعمار ذكوراً وإناثاً.

تجبر الانشغالات اليومية البعض إلى التكاسل عن ممارسة هذه الرياضة المفيدة، لكن معرفتك للفوائد الحقيقية التي قد تجنيها من ممارسة الرياضة، قد تدفعك لإعادة النظر في هذا الموضوع. وأبرزت صحيفة هافتنون بوست الأمريكية 10 فوائد لهذه الرياضة:

1- في كل مكان
إن رياضة المشي من أكثر الرياضات سهولة، إذ لا تحتاج إلى إمكانيات كبيرة أو مكان محدد لممارستها فيمكن ممارستها عبر آلة داخل المنزل أو في الهواء الطلق والاستمتاع بالهواء المنعش.

2- اكتساب صدقات جيدة
تساعد رياضة المشي في اكتساب المزيد من الصدقات، اذا يمكنك الالتحاق بأي موكب أو فريق رياضي يجري رياضة المشي والجري بشكل دوري، وستكون بمثابة فرصة للتعرف على أصدقاء جدد يمتلكون نفس الأهداف والهوايات.

3- قضاء بعض الوقت منفرداً
أحياناً يحتاج الفرد أن ينفرد بنفسه، والتفكير بشكل منفرد بحيث يمكنه ذلك من الشعور بالهدوء والراحة النفسية ، وكون رياضة المشي يمكن ممارستها بشكل فردي يجعلها فرصة مواتية لتحقيق حالة من الصفاء الذهني.

4- تحقيق الأهداف
ضع أهدافك نصب عينيك، والنجاح في تحقيقها هو أمر يشعر صاحبه بحالة من الرضا، لذلك فأياً كان هدفك من رياضة المشي سواء الفوز بماراثون للسباق أو لخسارة الوزن، يمكنك إنجاز ذلك فور مباشرتك للرياضة.

5- العيش لفترات طويلة
أثبتت دراسات علمية أن الجري ولو لدقائق يومياً، يساعد في إطالة العمر واكتساب الصحة، كما أشارت إلى أن الأشخاص الذين يمارسون رياضة الركض لديهم معدلات أعمار أكبر من تلك المسجلة لدى الاشخاص ذوي الحركة الضعيفة.

6- حرق السعرات الحرارية
يعد المشي أكثر الرياضات حرقاً للدهون، وتختلف كمية السعرات الحرارية المحروقة من شخص لآخر استناداً إلى الجنس والعمر ومستوى النشاط البدني لكل فرد.

7- الوصول للسعادة والابتسامة
ثبت علمياً أن ممارسة الرياضة لها تأثير إيجابي على سعادة الفرد، إذ يقوم الشخص بإفراز اشارات تنبيهية لتنشيط خلايا المخ على إفراز هرمون السعادة أثناء ممارسته لرياضة المشي.

8- زيادة قوة الذاكرة
يشاع كثيراً أن تعلم اللغات يساعد صاحبه على الحفاظ على ذاكرة قوية حتى عند بلوغه سن متأخرة، و ثبت أيضاً بالتجارب أن الرياضات كالمشي تساعد في الحفاظ على الذاكرة وتقويتها على المدى البعيد.

9- النوم بسهولة
أثبتت الدراسات العلمية أن ممارسة الرياضة بانتظام ودون انقطاع، يساعد في الحفاظ على معدلات نوم الفرد وتجنبه الأرق وغيره من مشاكل النوم، مقارنة بغيره ممن لا يمارسون الرياضة.

10- تنشيط العقل
يعتقد البعض أن ممارسة رياضة المشي والجري، بعد يوم عمل شاق ربما يؤدي لإرهاق صاحبه، الا أنه تكون بمثابة تنشيط لجميع أعضاء الجسم بما في ذلك العقل.

112