الأندية المصرية تطالب بحسم مسألة عودة الدوري

ارتفعت أصوات مسؤولي الاندية المصرية مطالبة الجهات الامنية الحكومية باعلان موقف صريح من مسألة عودة الدوري المحلي الممتاز لكرة القدم في أقرب وقت أو عدم عودته واغلاق الملف نهائيا. وطالب عدد غير قليل من رؤساء الاندية بحسم الامر خلال الايام القادمة من أجل ترتيب الاوضاع.

وقال ممدوح عباس رئيس نادي الزمالك انه لم يعد هناك اي مبرر لاستمرار توقف مسابقة الدوري او المماطلة في اعلان الموقف منها. واضاف عباس لرويترز “كل المؤشرات تشجع المسؤولين على اتخاذ قرار سريع باطلاق مسابقة الدوري بعد ان ظهرت الجماهير بشكل حضاري وجيد في مباراة نهائي دوري ابطال افريقيا بين الاهلي والترجي.” وتابع “الاندية لم تعد تتحمل التوقف الطويل للمسابقة وبات الامر يحتاج الى قرار ينحاز لانقاذ الاندية من الانهيار والافلاس.”

وتوقفت مسابقة الدوري المحلي في مصر منذ الاول من فبراير شباط الماضي بعد كارثة استاد بورسعيد حينما قتل اكثر من 70 شخصا معظمهم من مشجعي الاهلي في اعمال عنف اعقبت مباراة امام المصري في اسوأ كارثة رياضية تشهدها البلاد.

وقال عفت السادات رئيس نادي الاتحاد السكندري ان رؤساء الاندية سيجتمعون اليوم الاربعاء باتحاد الكرة من اجل البحث عن القرار الاخير. واضاف السادات لرويترز “سنخاطب الجهات الامنية من خلال الاتحاد المصري لكرة القدم ونطلب منه ان يجيب على سؤالنا ..متى سيعود الدوري؟” وتابع “لم يعد هناك وقت للانتظار اما ان يعود الدوري او نجمد كل الانشطة ونسرح اللاعبين ونحمل المسؤولية لمن لا يتفهم الموقف.”

وكان من المقرر ان تنطلق مسابقة الدوري المحلي في 17 سبتمبر ايلول الماضي لكن اتفاقا تم بين وزيري الداخلية والرياضة لتأجيل المسابقة الى 17 اكتوبر تشرين الاول الماضي. وقبل موعد الانطلاق الثاني اتخذ مجلس ادارة اتحاد الكرة الجديد عقب انتخابه بساعات قرارا بتأجيل المسابقة الى اجل غير مسمى حتى يحصل الاتحاد على موافقات كتابية من الجهات الامنية لتأمين المباريات وهو ما لم يحدث حتى الان. وتطالب روابط الالتراس بعدم اقامة اي مباريات محلية الا بعد القصاص لشهداء كارثة استاد بورسعيد. وتنظر احدى المحاكم المصرية في الوقت الحالي المرافعات القانونية في قضية المتهمين في احداث استاد بورسعيد.

وانتقلت مطالبات رؤساء الاندية باطلاق الدوري الى المدربين الذين اعربوا عن احباطهم الشديد من غموض موقف الدوري المحلي. وقال رمضان السيد مدرب بتروجيت احد اندية الممتاز ان الملل انتقل للاعبين من كثرة التدريبات غير المجدية. واضاف السيد لرويترز “لم يعد لدينا ما نقنع به اللاعبين للاستمرار في التدريبات ..لا توجد حوافز للتنافس ..واللاعبون اصيبوا في أرزاقهم.”

وقال طارق العشري مدرب إنبي “الاجواء الان مهيأة لاطلاق الدوري الممتاز اكثر من اي وقت مضى.” وتابع “نجاح الامن في تأمين لقاء الاهلي والترجي ابرز دليل على قدرته على تأمين مباريات الدوري التي ستقام بدون جمهور.” و

كان العامري فاروق وزير الرياضة في مصر قد وعد اعضاء مجلس ادارة اتحاد الكرة في اجتماع معهم بداية هذا الاسبوع بعودة الدوري الممتاز قريبا. وستنطلق في منتصف نوفمبر تشرين الثاني الجاري مسابقة دوري القسم الثاني على ان ينطلق بعدها باسبوع واحد مسابقة دوري القسم الثالث ومن بعدهما دوري القسم الرابع.

114