روسيا تصر على استضافة مونديال 2018 في 11 مدينة

بلاترقال وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو اليوم الثلاثاء إن بلاده ترفض تقليص عدد المدن المضيفة لمباريات بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم في روسيا.

وأوضح موتكو ، في تصريحات إلى وكالة أنباء “انترفاكس” الروسية ، “المباريات ستقام في 11 مدينة وفي 12 استادا تبلغ سعة كل استاد منها 45 ألف مقعد على الأقل”، وقال موتكو إن أي تغيير في التصور الخاص بالبطولة يحتاج إلى قرار من اللجنة التنفيذية بالاتحاد الدولي للعبة (فيفا) .

واقترح الفيفا تقليص عدد الاستادات المضيفة للبطولة ليكون تسعة استادات وأن يبلغ الحد الأدنى لسعة الاستاد الواحد 35 ألف مقعد باستثناء الاستادات التي تستضيف المباراتين الافتتاحية والنهائية ومباراتي الدور قبل النهائي.

وناقش السويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا هذه التغييرات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته إلى منتجع سوتشي الروسي قبل أيام ، حسبما أفاد بيان للفيفا.

وأـوضح موتكو أن موقف الفيفا مجرد “رسالة سياسية” وأن تقليص سعة الاستادات التي يتم إنشاؤها حاليا بالفعل سيبطئ بشكل واضح من سير الاستعدادات، واقترح موتكو أن يرسل الفيفا مجموعة من الخبراء إلى روسيا وأن يبحث الطرفان عن حل مشترك.

وبخلاف العاصمة موسكو ومدينة سان بطرسبرج ومنتجع سوتسي ، تتضمن قائمة المدن المضيفة لمونديال 2018 مدنا أقل كثيرا في الشهرة مثل سارانسك وكاليننجراد وإيكاترنبرج.

وأوضحت وسائل الإعلام الروسية أن كاليننجراد وإيكاترنبرج يواجهان مخاطر الاستبعاد من قائمة المدن المضيفة.

8