موقع الفيفا يرصد 11 رقما في مسيرة كلوزه المظفرة

كلوزه

“اللقب العالمي الذي أحرزناه في البرازيل هو حلم طفولة تحقق. لا أستطيع اختيار لحظة أفضل لكي أضع حدا لنهاية قصتي مع المنتخب الوطني”.

بهذه الكلمات أعلن ميروسلاف كلوزه اعتزاله اللعب على الصعيد الدولي. يمثل إحراز المانشافت اللقب العالمي في ريو دي جانيرو الذروة في مسيرة كلوزه المليئة بالنجاحات لهذا المهاجم من أصول بولندية والذي فرض نفسه كأحد أعمدة منتخب بلاده.

قبل 14 سنة، خاض ميرو أول خطوة في مسيرته الإحترافية في صفوف كايزرسلاوترن. وفي العام التالي، ارتدى قميص المنتخب الوطني للمرة الأولى. وقادته مسيرته لاحقا الى أندية فيردر بريمن، بايرن ميونيخ ولاتسيو الايطالي. بعد ان حقق نجاحات متتالية على صعيد الاندية، نجح أخيرا في الحصول على الاعتراف بموهبته من خلال إحرازه اللقب العالمي.

يلقي موقع FIFA.com الضوء على 11 رقما من مسيرة استثنائية للاعب رقم 11 في صفوف المانشافت.

– 360 على مدى سنوات عدة، كان كلوزه يحتفل لدى تسجيله الأهداف بالشقلبة على نفسه. لكنه في آواخر مسيرته توقف عن القيام بذلك وقال في هذا الصدد لموقع FIFA.com عندما قام بشقلبته للمرة الأخيرة خلال كأس العالم البرازيل 2014 FIFA “أشعر بأنني أصبحت عجوزا”.

– 137 مرت 13 سنة بين خوض كلوزه أول مباراة دولية له وتحديدا في 21 مارس/آذار عام 2001 وآخر مباراة دولية في 13 يوليو/تموز 2014. خلال هذه الحقبة، نجح كلوزه في الخروج فائزا في 87 مباراة في صفوف منتخب ألمانيا، أي العدد نفسه من الانتصارات التي حققها لوثار ماتيوس صاحب الرقم القياسي في عدد المباريات الدولية (150) على الصعيد المحلي. في المباراة النهائية لكأس العالم، خاض كلوزه مباراته الدولية رقم 137 ما جعله اللاعب الأكثر خبرة في تلك المباراة. كما كانت الحال مع بيليه، خاض كلوزه ثاني مباراة نهائية له بعد مرور 12 عاما على أول مباراة نهائية له.

– 71 هو عدد الأهداف التي سجلها خلال مشواره مع منتخب ألمانيا. في سبتمبر/أيلول عام 2013، عادل كلوزه رقم جيرد مولر (68 هدفا مع المنتخب) خلال المباراة ضد النمسا في التصفيات. ومنذ يونيو/حزيران الماضي وهدفه في مرمى أرمينيا (6-1)، فهو يملك لقب أفضل هداف في تاريخ منتخب بلاده. واعترف كلوزه بعد تحقيق هذا الانجاز بعد سؤاله عن علاقته بمولر فقال بتواضع “لا يمكن بأي حال من الأحوال مقارنتي به (مولر). لا يمكن على الإطلاق القيام بهذا التشبيه، فقد سجل عددا هائلا من الأهداف في عدد قليل من المباريات. يبقى هو الأفضل وقد قلت له ذلك شخصيا”.

– 15 لم يحتج كلوزه سوى الى ربع ساعة لكي يفتتح رصديه الدولي من الأهداف في صفوف المنتخب الوطني. فبعد دخوله احتياطيا في الدقيقة 73 خلال احدى مباريات تصفيات كأس العالم ضد ألبانيا سجل كلوزه هدف الفوز 2-1 لألمانيا في الدقيقة 88.

– 11 بدأ كلوزه مسيرته الإحترافية مرتديا الرقم 18، لكن بعد ان استلم الرقم 11 لم يتخل عنه أبدا. وللمفارقة، فان المهاجمين السابقين لمنتخب ألمانيا الذين توجوا أبطالا لكأس العالم ويحملون الرقم 11 لم يكونوا من الصف الأول والأمر يتعلق بكارل هاينتس ميتسنر (1954)، يوب هاينكيس (1974) وفرانك ميل (1990).

– 5 صيف عام 2006 لم يكن جيدا على منتخب ألمانيا الذي سقط على أرضه ضد إيطاليا في نصف نهائي كأس العالم، لكن كلوزه توج بحذاء adidas الذهبي لأفضل هداف بفضل تسجيله خمسة أهداف في العرس الكروي.

– 5 عام 2002 بات كلوزه أول لاعب يسجل خمسة أهداف برأسه في نهائيات كأس العالم. جميع هذه الأهداف جاءت في الدور الأول.

– 4 خاض كلوزه خلال مسيرته نهائيات كأس العالم أربع مرات. في كل مرة بلغ فيها منتخب بلاده الدور نصف النهائي على الأقل. لم يسبق لأي لاعب ان حقق هذا الإنجاز. حل كلوزه وصيفا مع منتخب بلاده عام 2002، وانهى نسختين كأس العالم 2006 و2010 في المركز الثالث قبل ان يحرز اللقب في البرازيل. كما يتضمن سجله في صفوف منتخب ألمانيا تسجيل أربع ثلاثيات وهو رقم قياسي أيضا.

– 3 في أول مباراة يخوضها في نهائيات كأس العالم، نجح كلوزه في تسجيل ثلاثة أهداف في مرمى السعودية في الدور الأول من نسخة عام 2002. عاد من البطولة التي أقيمت في كوريا الجنوبية واليابان وقد أحرز كرة adidas الفضية في حين بلغ منتخب بلاده المباراة النهائية.

– 1 التتويج بكأس العالم للمانشافت في البرازيل هو أول لقب عالمي لكلوزه. وكان كلوزه توج بطلا للدوري والكأس في ألمانيا، وبكأس ايطاليا أيضا. اللقب العالمي جاء ليتوج مسيرة استثنائية.

 

110