14 لاعبا عربيا.. 9 برازيلين في الدوري القطري

بلحاج

يشهد دوري نجوم قطر لكرة القدم في نسخته الجديدة (2015) موجة جديدة من اللاعبين المحترفين مع الأندية المشاركة في الدوري، جنسيات من دول شتى وقارات مختلفة، إجمالي التعاقدات للاعبين يصل إلى 56 لاعبا، بواقع 4 لاعبين لكل نادٍ، والتعاقدات من اختصاص إدارات الأندية، بعيدا عن أي تدخلات من اتحاد الكرة أو مؤسسة دوري نجوم قطر، حتى تتحمل كل إدارة تبعية اختياراتها أمام أعضاء الجمعية العمومية في الاجتماع السنوي، وتسارعت وتيرة التعاقدات خلال الفترة الصيفية التي تنتهي في أول سبتمبر القادم.

14 عربيا
لأول مرة في دورينا يتفوق اللاعبون المحترفون العرب على الأجانب من القارات الأخرى، حيث يتواجد 14 لاعبا من دول عربية مختلفة، وهو العدد المعلن حتى الآن، وهم الجزائري نذير بلحاج مع السد، البحريني فوزي عايش والتونسي عصام جمعة مع السيلية، متولي والحواصي من المغرب والعراقي علي أرحيمة مع الوكرة، الأردني حسن عبد الفتاح مع الخريطيات، التونسي ماهر الحداد والمغربي سعيد بوطاهر مع الشمال، التونسي المساكني والجزائري كريم بوضيف مع لخويا، التونسي حمدي الحرباوي والجزائري رفيق حليش مع قطر.

هذا العدد من اللاعبين العرب في دورينا يؤكد تفهم الأندية القطرية أن اللاعب العربي هو الأقرب إلى التجانس مع الكرة القطرية، كما أن تواجده مع النادي يجعل الجالية التي تنتمي إلى دولة اللاعب المحترف وتعمل في الدوحة، تقف إلى جوار النادي في المدرجات.

9 برازيليين
اللاعبون البرازيليون يأتون في المرتبة الثانية من حيث العدد مع الأندية، وهم حتى الآن 9 لاعبين، والواضح أن بورصة تعاقدات أنديتنا تأثرت بهبوط أداء السامبا في المونديال الأخير، أبرزهم موريكي لاعب السد القادم من نادي جوانجزهو الصيني، وكان أحد أسباب فوزه ببطولة الأندية الآسيوية في النسخة الأخيرة.

الغرافة مضطرا
اضطر نادي الغرافة إلى إبقاء التعاقد مع لاعبيه المحترفين الأربعة الذين كانوا معه من الموسم الماضي، بسبب قرار الفيفا حظر تعاقداته خلال هذه الفترة، وهم البرازيلي نيني، الأسترالي بريشانو، الأرجنتيني لوبيز، والفنزويلي ميكو.

العربي والقطراوي خارج السرب
العربي غرد خارج السرب هذا الموسم، بعد أن تعاقد مع 4 لاعبين جدد، وجميعهم قادمون من الدوري الأوروبي، وهم البرازيلي باولينيهو لاعب نادي ليفورنو الإيطالي السابق، والإسباني بابلو هيرنانديز القادم من سوانزي سيتي الإنجليزي، والنيجيري إيمواه إيزيكيل من نادي ستاندرليج البلجيكي، وأخيرا الإيراني أشكان دجاجي القادم من نادي فولهام الإنجليزي.

أيضا نجد أن الفريق القطراوي تعاقد مع 3 لاعبين جدد، وهم الجزائري رفيق حليش والكوري الجنوبي تشو يونج تشول والتونسي حمدي الحرباوي، ويتبقى اللاعب الرابع.

ديوكو هداف الدوري
نجح الأهلي في الحفاظ على استمرار التعاقد مع لاعبه ديوكو، وهو الفائز بلقب هداف الدوري في الموسم الفائت، أعتقد أنه مكسب كبير لفريق الأهلي، وأحد نجومه الكبار، واستمراره يؤكد حرص إدارة النادي على استقرار هذا المستوى الذي ظهر به الفريق خلال الموسم الماضي، وكان قريبا من الدخول في المربع الذهبي، لولا اهتزاز الأداء في المباريات الأخيرة.

العساس يحطم الرقم التاريخي
المغربي عثمان العساس يضرب الرقم القياسي في عدد سنوات اللاعب المحترف الأجنبي داخل دوري نجوم قطر، هذا الموسم هو السابع له في الكرة القطرية، وسواء بقي مع أم صلال أم غيره من الأندية، فإنه من أكبر اللاعبين المحترفين الحاليين المعمرين في الكرة القطرية. الفترة الأخيرة شهدت المزيد من الشد والجذب بين عثمان العساس وناديه أم صلال، الذي أعلن فسخ التعاقد معه.

لأول مرة.. تركي في ملاعبنا
لأول مرة نشاهد في ملاعبنا لاعبا تركيا يلعب في دوري النجوم، وهو اللاعب التركي تونكاي، لاعب نادي بورصا سبور، الذي انضم إلى نادي أم صلال، ويشارك في التدريبات في معسكر الفريق بألمانيا، ووضح أن اختياره تم من خلال مواطنه بولنت مدرب الفريق، لأننا لم نتعود على تواجد اللاعب التركي في ملاعبنا، ويشيد الجميع بمستواه، كما وضح أن إدارة نادي أم صلال رحبت بالصفقة بناء على رؤية المدرب الفنية.

* نقلا عن صحيفة الشرق القطرية

التعليقات

1 تعليق
  1. ههههههه قطر فيها دوري
    1

    دوري الحاره هذا اسم دوري قطر الجديد وتراه وصل الحلقه 20 احس اناللاعبين يمثلون مو محترفين هذا مسلسل مو دوري

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 أغسطس, 2014 الساعة : 6:25 ص
112