دراسة: 7 فواكه تساعدك على تخفيف وزنك

فواكه

وجدت دراسة حديثة أن تناول 5 حصص من الفواكه والخضروات يضمن حياة صحية خالية من الأمراض، ويتم تقدير الحصة الواحدة بحوالي 80 غراماً. إليك أهم الفواكه الغنية بالألياف التي تعزز الشعور بالشبع، وتساعد على إنقاص الوزن، وتمد الجسم بمغذيات عديدة:

البطيخ. يشكل الماء حوالي 90 بالمائة من البطيخ، لذلك يعتبر تناوله وسيلة رائعة. تحتوي كل 100 غرام من البطيخ على 30 سعرة حرارية فقط. يمتاز البطيخ أيضاً بأنه مصدر لأحد الحماض الأمينية يسمّى أرجينين يساعد على حرق الدهون.

التفاح. وجدت دراسة برازيلية أن النساء اللاتي يتناولن التفاح قبل وجبة الطعام يفقد الوزن أسهل ممن لا يتناولنه. يمتاز التقاح بأنه يحمي من السرطان ويحافظ على صحة القلب، ويجعل الأسنان أكثر بياضاً، ويعزّز المناعة، ويساعد على الهضم.

الجوافة. لأنها غنية بالألياف تساعد الجوافة على فقدان الوزن، كما أنها تحمل رقماً منخفضاً على مؤشر نسبة السكر في الدم، لذلك تعتبر مثالية لمرضى السكري. تسهم الجوافة في زيادة حركة الأمعاء ويعزز ذلك عملية فقدان الوزن.

الموز. تحتوي حبة الموز الكبيرة على 105 سعرة حرارية. يساعد الموز على تقلص العضلات، ومنع الحموضة والإمساك.

الكمثرى. تفيد الكمثرى الجهاز الهضمي والشرايين لأنها تقلل نسبة الكوليسترول الضار في الدم. تعزز الكمثرى الشعور بالشبع، وتمد الجسم بفيتامين “سي”.

البرتقال. تحتوي البرتقالة الكبيرة التي تزن 100 غرام على 47 سعرة حرارية، لذلك تعتبر وجبة خفيفة مثالية لتخفيف الوزن.

الطماطم (البندورة). لا تعتبر الطماطم من الفواكه بل من الخضروات، لكنها تساعد كثيراً مثل بقية هذه المجموعة من الفواكه على إنقاص الوزن. تمتاز الطماطم باحتوائها على مضادات للأكسدة تساعد على الحد من احتباس الماء. فقط عليك التنبه إلى أن الكتشاب وصلصات الطماطم يضاف إليها سكر ومواد اصطناعية، ولا يعتبر تأثيرها مثل تناول حبة من الطماطم الطبيعية.

112