اللعب المالي النظيف

بسام جميدةهل سيكون الموسم الكروي في أوروبا هو الأسخن في تاريخه،وهل سبب السخونة تلك التعاقدات المثيرة والخيارات التي فرضت نفسها على الأندية التي أنعشت الواردات المالية صناديقها وقامت بتعاقدات ضخمة جدا جاءت بعضها على خلفية ظهور بعض النجوم بمستوى جيد في كاس العالم التي أقيمت مؤخرا في البرازيل، وتحاول بعض الأندية استعادت مكانتها على الساحة الأوروبية بشكل لافت… أم أن هناك أمور تجري خلف الكواليس..؟
المتابع لسوق الانتقالات سيلمس أهمية ماقامت به الكثير من الأندية التي تسعى للريادة، وهذا حقها الطبيعي في ظل توافر المال الكافي والرغبة في التواجد الفعال، ولكن رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وجه رسالة بالغة الصراحة للأندية التي أبرمت الصفقات في سوق الانتقالات بضرورة الالتزام بقواعد اللعب المالي النظيف.
وتم الكشف عن الأرقام والإحصائيات عن الصفقات التي أبرمت حتى الآن في سوق الانتقالات الصيفية من قبل الأندية الأوروبية التي صرفت مبلغ 11 مليار يورو، واعلن رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ميشال بلاتيني أن الأندية لم تكترث ولم تلتزم بقواعد اللعب المالي النظيف، رغم إلحاح وتشديد الإتحاد الأوروبي وتهديده بتسليط عقوبات مالية وفنية على كل نادٍ يخرج عن نص اللعب المالي النظيف مثلما فعل مع بطل فرنسا باريس سان جيرمان.
والمشكلة أن قيمة تعاقدات الأندية الأوروبية الأكبر هذا الصيف فاقت بكثير مبيعاتها، ولم تحترم قاعدة ضرورة البيع قبل الشراء، وتؤكد أن العجز بلغت قيمته 379 مليون يورو تخص فقط أغلى عشرة أندية والأكثر نشاطاً في الميركاتو الصيفي، كما أن هذا العجز قد يشمل أندية أوروبية أخرى، و باستثناء الأسماء الكبيرة فإن عملية البيع باتت عصيبة والكثير من الأندية أصبحت تفضل نظام الإعارة والمقايضة، مما جعل عدد اللاعبين لجل الأندية في أوروبا يتكدس بلاعبين لا تحتاجهم فرقهم، لكن قلة العروض تفرض عليها الاحتفاظ بهم أو إعارتهم مجاناً.
وتتوزع القيمة الإجمالية للعجز بين تسعة أندية أوروبية، ففي إسبانيا لوحدها يعاني الاقطاب الثلاثة لليغا من عجز يصل إلى حدود 160 مليون يورو
وفي إنكلترا بلغت قيمة عجز الميركاتو 221 مليوناً و500 الف يورو اشتركت فيها خمسة أندية
اما باريس سان جيرمان بطل فرنسا الذي خاض معركة شرسة ضد الاتحاد الاوروبي بسبب عدم التزامه باللعب المالي النظيف وتعرض لغرامة مالية، فقد بلغت قيمة عجزه 49 مليوناً ونصف المليون يورو، ويبقى نادي بايرن ميونيخ الالماني هو النادي الأوروبي الوحيد الملتزم باللعب المالي النظيف ويحقق ارباحًا من حركة لاعبيه بـ52 مليون يورو.
أنها الشفافية في إيراد الأرقام رغم وجود تلاعب مالي وضريبي نفتقدها كثيرا في بلادنا وأنديتنا التي غالبا ماتكون أرقام تعاقداتها غير معلنة وبعضها يتم من تحت الطاولة.
بسام جميدة
إعلامي رياضي سوري

التعليقات

1 تعليق
  1. أيمن جمال
    1

    مقال ممتاز يسلط الضوء على التلاعبات المالية للصفقات التي تحدث بسبب التنقلات و بيع اللاعبين و لكن يحتاج المقال إلى التعمق بهذه القضية.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 أغسطس, 2014 الساعة : 3:02 ص
110