8 أطعمة يأكلها المميزون بالنحافة كل يوم

غذاء

بعيداً عن الحمية الغذائية ووصفات التخسيس، يمكنك الإفادة من الأطعمة التي يشتهر بأكلها أشخاص مميزون بالنحافة في تخفيف الوزن، إليك أهم هذه الأطعمة:

تناول 3-4 حصص من الجبن قليل الملح والدسم يساعد على إنقاص الوزن

يحتوي الأفوكادو على دهون صحية لا تساعد على ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويستغرق هضمها حوالي 6 ساعات، ما يؤخر الإحساس بالجوع
الأرضي شوكي (الخرشوف). تساعد الأطعمة المخمرة (البروبيوتك) مثل اللبن الزبادي بأنها تساعد على فقدان الوزن، حيث تحتوي على بكتريا صديقة تحسن الهضم، وتنظم عملية التمثيل الغذائي (الأيض). يعتبر الأرضي شوكي مصدراً هاماً للبروبيوتك، كما أنه غني بالألياف القابلة للذوبان في الماء، مثل الكرّاث والثوم وفول الصويا والشوفان، كما أن الأرضي شوكي يحتوي أيضاً على البروتين، لذلك يعزّز الإحساس بالشبع.

الشوكولا. وجدت دراسات أن من يأكلون الشوكولا يتمتعون غالباً بوزن أقل ممن يحرمون أنفسهم منها، ويأكلون بدلاً منها وجبات دسمة تحتوي على سعرات حرارية أكثر. يعزّز تناول الشوكولا باعتدال من هرمونات السيروتونين والدوبامين في الدماغ، ولهذين الهرمونين تأثير مهدئ مريح، يخفف التوتر ويمكن استثمار هذا الشعور في ضبط الشهية.

زبدة اللوز. تحتوي هذه الزبدة على نسبة عالية من البروتين والألياف والدهون الصحية، كما أنها غنية بالمغنيسيوم وهو معدن يساعد على التمثيل الغذائي. وقد بينت دراسات حديثة أن تناول المكسرات مرتين أسبوعياً يساعد على تخفيف الوزن.

الجبن. إذا تناولت نوعاً من الجبن قليل الملح والدسم ستحصل على كمية كبيرة من الكالسيوم والبروتين الذي يعزز الإحساس بالشبع. وقد وجدت إحدى الدراسات أن الذين يأكلون 3-4 حصص من الألبان يومياً يستهلكون حوالي 150-200 سعرة حرارية أكثر، لكنهم يفقدون الوزن أسهل ممن يأكلون 2-3 حصص من الألبان. يعتقد أن السبب يعود إلى حمض اللينوليك الذي يوجد في الألبان ويساعد على حرق الدهون.

الأفوكادو. يحتوي الأفوكادو على دهون صحية لا تساعد على ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويستغرق هضمها حوالي 6 ساعات، ما يؤخر الإحساس بالجوع. وتشير الدراسات إلى أن من يشتهرون بأكل الأفوكادو يتميزون بصغر محيط الخصر.

البيض. يعزّز البيض الإحساس بالشبع ولا يزوّد الجسم بكثير من السعرات الحرارية، بل بالمغذيات الهامة، لذلك يمنح تناوله شعوراً بالارتياح. يعتبر البيض مثالياً للإفطار أو كوجبة خفيفة مسائية.

السبانخ. تناول الخضروات بشكل عام يسهم في تخفيف الوزن، لكن السبانخ على وجه الخصوص يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد تسهم في نقل الأكسجين إلى الخلايا، ويساعد ذلك على حرق الدهون جيداً. الكمية المطلوبة يومياً من الحديد هي 18 ملغ، فإذا تناولت وجبة من السبانخ تحصل على 6 ملغ كحد أدنى، إلى جانب مغذيات أخرى مثل فيتامين “سي”.

الماء. قد لا يعتبر ذلك طعاماً، لكن شرب الماء بكثرة لا يروي فقط العطش بل يخفف الشعور بالجوع، كذلك يساعد الماء الدافئ على تسريع التمثيل الغذائي وحرق السعرات. يحرق الجسم 50 سعرة حرارية إضافية مقابل كل 6 أكواب ماء يتم شربها يومياً. يمكنك تناول الماء الدافئ مع النعناع أو الزنجبيل أو تناول الماء البارد مع الحامض (الليمون) أو الفريز (الفراولة).

 

112