نصائح تساعد على فقدان الوزن دون حرمان النفس

طعام غذاء

فقدان الوزن لا يتطلب تعذيب النفس والحرمان من الطعام، كل ما يلزم هو تنظيم البرنامج الغذائي والحياة اليومية والقليل من العزيمة.

للبدء بالحمية الغذائية لتخفيف الوزن، هناك نصائح بسيطة يمكن اتباعها لاتخاذ الخطوات الأولى على الطريق السليم وللحصول على ما يكفي من القوة والعزيمة لتحقيق الهدف المطلوب:

– تناول الطعام بين الوجبات هو السبب في زيادة الوزن. لكن عوضاً من تجاهل الشعور بالجوع بين الوجبات الرئيسية، يقول الخبراء أنه من الافضل تناول الطعام بكمية صغيرة عند الجوع لتفادي خطر الانغماس في الأطعمة غير المرغوب فيها في وقت لاحق.

– تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون يمكن أن يزيد من استهلاك السعرات الحرارية بنسبة 40 في المئة، هذا إضافة إلى الرسائل النصية والقيادة، أو أي نشاط آخر يشتت الانتباه خلال تناول الوجبات.

لتفادي هذا الأمر، يفضل وضع الطعام على طبق والجلوس إلى طاولة لتناول الطعام بهدوء وروية، حتى لو كان ذلك يعني تناول الطعام من دون شريك.

– تسجيل الوزن يومياً، لتحديد ما إذا كان الرقم يرتفع لعدة أيام متتالية، مما يعني أن الوقت حان للحد من كمية الطعام أو زيادة وقت التدريبات والتمارين الرياضية.

– العقل يركز في الكثير من الأحيان على نوع معين من الطعام وتفتح الشهية بشكل كبير، لكن يمكن محاربة هذا الشعور وفقاً للعلماء الذين يقولون ان هذه الحالة لا تستمر سوى لخمس دقائق. السر في تجاوز هذا التحدي وإسكات الشهية يكون في الاتصال بصديق أو ممارسة أي نشاط آخر يصرف الانتباه عن الطعام لخمس دقائق حتى تختفي الرغبة في الأكل.

– تناول وجبة فطور تتكون في معظمها من الكربوهيدرات والبروتين مع بعض الدهون يحافظ على ثبات مستويات السكر في الدم ويكافح الشعور بالجوع. الوصفة الاكثر إشباعاً عند الصباح هي بياض البيض مع القليل من اللحم وخبز القمح الكامل.

– الإكثار من أكل الفواكه يملاً المعدة من دون أن يسبب زيادة الوزن لأن الفاكهة لا تحتوي على الدهون وتتكون في معظمها من الماء.

– النوم مبكراً والاستيقاظ بنشاط وحيوية في الصباح يمنع نوبات الجوع الناتجة عن الارهاق او التوتر، كما انه يساعد على اتخاذ أفضل الخيارات الغذائية.

– عدم الاستسلام هو أحد العوامل الرئيسية لفقدان الوزن. عند الشعور بضعف الإرادة، تخيلوا أنفسكم وأنتم في صحة جيدة وجسم رشيق، فالدافع البصري يحافظ على التركيز للوصول إلى الهدف.

المصدر : إيلاف

112