نجوم دوري زين

الحكام والحظ هم أبرز نجوم دوري زين هذا الموسم فهما العاملان المهمان لإحراز بطولة الدوري .. ولا يوجد مستوى ثابت للأندية وللاعبين فقط اذا استثنينا نادي الفتح والذي يقدم مستوى ثابت منذ بداية الموسم .. وحتى الفتح مستواه ليس قمة الطموح ويمكن تسميته بأفضل السيئين بجانب نجران .
لو أخذنا على سبيل المثال نادي النصر هذا الموسم لم يقدم مستوى مقنع ولم يرضي أقرب محبيه  ولكن رغم هذا المستوى المتواضع للنصر إلا أنه بقليل من الحظ ولو وفق بعض الحكام في قراراتهم لكان النصر متصدرا لهذا الدوري الضعيف وأقصد لو وفق مهاجميه في استغلال اطنان الفرص التي لاحت لهم في مباراتي الاتحاد والشباب ولو وفق الهويش في قراراته في مباراة نجران   … أرجو إلا  يفهم بعض محدودي التفكير بأني أقول أن النصر يستحق الصدارة فقط أنا أوضح أن دورينا هش وضعيف وكان يمكن للنصر رغم مستواه المتواضع بقليل من الحظ وتوفيق الحكام في قرارتهم كان يمكن له أن يكون في الصدارة وهو بهذا المستوى المتواضع .
اما الاتحاد بعد فوزه على النصر قدم مستويات متواضعة ولم يسعفه الحظ مرة أخرى للفوز على التعاون والفيصلي .. كما أن الشباب بعد فوزه بتسعة لاعبين على النصر وصوره البعض في صورة البطل لم يحالفه الحظ ليكرر انتصاراته على الاتفاق وهو مكتمل الصفوف …  والأهلي غائب عن الدوري لانشغاله بدوري آسيا فقد لعب خمس مباريات فقط في وقت لعب فيه غيره احدى عشر مباراة ومع ذلك خسر من نجران بسهولة .
أما الهلال فهو حدوتة أخرى لها ارتباط وثيق بقرارات الحكام فالهلال يثبت لنا كل موسم أنه أكثر الفرق استفادة من أخطاء الحكام وضعفهم ففي مباراة الهلال الأخيرة أمام الفيصلي أحتسب الهذلول ضربة جزاء للهلال  أقل ما يقال عنها أنها مشكوك في صحتها و اذا كان الحكام يحتسبون ضربات جزاء من تلك النوعية فلن تخلو أي مباراة من 10 ضربات جزاء على أقل تقدير ..  ولم يحسب الهذلول شيئا عند عرقلة اللاعب الغيني الصريحة داخل الصندوق مرت مرور الكرام … وإذا عدنا لمباراة الهلال مع الوحدة سنذكر أن الحكم الغى هدف صحيح للوحده وحرمه ضربة جزاء أكثر وضوحا من الضربة التي أحتسبها للهلال وبالتالي نجد ان الهلال في آخر مباراتين له بالدوري نال 6 نقاط بسبب أخطاء الحكام وضعته على قمة الترتيب.
وبعرض بعض الإحصائيات من دوري زين للثلاث الأوائل في الترتيب نجد أن الهلال له خمس جزائيات في عشر مباريات بينما للفتح والشباب جزائيتان فقط ونال لاعبو الهلال 8 كروت صفراء فقط في عشر مباريات منهم 3 لمانجان وحده بينما نال لاعبو الفتح 16 كرتا اصفرا ونال لاعبو الشباب 25 كرتا اصفرا .
نادي نجران فنيا هو أفضل فرق دوري زين حتى الآن ولو جاءت أخطاء الحكام في صالحه ووقف الحظ معه قليلا فهو قادر على ان يتوج بطلا لدورينا ونفس الكلام ينطبق على الفتح هذا الموسم أما الأموال والتدريب والتخطيط والجماهير كلها أصبحت عوامل ثانوية بجانب عاملي الحظ وأخطاء الحكام .
نقاط تحت السطر :-
•       أصبحت بطولة الدوري السعودي أسهل بطولة يمكن أن يحصل عليها الهلال بفضل استفادته الدائمة من أخطاء الحكام ابرز نجوم دوري زين والأرقام لا تكذب .
•       ..  ولن يستفيد الهلال ولاعبوه شيئا وسيجمعون المحليات ويكدسونها وعند الخروج للتمثيل الآسيوي يعودون لنا بالمذلات والهوان يجرجرون أذيال الخيبة والنكسات بالأربعات والخمسات ..
•       وهاهو الأهلي الذي لم يستطيع احراز بطولة الدوري منذ أمد بعيد يصل لنهائي آسيا القوي بينما الهلال الذي فاز بالدوري 5 مرات في العشر سنوات الاخيرة يخرج دائما من دوري أبطال آسيا من الادوار الأولى وأكبر انجازاته كانت الوصول لدور الأربعة مرة واحدة في هذه العشر سنوات عن طريق الغرافة وتلك المباراة الشهيرة التي تم تغيير حكمها أثناء المباراة .
•       في الدوري الأسباني برشلونة يتصدر حتى الآن بعد الأسبوع العاشر بتسع انتصارات وتعادل واحد وسيطرة واستحواذ تام على كل مبارياته .
•       ورغم ذلك حصل لاعبوه على 18 كرت أصفر وواحد أحمر .
•       هذه الندرة في الكروت التي يحصل عليها الهلال كل موسم ظاهرة تستحق الدراسة لأنه بالمنطق لا يمكن ان يكون الهلال أفضل اداءا من برشلونة ولاعبوه أكثر مهارة من تشابي وانيستا ورفاقهم الذين حصلوا على 18 كرت أصفر أكثر من ضعف ما حصل عليه لاعبو الهلال في نفس عدد المباريات .
•       كم أتمنى من كل قلبي أن يفوز الأهلي بكاس آسيا لأسباب عديدة .
•        اولا لأنه يستحق ذلك … فقد عمل مسيروه بجد وإخلاص وابتعدوا عن كل المهاترات والمنغصات وانشغلوا فقط بالعمل ولا شيء غيره .
•       ثانيا حتى يعود التمثيل السعودي في كاس العالم للأندية .
•       ثالثا لأني أعلم علم اليقين أن هناك شريحة كبيرة من مجتمعنا الرياضي كلهم ينتمون لنادي معين لا يريدون للأهلي الفوز بكاس آسيا والوصول للعالمية ليس كرها في الأهلي وإنما لعقدة تاريخية متأصلة في دواخلهم .
•       الرائد والشعلة والفيصلي والوحدة ونجران التعاون وهجر هي أندية أصبحنا موقنين بأن الهلال يدخل مبارياته معهم ولديه ضربة جزاء قبل ان تبدأ المباراة .
•       قد يمل البعض من تكراري للدعم التحكيمي للهلال ولكني في كل مرة أستشهد بحادثة جديدة وإحصائيات جديدة عل وعسى أن يستحي الحكام .
•       في السابق كان الدعم مستترا ويمرر بذكاء وخبرة ولكن الآن أصبح اللعب على المكشوف ( اللي يعجبه يعجبه واللى ما يعجبه يشرب من البحر ) …
•       نادي الجيل يطمح و يكافح منذ الموسم الماضي للصعود لدوري زين وفي كل مرة يكبح طموحه بصافرات ظالمة .
•       صعود الجيل للممتاز أشبه بالمستحيل طالما أن رئيسه ميوله معلن للعالمي.
•       دعوة المريسل على الحكام أسلوب جديد ربما ينجح في تحسين مستوى الحكام .
•       لا يجب ان نلوم لاعبي منتخب الشباب بعد الخسارة القاسية من سوريا فمشاكل الكرة السعودية أصبحت مستعصية والفساد الإداري هو أم المشاكل .
•       أعتذر للقراء الكرام عن عدم التعليق والرد على ردود القراء من الآن فصاعدا اتباعا لنصيحة أحد الأساتذة الكبار والذي أعتز كثيرا بنصائحه .
الرمية الأخيرة :-
اذا قارنا بين ياسر القحطاني وسعد الحارثي سنجد ان الحارثي حاليا أفضل من القحطاني من حيث السرعة واللياقة .. ولكن القحطاني يتفوق كثيرا من حيث الفنيات والمهارة والثقة بالنفس ولذلك يمكن للقحطاني ان يشارك في بعض المباريات السهلة او أجزاء من مباريات أكثر صعوبة ويساعد فريقه ويحرز أهداف جميلة .. أما سعد حتى السرعة واللياقة التي يتفوق فيهما على ياسر هما ليس في المعدل المطلوب  كما ان الحارثي يمر بحالة من الإحباط وفقدان الثقة بالنفس تجعله أشبه بالمريض ولذلك لا أمل لسعد في استعادة مستواه في هذه البيئة ولو أنتقل لنادي آخر في دوري زين لن تتغير الظروف والنصر لن يقبل به مرة أخرى ولذا مصير سعد اما الاعتزال أو اللعب في دوري ركاء بجانب مرزوق العتيبي وخالد القهوجي

11