هل يساعد تخطي الإفطار على فقدان الوزن؟

طعام غذاء

يعتقد البعض أن تخطي وجبة الإفطار يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن، لكن من الناحية الصحية يعتبر الإفطار أهم وجبة في اليوم لأنها تأتي بعد فترة طويلة من خمول الجسم أثناء النوم، كما أن تناول الإفطار في الصباح عادة هامة، إليك ما بينته الدراسات العلمية عن تأثير تخطيها:

تخطي وجبة الإفطار في الصباح يعرّض الإنسان لتناول وجبات خفيفة متعددة خلال اليوم، وغالباً ما تكون غير صحية، بحسب دراسة لجامعة ألاباماً.

من ناحية أخرى تفيد أبحاث مؤسسة القلب البريطانية بأن “تخطي الإفطار يجعل الإنسان يشعر بالتعب والجوع، ويؤثر ذلك على خياراته الغذائية عند تناول الوجبات التالية، حيث يميل إلى اختيار الأطعمة المليئة بالدهون ذات السعرات الحرارية العالية. لذلك الأشخاص الذين يتناولون الإفطار في الصباح لديهم فرصة أكبر في الحفاظ على وزن صحي”.

يؤدي الشعور بالجوع نتيجة تخطي وجبة الإفطار إلى إرسال إشارات للدماغ تزيد من قابلية اختيار الأطعمة الغنية بالدهون، وقد يهدد هذا بتطوير أمراض مثل السكري.

بحسب دراسة أميركية نُشرت عام 2013 يساعد تناول وجبة إفطار كبيرة وعشاء صغيرة على تقليل مخاطر الإصابة بالسكري وارتفاع الكولسترول وأمراض القلب.

وقد أشارت دراسة أخرى جديدة نُشرت في مجلة التغذية السريرية مؤخراً إلى أن تخطي الإفطار لا يساعد على تخفيف الوزن، وذلك وفقاً لتجربة شارك فيها أكثر من 300 شخص لمدة 16 أسبوعاً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى سُمح لها بتخطي وجبة الإفطار، والأخرى تناولت الإفطار بانتظام.

بينت النتائج أن تخطي الإفطار لم يؤدي إلى أية فروق في فقدان الوزن مقارنة بمن تناول إفطارهم بانتظام. ويعتبر ذلك دليلاً عملياً على عدم جدوى تخطي الإفطار بالنسبة لإنقاص الوزن.

 

112