عبدالكريم الزامل يحدد قيمة الدوري السعودي بـ500 مليون

شهد شهر رمضان المبارك حالة شد وجذب بين وزارة المالية كممثل للدولة والرئاسة العامة لرعاية الشباب كممثل لاتحاد كرة القدم، بشأن ترسية حقوق النقل التلفزيوني، وكان الاختلاف ينحصر في توجه وزارة المالية الى إصدار قرار تعميد بيع الحقوق مباشرةً دون طرحها للمنافسة، فيما ترى رعاية الشباب أن طرح الحقوق للمنافسة يحقق عوائد أكبر ويتماشى مع أنظمة الفيفا.
وحتى كتابة هذا المقال لم يتم حسم الأمر على الرغم من أن بداية الموسم الذي ينطلق بمواجهة النصر والشباب على نهائي كاس السوبر لم يتبقَ عليه إلا أقل من عشرة أيام وهي مدة قصيرة لأي قناة ناقلة مهما كانت إمكاناتها الفنية والبشرية.
فيما هناك من يؤكد طرح العديد من الحلول منها تمديد النقل الحصري للقناة الرياضية لمدة موسم واحد مع رفع قيمة النقل من 150 مليون ريال إلى 200 مليون لتتمكن رابطة المحترفين طرحه للمنافسة، لكن هناك توجه قوي نحو تعميد مجموعة الإم بي سي بنقل الدوري مقابل عائد سنوي يصل 300 مليون ريال وعقد يمتد لخمسة مواسم.
نقل مجموعة الإم بي سي لا شك أنه سيسهم في ارتفاع مشاهدة الدوري السعودي عالمياً خصوصاً في حال عدم تشفيره، كما انه سيسهم في رفع العائد الإعلاني للأندية إلى الضعف في حال كان الدوري السعودي منقول على قنواتها.
بالتأكيد اليومان القادمان سيشهدان حسم أمر النقل التلفزيوني للدوري السعودي، والأهم هي مصلحة الأندية التي يجب أن تكون عائدات النقل التلفزيوني هي الأعلى من بين استثماراتها، وهذا لن يحدث ما لم تصل قيمة النقل لخمسمائة مليون ريال في الموسم الواحد.
نوافذ:
– اختتمت الأندية السعودية معسكراتها وهي الآن في سباق مع الزمن لإنهاء المطالبات المالية عليها في لجنة الاحتراف لتتمكن من تسجيل لاعبيها الأجانب والمحليين.
– مستويات الأجانب سيكون لها الدور الأهم في رفع المستوى الفني للفرق بشكل خاص وللدوري بشكل عام ويبدو أن تعاقدات الأندية هذا الموسم هي الأفضل بقى أن نشاهد ذلك على الواقع.
– مشاركة فريق النصر في بطولة العين كانت إيجابية ووضحت هوية الفريق الفنية مع المدرب الإسباني كانيدا، لكن الأمر السلبي هو غياب العناصر الأجنبية عن المشاركة لأسباب مختلفة.
– لقاء أمير قطر مع رئيس الفيفا بلاتر بث تطمينات نحو تمسك قطر بتنظيم نهائيات كاس العالم 2022م هذه التطمينات لا يمكن الوثوق بها وخطر سحب التنظيم من وجهة نظري ما زال قائماً.
– أعاد اتحاد القدم تشكيل لجانه في محاولة لدعمها بكفاءات تساعد على النهوض بأعمال الاتحاد وهو توجه حسن نحو التغيير من أجل التطوير لكن بعض قرارات اللجان قبل بداية الموسم لا تدل على ذلك.
– تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال وعيد مبارك أعاده الله علينا وعليكم وكل الأمة الإسلامية والجميع بخير وفي أحسن حال..

نقلاً عن الجزيرة لمقال بعنوان : حقوق النقل التلفزيوني لمن؟! للكاتب عبدالكريم الزامل
alzamil@cti.edu.sa
abdulkarim_zaml@

التعليقات

2 تعليقان
  1. ليه العالمية تقهر ؟
    1

    عزيزي الهلالي : كونك من جمهور المسيار

    من ستشجع بالسوبر

    اللي دبجك بالدوري

    أو

    اللي دبجك بالكأس

    :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:

    Thumb up 6 Thumb down 1
    28 يوليو, 2014 الساعة : 12:55 م
  2. :: تـــــــــــوْأَمُ `` الشَّمْـــــــــس ::
    2

    لا نتشرف بقراءة مقالات منقولة من الجعيرة :oops:

    Thumb up 2 Thumb down 0
    28 يوليو, 2014 الساعة : 6:14 م
106