تعرف على خمس عادات صحية تساعدك على تجنب الجوع

طعام غذاء

هل تشعر بالجوع طوال الوقت؟ مجلة تايم الأمريكية تقدم لك خمس نصائح تساعدك على تجنب الإحساس بالرغبة فى تناول الطعام طوال الوقت، الأمر إلى يساعدك على التمتع بالصحة بشكل أكبر.

1- الاستمتاع بالرياضة.. هل وجدت نفسك تشعر بالجوع بعد العمل ورغبت فى الحصول على المزيد من السعرات الحرارية بعد أداء التمارين الرياضية؟ هى ظاهرة شائعة، وربما تكون الخدعة التى تستطيع من خلالها كسر تلك الحلقة هو اختيار طرق تجعلك نشيطا وتشعر بالمرح.

ففى دراسة حديثة طلب الباحثون من مجموعتين من البالغين أن يمشوا مسافة كيلومترين قبل وجبة الغداء أو وجبة خفيفة. وتبين أن هؤلاء الذين قيل لهم أنهم يقومون بتمرين المشى أكلوا نسبة 35% أكثر من الشيكولاتة كحلوى الغداء، و124% من شيكولاتة إم أند إمز الشهيرة فى وقت الوجبة الخفيفة من هؤلاء الذين قيل لهم أنهم يمشون من أجل المتعة ومشاهدة المناظر الخلابة.

2- احصل على قسط كاف من النوم.. فقد وجدت دراسة أن القليل جدا من النوم يسبب إفراطا فى الأكل وزيادة فى النوم، بينما الحصول على مزيد من النوم يخفض من استهلاك الكربوهيدرات والدهون، مما يؤدى إلى فقدان الوزن. بينما وجدت دراسة أخرى أن النوم ما بين 4 أو خمس ساعات فقط يوميا يثير الشهية ويسبب الجوع خاصة فى فترة الظهيرة.

كما أن الحرمان من النوم يرتبط بمشكلات أخرى كمرض السكرى النوع الثانى والاكتئاب وأمراض القلب.

3- اشرب كثير من المياه. فشرب كثير من المياه يساعد فى التحكم بالشهية، ووجدت دراسة أن الذين يشربون سبعة أكواب من المياه يوميا تقل عدد السعرات الحرارية التى يحصلون عليها مقارنة بالذين يشربون أقل من كوب بمائتى سعر حرارى.. كما أن من يشرب كوبين من الماء قبل الوجبات تقل عدد سرات الحرارية التى يحصلون عليها بما يتراوح ما بين 75 إلى 90 سعرا حراريا.

4- تعلم كيفية التعامل مع التوتر والإجهاد الذى يعد المسبب الأول للرغبة فى الأكل.. وتنصح الطبيبة الأمريكية سينثيا ساس بالتوقف عن أن يلوم المرء نفسه لافتقارها للإرادة. وأن يعرف الإنسان أن زيادة هرمونات الإجهاد تجعله يتجه بشكل تلقائى إلى الحصول على الشيبسى أو الشيكولاتة.. ولذلك يجب أن يتحدث المرء إلى نفسه ويبحث عن طرق لتخفيف الإجهاد من خلال الحديث لصديق أو التأمل أو قضاء بعض الوقت فى الهواء الطلق والقراء والرسم.

5- تنظيم مواعيد الأكل.. فمن يأكلون فى مواعيد محددة فى اليوم لديهم قدرة أكبر على تنظيم شهيتهم.

نقلا عن اليوم السابع المصريه

112