السليمان يكتب عن حرمان المشاهدين من الدوري

حسب معلوماتي الرسمية فإن مسألة منح امتياز نقل مباريات الدوري السعودي لم تحسم رسميا بعد، لكن الأكيد أن خسارة التلفزيون السعودي لامتياز نقل المباريات يعني إصدار شهادة وفاة القنوات الرياضية السعودية، فبدونها لن يتابعها سوى المشجعين المتعصبين الذين تجتذبهم بعض برامجها المتلونة بألوان ميول معديها ومقدميها!

ومن المصلحة العامة اجتماعيا أن يستمر التلفزيون السعودي في نقل مباريات الدوري، فليس كل المشاهدين قادرين على تحمل كلفة الاشتراكات الشهرية في القنوات المشفرة، فبعضهم بالكاد يتحملون فواتير الهاتف والكهرباء و المياه والطعام والوقود!
لكنني في المقابل أفهم أن المسألة اقتصادية بحتة في عالم الاحتراف، وفي معظم دول العالم لا يشاهد أحد المباريات مجانا، لكنني أجد أن الخيار الأول هنا هو أن يقيم الدوري السعودي التقييم العادل الذي يستحقه ثم تتحمل الدولة كلفته كاستثمار يحقق العديد من الأهداف التجارية والاجتماعية التي تلبي حاجة الطبقة المتوسطة التي تجد في مباريات الدوري السعودي الترفيه الأساس!
أما إذا كان هناك إصرار على منح امتياز نقل المباريات لشبكة تلفزيونية أخرى، فإن من الضروري طرح ذلك في منافسة وإعلان جميع الأرقام المالية المتعلقة بها بكل شفافية، فهذه حقوق تشارك في ملكيتها جميع الأندية المشاركة في الدوري، بالإضافة إلى الجماهير المعني الأول باللعبة!
باختصار.. لا مجاملات ولا أسرار.. ولا منح في عصر الاحتراف!.

 

عن عكاظ

التعليقات

4 تعليقات
  1. بتجيهم مكرمه
    1

    مصلحة ايش؟؟؟؟

    حسستونا اننا من كوكب ثاني

    قناه اقل مايقال عنها انها فاشله خلونا من هالكلام

    وش قدمت هالقناه ؟؟؟

    حجب صوت الجمهور

    الحدث بالملعب يحطون الكاميرا على الجمهور والعكس

    تصوير ???? وضحك على الجميع طمس للحقائق الواحد مايستمتع لا بمباراه ولاتعليق ولا اخراج

    امثالك ممن يطبلون لمثل هذه القناه هم من يضر هذا البلد

    الا تعلم ان المتنفس الوحيد للشباب هي الرياضه وتريد بعد ان يموتوا بغيضهم من نقل سيء وتصوير ???? وتعليق فاشل وكتم لصوت الجمهور واخفاء الاحداث

    الا وش رايك لو تمنعون النقل وتجيبون لنا النتيجه فقط ولا اقول لك سجلوها وفلتروها وقطوا الي تبون وبعدين اعرضوها

    اجل خوفا على اللحمه ههههههههههههه اي عصر انت للاسف بس اني متاكد انهم سيعطون قناة الخ شبيه الحق الحصري للنقل لكن الله يعين بس

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يوليو, 2014 الساعة : 10:08 م
  2. فهد عبدالله
    2

    عزيزي خالد شهادة وفاة القنوات tv3 ولا شهادة وفاة الدوري السعودي !

    السيطرة وحب التحكم والميول ومحاربة اندية الوطن ونجومها وجماهيرها من اجل ناديك الكل يرفضة وزعامة المدلل الهلالي شيء مرفوض البتة !

    الجماهير السعودية تتابع مسابقات العالم ونهائيات كاس العالم ودوريات اوربا وغيرها ولم يهتم التلفزيون السعودي وقنواته المخطوفة من فبل ناديك ولم يقدم لملايين الجماهير شيئا يذكر !

    اهتمام قموات الرياضية فقط موجه حسب الميول والدلال والكل يعلم بذالك !

    ماذا استفادت الجماهير السعودية من قناتها tv3 ؟ وماذا قدمت لانديتها من دعم ؟ لم نرى سوى التعصب والتطبيل للزعيم المزعوم المكروه والذي ساهم كثيرا في في زيادة الكره والحقد للدلال !

    قنوات التعصب التعليقي والتصويري والاخراجي والتعتيم والتظليل ولى عصرها وليس لديها ما تقدمه ولم تنفع معها الهدايا والمكرمات الملكية لانها لم تقدم الشيء المطلوب سوى الدلال للهلال ! لا تكنواوجيا ولا اخراج زي القنوات الاخرى ولا تقنية سوى تقنية التعصب وزيادة الاحتقان بين الجماهير !

    شكل الاخ زعلان ومتنكد على فقدان الاحتكار التعصبي ! ما تكفيك صحافة ام حديجان واعلام هايدي !

    اخجلوا سود الله وجيهكم !

    اليوم نحن نعيش في زمن الاعلام الحر واجهزة التواصل الحديثة والاعلام الرقمي وهؤلاء ما زالوا في غيهم وتعصبهم يتجهون ! اللهم افرجها لهذا الوطن ولجماهيره ورياضته !

    Thumb up 1 Thumb down 1
    15 يوليو, 2014 الساعة : 10:33 م
  3. أبو خالد
    3

    الفكرة التي أرادها خالد السليمان واضحة لكنه افترض أن القناة التي ستحصل على حقوق النقل ستكون مشفرة وحسب ما علمنا -حتى الآن- فالقناة لن تكون مشفرة وبهذا لن يقع ما يخشاه السليمان من حرمان الطبقة المتوسطة من الترفيه لكن الذي يجب أن نخشاه ليس هذا بل ما قد تتعرض له كل الطبقات من صور لم يعتادوها -على الأقل في قناتهم الرياضية- من إعلانات جريئة وطاقم مذيعين ومذيعات أكثر جرأة ! .. خاصة إذا ما علمنا أن القناة ستكون mbc !! .. هذا ما يجب أن نحرص عليه أيها العزيز خالد .. أما غير ذلك فلم تدع لنا قنواتنا الرياضية مجالاً للتعاطف بعد أن أعلنت أنها لن تتطور إلا بسرعة السلحفاة ! .. لذا فأي بديل بلاشك سيكون أفضل تقنياً ومهنياً .. إلا إذا واصلت الأيادي الخفيّة عملها العابث وتشويه كل ما هو جميل بسبب الميول ! ..

    همسة لصاحب الرد الثاني : الكاتب خالد السليمان نصراوي وسبق وأعلن ذلك بنفسه .. ورغم ذلك لم يعُرف عنه إلا الكتابة الموضوعية والرأي الحر وملامسة الواقع كثيراً ..

    Thumb up 1 Thumb down 0
    15 يوليو, 2014 الساعة : 11:51 م
  4. وسط
    4

    خالد السليمان..احسبه والله حسيبه من الكتاب النزيهين..ولكل فكر وتحليل منها الموضوعى ومنها مع العجه..رد وخلاص

    Thumb up 1 Thumb down 0
    16 يوليو, 2014 الساعة : 5:58 ص
106