دراسة حديثة: الرياضة تنشط وتشجع الذاكرة

رياضة جري

تشير نتائج دراسة حديثة الى ان الرجال المتقدمين في السن (من عمر 50 سنة واكثر) يعانون من ضعف الذاكرة اكثر بنسبة 50% من النساء في العمر نفسه. وللحيلولة دون حدوث ضعف الذاكرة هذا، ينصح الرجال بممارسة رياضة المشي بانتظام وفي نفس الوقت. فتعد رياضة المشي من أهم وأسهل الرياضات التي ينصح الرجال بممارساتها، فهي من جهة لا تتطلب اشتراكاً في أي مكان، فمن الممكن أن تسير على الكورنيش، ملعب رياضي قريب عليك أو حتى في الحي الذي تسكن فيه، وتساعد رياضة المشي أيضاً على تحريك الدورة الدموية، إضافة إلى تجديد الهواء في الجسم من خلال عمليات التنفس المتكررة التي يقوم بهذا الجسم خلال عملية المشي.

وأيضاً لا بد من الانتباه الى اوقات النوم، لانه من المعروف ان كلما كبر الرجل قلت ساعات نومه، فالرجل يقوم بالتفكير بنسبة 70% الى 85% في اليوم، مما يقلل من عمليات بناء الخلايا، ولهذا ينصح بتنظيم ساعات النوم ايضا. فهي من جهة تساعد على التركيز، والعمل بنشاط اكثر، وأيضاً تنظم الوقت الذي عادة ما يفشل الرجال بملأه خصوصاً بعد التقاعد، وعدم حصولهم على عمل آخر.

وتقول نتائج الدراسات الأخيرة أن الرجال والنساء في منتصف العمر ممن يمارسون الرياضة وينامون ساعات كافية، ومنها المشي 4-5 مرات اسبوعياً والنوم من 6 الى 8 ساعات يومياً، هم اقل عرضة لتراجع ذاكرتهم عند تقدمهم في السن. وبهذا يجب أن يحرص كبار السن، على مواجهة مصاعب الشيخوخة وضعف الذاكرة، بهذه الممارسات البسيطة والمسلية، مثل المشي في يوم ربيع هادئ، على كورنيش بحر خفيف الأمواج.

112