تعرف على آخر تعاقدات الاندية الاماراتية قبل الموسم الجديد

عصام الراقي

تتسابق أندية دوري الخليج العربي على انهاء تعاقداتها الصيفية مع اللاعبين بشكل مبكر علماً بأن الباب سيفتح بشكل رسمي من 13 يوليو الحالي وسيغلق في الثاني من أكتوبر 2014، وهي فترة كبيرة ستسمح للأندية مراجعة حساباتها، بل واستبدال اللاعبين الذين تم التعاقد معهم مؤخراً في حال لم يظهروا بالمستوى المطلوب في الفترة التحضيرية، حيث تنطلق منافسات الموسم ببطولة كأس سوبر الخليج العربي يوم 12 سبتمبر المقبل.

ومن المستغرب أن بطل دوري الخليج العربي “الأهلي” لم يقم بأي تغيير لا على مستوى اللاعبين الاجانب ولا اللاعبين الإماراتيين حتى الآن، إلا أن بعض الأندية شهدت نشاطاً ملحوظا من بينها الوصل والعين والجزيرة.

وتغادر جميع الفرق المحترفة الإماراتية إلى معسكراتها الخارجية بعد إجازة عيد الفطر السعيد، حيث ستبدأ المرحلة الجدية من التحضير، وستخوض الفرق بعضاً من المباريات الودية للوقوف على مستوى أولئك اللاعبين.

الوصل الأكثر نشاطاً حتى الآن
وشهدت بعض الأندية حركة كثيفة في خصوص ذلك ولعل الوصل هو أحد تلك الفرق، فبعد المواسم المخيبة للآمال، تسعى إدارة “الإمبراطور” إعادة الفريق إلى مكانته في الدوري، فأعلنت مجموعة من التعاقدات فوقع البرازيلي نيتو بيراولا قادماً من اتليتكو مينيرو البرازيلي، ووقع لاعبا العين هزاع سالم وسالم عبدالله للوصل أيضاً وذلك على سبيل الإعارة لموسم واحد، ضمن الصفقة التبادلية عقب انتقال لاعب الوصل راشد عيسى إلى صفوف العين، كما وقع سالم مسعود قادماً من الجزيرة لمدة 3 مواسم بمبلغ وصل إلى 15 مليون درهم.

العين يبحث عن أجنبي رابع
استعداداً لربع نهائي دوري أبطال آسيا 2014 الذي يقام أغسطس القادم، كان لزاماً على العين بطل كأس صاحب السمو رئيس الدول –حفظه الله- التفكير بشكل سريع لإغلاق ملف التعاقدات الصيفية، فأبقى على الغاني جيان أسامواه، وتعاقد مع الكوري لي ميونج جو لاعب بوهانج ستيلرز الكوري، والسلوفاكي ميروسلاف ستوك لاعب اكاديمية نادي تشيلسي الإنجليزي على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد، ويبقى البحث عن اللاعب الرابع، حيث تشير بعض التقارير والمصادر المقربة إلى أن إدارة “الزعيم” جادة في مفاوضة المهاجم النيجيري أحمد موسى الذي تألق في نهائيات كأس العالم المقامة حالياً في البرازيل، للعب بجوار الغاني أسامواه.

الجزيرة يغلق باب الأجانب ويبحث عن مواطنين
ويحسب لإدارة نادي الجزيرة اغلاق ملف اللاعبين الأجانب، بعد الإبقاء على المغربي عبد العزيز برادا، والتعاقد مع لاعب منتخب الجبل الأسود ميركو فوزينيتش قادماً من جوفنتس الإيطالي بقيمة وصلت إلى 6 ملايين يورو لمدة 3 مواسم، والتعاقد أيضاً مع البوركيني جوناثان بيترويبا قادما من رين الفرنسي، وحصول البرازيلي جوسيلي داسيلفا على الجنسية الفلسطينية ليكون اللاعب الآسيوي في صفوف “فخر أبوظبي” في الموسم القادم، إلا أنه لم يتم الإعلان بعد عن تعاقدات مع لاعبين إماراتيين حتى الآن.

الظفرة يتعاقد مع أرجنتيني بديلاً للمغربي
وتعاقد الظفرة رسمياً مع لاعب الوسط الأرجنتيني ماتياس دي فيديريكو (25) عاماً وذلك لموسم واحد قابل للتجديد، قادماً من نادي هوراكان الأرجنتيني، وسيحل اللاعب الأرجنتيني مكان صانع الألعاب المغربي كمال الشافني والذي أعلنت شركة الظفرة عدم التجديد معه بعد عدم التوصل للاتفاق، رغم أن اللاعب تألق مع الفريق في الموسم الماضي.

وكانت إدارة “فارس الغربية” قد تعاقدت مع البرازيلي باولينهو بدلاً من مواطنه روجيرو في أولى صفقات الموسم الجديد على صعيد اللاعبين الأجانب، وسيبقي الظفرة على السنغالي ماكيتي ديوب، وكذلك قلب دفاع الفريق اللبناني بلال النجارين، بعد ان أثبتا علو كعبيهما مع الفريق خلال الموسم الماضي أيضاً.

بني ياس يقطع الطريق على الأندية المحترفة
بعد أن جدد عقد لاعبه والمنتخب الوطني عامر عبد الرحمن لمدة موسمين قادمين، قطع بني ياس الطريق على مختلف الأندية الإماراتية التي كانت تسعى لكسب خدمات اللاعب، ومن المنتظر أن يتعاقد “السماوي” مع لاعبين كبديلين للأرجنتينيين فارينا وبريدجر، علماً بأنه أبقى فقط على التشيلي مونوز للموسم المقبل.

الوحدة يكسب رهان تعاقدات المواطنين حتى الآن
وتمكن الوحدة من كسب خدمات المدافع مروان جمعة لمدة 4 سنوات، وكذلك هداف المواطنين على مستوى دوري الدرجة الأولى اللاعب ماجد راشد لمدة 4 مواسم من نادي الفجيرة، إضافة إلى مدافع عجمان يوسف الحمادي لمدة 3 مواسم، ولم تتضح الرؤية بعد فيما يخص استبدال المغربي عادل هرماش، بعد الإبقاء على الأرجنتينيان داميان دياز وتاجليبو والكويتي حسين فاضل.

الشارقة يستبدل زي كارلوس بمواطنه لوان
وتعاقد الشارقة مع البرازيلي لوان ميشيل دي لوزا مهاجم نادي كروزيرو البرازيلي للانضمام إلى صفوف الفريق الأول لكرة القدم في الموسم المقبل على أن ينتقل اللاعب من ناديه إلى قلعة “الملك” بعقد لمدة موسمين، ويأتي اللاعب لتعويض خدمات مواطنه زي كارلوس الذي عاد إلى البرازيلي بعد موسم متواضع.

الإمارات وعجمان والنصر
وأنهى نادي الإمارات تعاقده الرسمي مع اللاعب محمود حسن مدافع فريق النصر وذلك بنظام الإعارة لمدة موسم واحد، كما سبق وتعاقدت إدارة “الصقور” مع المغربي عصام الراقي لاعب الرجاء المغربي، لمدة موسم واحد ليحل بديلاً للبرازيلي وانديرلي الذي انتهت فترة إعارته.

وتعاقد نادي عجمان مع معتز عبد الله حارس فريق الشعب لمدة موسم، لينضم إلى قائمة صفقات البرتقالي الجديدة في الموسم المقبل 2014-2015، بعدما تعاقد النادي مع حمد الحوسني لاعب الوصل وعبدالله صالح لاعب الوحدة، وما زالت إدارة النادي تبحث عن صفقات جديدة لتكون إضافة للفريق في الموسم الجديد.

وأعلن النصر عن تعاقده مع لاعبه السابق عامر مبارك عائداً من الأهلي، وكان قد سبق أن أعلن “العميد” تعاقده مع حارس مرمى الظفرة محمد علي غلوم، والمدافع أحمد ابراهيم قادماً من عجمان.

* عن سوبر

112