النظام الغذائي للاعبي التنس هو السر وراء تألقهم في الملاعب

large

لعل أكثر ما يتابعه عشاق الرياضة هو أداء نجومهم في الملاعب سواء كانوا نجوم كرة قدم أو نجوم كرة مضرب إلا ان آخر ما يمكن أن نفكر به هو النظام الغذائي الصارم المتبع من قبل مشاهير عالم الرياضة بهدف الحفاظ على لياقة بدنية تؤمن لهم أعلى درجات الأداء الناجح.

مما لا شك فيه انه وراء كل رياضي ناجح يصطف خلفه عدد هائل من الجنود المجهولين اللذين يلعبون دورا بارزا لا يستهان به للحفاظ على نجاحاتهم المتواصلة. وإذا كان الغذاء السليم هو شرط أساسي لتأمين لياقة كل المشاهير فان الوصفة الغذائية الخاصة بالرياضيين تختلف كليا عن باقي زملائهم خارج المهنة. وفي هذا الاطار أزاح الشيف غاري بارسون الستار عن مطبخه ليعرض لنا أهم مكونات لائحة الطعام المتبعة من قبل أشهر لاعبي التنس أمثال أندي موري ونوفاك تجوكوفيك.

وفي شريط مصور قصير يتحدث الشيف بارسون عن مزاج لاعبي التنس واصفا إياهم بـ “المتطلبين” لذا فهو يعمل بجد من أجل تحديث مكونات وصفاته الغذائية التي تعتمد بشكل أساسي على الخضار المطهوة على البخار ولحم السمك النيء وغيرها من اللحومات. وتبقى الفواكه على انواعها من أبرز الوجبات الغير أساسية. ولفت بارسون الى ان الطبق المفضل من قبل اللاعبين للعام الماضي هو المعكرونة مع العسل. وكشف بارسون عن الطبق المفضل لدى موري وهو المؤلف الأرز والدجاج المقطع مع صلصة البندورة، طبق وصفه بـ “سهل” التحضير كما انه غني بالبروتين والنشويات المطلوبة لأجسام الرياضيين.

و بما ان الرياضيين المحترفين هم بحاجة أكثر الى تعويض الطاقة التي يفقدونها إثر ممارسة عملهم اليومي ، لا بد ان ترتكز وجباتهم الغذائية على 60% من النشويات التي هي مصدر للطاقة التي يحتاجونها. أما الـ 20% فيجب ان توزع على الدهون والبروتينات لتنمية العضل.

كما يحتاج الرياضيين الى الأطعمة الغنية بالحديد لأنه يسمح بتوزيع أفضل للأوكسيجين في خلايا وعضلات الجسم لتأخذ قسطها الكافي من الغذاء. وغالبا ما يتجنب الرياضيون تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية تزيد من حجم المعدة دون الحصول على أية قيمة غذائية تذكر. ومما لا شك فيه ان التدخين وشرب القهوة من الموضوعات التي لا تتطلب نقاشا كونها تسرّع دقات القلب بشكل غير متوازن مما يؤثر على حركة وأداء الرياضيين.

 

التعليقات

1 تعليق
  1. ابو علي الحربي
    1

    لعبة كره التنس الارضي هي اقل لعبة رياضية تجد فيها اصابت ونادر مانري نجم غائب لاصابته لنها ربما الرياضه الوحيدة التي لاتحتاج للبذل الجهد فقط التركيز

    Thumb up 0 Thumb down 0
    6 يوليو, 2014 الساعة : 2:25 ص
114