5 نصائح لتوازن غذائي صحّي في شهر رمضان

غذاء

الجسم وتخليصه من السموم وتجنب الاختلال في النظام الغذائي عن طريق اتباع نصائح التغذية التالية:

الألياف والبروتين. خلال وجبتي الطعام الرئيسيتين في رمضان، الإفطار والسحور، عليك تناول الكثير من الألياف الغذائية التي تتوفر في الحبوب الكاملة والفاكهة والخضار، وكذلك تناول قدر كبير من البروتين الموجود في اللبن (الزبادي)، والبيض، والمكسرات، والجبن. تساعد الألياف والبروتين على تعزيز الشعور بالشبع لفترات طويلة، وتلعب الألياف دوراً هاماً في تحسين عملية الإخراج.

التمر واللوز. تناول عدداً من التمر واللوز يومياً خلال ساعات الإفطار بدلاً من الحلوى الغنية بالدهون والسكر. يمكن أن يسبب الصيام زيادة في محيط الخصر بسبب الرغبة الشديدة في تناول السكريات والدهون بعد صيام النهار.

تجنب الإفراط في الطعام. من المفيد بدء وجبة الإفطار بالحساء أو الشوربة، أو السلطات الباردة، كذلك يجب أن تتضمن وجبة العشاء البروتين والحبوب والخضروات، لكن حاول قدر الإمكان الابتعاد عن الإفراط في تناول الطعام تفادياً لعسر الهضم.

تجنب الشمس. يزيد التعرض الكثير للشمس خلال النهار من جفاف الجسم، لذلك يفضل اللجوء للأماكن الباردة، وتناول الفاكهة في وجبة السحور، وتجنب شرب القهوة والشاي لأنهما يحتويان على الكافيين الذي يزيد إدرار البول وبالتالي فقدان الجسم للسوائل. خلال ساعات الإفطار تناول عصائر الفاكهة والماء.

الحالات الخاصة. بالنسبة للسيدات الحوامل، تجب استشارة الطبيب بخصوص احتياجات الجسم للصيام. أما مرضى السكري فينبغي استشارة الطبيب بخصوص إمكانية الصيام والسيطرة على نسبة السكر في الدم.

14