ابدأ بالتمر على الافطار واكثر من الماء عند السحور

التمر

ينصح خبراء التغذية في شهر رمضان باتباع النظام الغذائي السليم وممارسة التمارين الرياضية والنوم الجيد وتجنب العادات السيئة والضارة بالاضافة الى تناول كمية كبيرة من المياه.

وتعتبر وجبة الإفطار هي الطاقة التي يحصل عليها الجسم بعد مدة طويلة من غير طعام، وبهذا تكمن اهمية وجبة الإفطار.

وينصح بالابتداء بحبتي تمر، ثم كوب من الماء او اللبن ثم بدء الإفطار مع طبق ساخن من الشوربة والسلطة ثم الوجبة الرئيسية.

ان بدء الإفطار بطبق من الشوربة يلين المعدة ويدفئها بعد نهار طويل من الصوم، يعوض السوائل التي خسرها الجسم ويحضر الجهاز الهضمي لاستيعاب كامل الوجبة. أما الطبق الرئيسي المتوازن على الإفطار يجب ان يحتوي على نوع من النشويات مثل الأرز، المعكرونة، البرغل واللحوم، الدجاج، السمك بالاضافة الى الخضار المطبوخة.

وينصح الصائم بتناول الكثير من الخضار والفاكهة والحبوب كما ينصح بتناول الأطعمة النباتية لانها تحتوي على كمية اقل من الكالوري او السعرات الحرارية وكمية أكبر من الفيتامينات والمعادن، كما أنها تحتوي على كمية قليلة من الدهون.

وينصح بعدم تناول المأكولات الغنية بالصوديوم مثل المخللات، البسكويت المالح والمكسرات المالحة والمعلبات والمأكولات الحارة والبهارات بكثرة وخاصة عند السحور لانها تزيد من الشعور بالعطش خلال النهار.

ويتناول بعض الناس كمية أكبر من الطعام طوال فترة شهر رمضان مما يؤدي الى زيادة الوزن فينصح بتناول المقبلات والحلويات باعتدال وتفادي المشروبات المحلاة.

ويميل بعض الناس الى قلة الحركة اثناء شهر رمضان، للتخلص من السعرات الحرارية الإضافية وللمحافظة على النشاط ينصح بممارسة رياضة المشي يوميا بعد تناول الإفطار بساعتين.

كما ينصح بشرب ثمانية أكواب من الماء يوميا على فترات متقطعة من اجل تفادي اي انزعاج او نفخة. وتجنب كسر الإفطار بشرب سيجارة او تناول شاي او قهوة، لما في ذلك من إثارة سيئة للمعدة.

112