سبع أسباب لانخفاض معدل حرق الدهون

ميزان

دائما ما أسمع شكوى من البعض أنهم يقومون بعمل رجيم ولكن وزنهم يقل ببطء شديد أو غير ملحوظ ويقولون أيضا أن وزنهم يزداد بنسبة كبيرة إذا تم مقارنتها بخسارتهم الوزن، عادة ما يكون ردي عليهم هو انخفاض معدل الحرق وهذا له العديد من الأسباب وهي:

١- الوراثة:

يعاني بعض الأشخاص من قلة معدل حرق الدهون وهذا يرجع لديهم لأسباب وراثية. هذا ليس نهاية المصير، لأن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تعمل بشكل كبير على زيادة معدل الحرق.

٢- العمر:

من المعروف أن العضلات تحرق الدهون أكثر من الأنسجة الدهنية، لذا كلما زادت العضلات زاد معدل حرق الدهون، ولكن مع التقدم في العمر تقل العضلات بشكل طبيعي مما ينقص من معدل حرق الدهون، لذا فالتمارين الرياضية مهمة لكل عمر ويجب ممارستها بعد سن ٢٥ بانتظام.

٣- نمط الحياة:

هناك بعض العادات التي تؤثر على معدل الحرق دون علمك؛ فمثلا الأدوية المضادة للاكتئاب تقلل من حرق الدهون. وأيضا إذا كنت تقصدين التخلي عن أحد الوجبات الأساسية أو تحدين من الأكل بشكل ملحوظ فهذا يقلل من معدل حرق الدهون لأن الجسم يبدأ في التعامل مع قلة الغذاءعن طريق تخزين السعرات الحرارية. فبدلا من الامتناع عن الطعام، تناولي وجبات قليلة صغيرة لتزيدي من معدل الحرق.

٤- تناول الكثير من السعرات الحرارية:

تناول المزيد من السعرات الحرارية عن التي يعتاد عليها الجسم، يقلل من معدل الحرق. فالزيادة في السعرات الحرارية تزيد من معدل السكر في الدم بحيث لا تستطيع الأنسجة استيعاب كم الجلوكوز الزائد فيتراكم في الخلايا ويسبب تباطؤ عملية الأيض أي حرق السعرات الحرارية.

٥- متلازمة كوشينغ:

التعرض المستمر لهرمون الكورتيزول يؤدي إلى اضطراب التمثيل الغذائي لأن هذا الهرمون هو المسئول عن معدل حرق البروتينات والكربوهيدرات والدهون في الجسم، فالتعرض المستمر له يسبب السمنة ويعمل على تراكم الدهون في منطقة الرقبة على وجه التحديد.

٦- الغدة الدرقية:

إذا كانت هرمونات الغدة الدرقية مضطربة فذلك يعمل على اضطراب الجسم بأكمله وبالتالي يقل معدل حرق الدهون.

٧- مرض السكري:

يؤثر مرض السكري على عملية تمثيل الغذائي للجسم فيعمل على قلة حرق الدهون.

114