الصراع يحتدم في السودان ومواجهات قمة مثيرة

شهدت منافسات الكرة العربية في نهاية الأسبوع مباريات مثيرة حيث حافظ السد على انتصاراته المتتالية في قطر فيما احتدم الصراع بين المريخ والهلال في السودان. من جهته ارتقى وفاق سطيف صدارة الترتيب في الجزائر بينما حسم الكويت لقاء القمة مع حامل اللقب القادسية في الكويت وتفوق الوحدات على الفيصلي في الأردن.

الدوري القطري: السد يواصل انتصاراته

حافظ السد على صدارته للقب الدوري القطري بفوزه الخامس على التوالي بعد فوزه الكبير على الجيش بنتيجة 3-1 ليواصل صدارته لترتيب الدوري بفارق أربع نقاط عن أقرب منافسيه نادي الوكرة الذي سقط في فخ التعادل السلبي مع قطر. ويعود الفضل في فوز السد إلى مهاجمه خلفان إبراهيم خلفان حيث سجّل أفضل لاعب في آسيا سابقاً هدفين ليتساوى في صدارة ترتيب الهدافين بأربعة أهداف مع زميله في الفريق مامادو نيانج والعراقي يونس محمود مهاجم الوكرة بالإضافة إلى المهاجم البرازيلي للريان نيلمار.

مباراة القمة: انتهت المباراة النارية التي جمعت بطل الدوري سبع مرات الغرافة مع أم صلال بالتعادل الإيجابي. وعلى الرغم من ابتعاد الفريقين عن الصدارة إلا أن المباراة شهدت إثارة كبيرة حيث أضاع عثمان العساس ركلة جزاء لأم صلال فيما نجح دييجو تارديلي في تسجيل ركلته للغرافة ولكن ماهر يوسف خطف تعادلاً ثميناً لأم صلال في الدقائق الأخيرة من المباراة.

أبرز العناوين: حقق السيلية المفاجأة الأبرز في المرحلة بفوزه على صاحب المركز الثالث وبطل الدوري لسبع مرات نادي الريان بنتيجة كبيرة قوامها 4-1. ولعلّ المفاجأة تكمن في أن السيلية يحتل المركز الأخير في الترتيب ولم يسبق له الفوز في مبارياته الخمس السابقة ليحرم الريان بالتالي من المركز الثاني ويتلقى النادي الجماهيري خسارته الأولى هذا الموسم.

الدوري السوداني: الصراع يحتدم بين المريخ والهلال

على بعد مرحلة واحدة فقط من انتهاء الموسم لا يزال الهلال يتربع على قمة الترتيب بدون أي خسارة طوال الموسم بـ67 نقطة (من 21 فوز وأربع تعادلات) وبفارق ثمانية نقاط عن المريخ الذي لديه مباراتين مؤجلتين مما يعني أن الصراع على اللقب مازال في الملعب وأن المريخ لديه فرصة لإقتناص اللقب في المرحلة الأخيرة خاصة بعد إنسحاب منافسه في مباراة هذا الأسبوع، هلال كادوفلي، ومن المنتظر إضافة ثلاثة نقاط لرصيده وإعتباره فائزاً بهذه المباراة.

مباراة القمة: نجح الهلال في الفوز على مضيفه هلال الساحل بثلاثية نظيفة هذا الأسبوع وهي نفس النتيجة التي فاز بها المريخ على نفس الفريق خلال الأسبوع السابق، وقد سجل الأهداف للهلال نارسيسيي ايكانجا، ومدثر الطيب كاريكا، وكان الهدف الأخير من ضربة جزاء تصدى لها هداف الفريق إبراهيما ساني.

أبرز العناوين: أفلت الأهلي مدني من كمين مضيفه، الرابطة كوستِي، وذلك بعد أن فرض التعادل على أصحاب الأرض في المباراة التي جرت ضمن مباريات الأسبوع 24 وبهذه النقطة الوحيدة ضمن الأهلي مدني بقاءه بالدوري الممتاز وعدم الهبوط.

الدوري الجزائري: وفاق سطيف يتصدر

فقد اتحاد الحراش صدارة الترتيب بعد التعادل السلبي هذا الأسبوع مع إتحاد العاصمة، بينما انقض وفاق سطيف على قمة الجدول بفوزه بهدف نظيف على ضيفه شبيبة بجاية، وبهذه النتائج تساوى الفريقان من حيث عدد النقاط (17) لكن يتقدم وفاق سطيف بفارق الأهداف، حيث لديه 14 هدف من ثمانية مباريات، بينما سجل إتحاد الحراش 8 أهداف فقط خلال نفس عدد المباريات، وقد تساوى الفريقان أيضاً في عدد المرات التي اهتزت شباكهم وهو ثلاثة مرات لكلاهما.

مباراة القمة: ما زال البحث جاري في مولودية وهران عن فوز وحيد، فبعد خسارته الرابعة هذا الأسبوع أمام مولودية شباب العلمة بثلاثية نظيفة يظل مولودية وهران هو الفريق الوحيد هذا الموسم الذي لم ينجح في تحقيق أي انتصار حتى الآن.

أبرز العناوين: أقيمت جميع مباريات المرحلة الثامنة هذا الأسبوع بدون أي تأجيلات، وقد سيطر التعادل السلبي على نصفها بالتمام والكمال، بينما انتهت الأربع مباريات الأخرى لصالح أصحاب الأرض وهم شباب الأهلي برج بو عريرج، ووفاق سطيف، ومولودية الجزائر، ومولودية شباب العلمة.

الدوري الكويتي: الكويت يقتنص القمة

حافظ المتصدر الكويت على سجله نظيفاً بدون أي هزيمة في سبع مباريات بعد فوزه الثمين على حامل اللقب القادسية الذي تلقى خسارته الأولى هذا الموسم بينما واصل العربي ملاحقته للمتصدر بعد فوزه الصعب على كاظمة في مباراة شهدت مهرجان وافر من الأهداف بينما فشل بطل الدوري أربع مرات نادي السالمية في تحقيق فوزه الأول هذا الموسم بتعادل السلبي مع الجهراء.

مباراة القمة: كانت المواجهة بين القادسية والكويت قمة بكل معنى الكلمة ويبدو أن الحساسية بين الطرفين أثّرت بشكل كبير على لاعبي الفريقين وخصوصاً القادسية الذي أنهى اللقاء بتسع لاعبين بعد طرد لاعبه التونسي يوسف المويهبي وزميله الإيفواري إبراهيما كيتا. من جهته كان الفوز مهماً جداً للكويت الذي حصل على دفعة معنوية كبيرة قبل مواجهته لنادي أربيل العراقي في نهائي كأس الإتحاد الآسيوي يوم السبت المقبل.

أبرزالعناوين: سجل المهاجم الدولي فهد الرشيدي ثلاثية ليقود العربي إلى فوز صعب وثمين على كاظمة بنتيجة 4-3. وكان كاظمة قريباً من التعادل حيث نجح في العودة من بعيد بعد تخلفه بنتيجة 3-0 حتى الدقيقة 70 ولكن العربي تمسك بتقدمه لينهي اللقاء فائزاً وليبقى في المركز الثاني.

الدوريات الأخرى

حقق متصدر الدوري العراقي نادي دهوك فوزه الثاني على التوالي منذ انطلاق الدوري حيث سجل رباعية نظيفة في مرمى السليمانية بفضل هدفين من علاء عبدالزهرة والبرازيلي جايلتون بالإضافة السوري برهان صهيوني. وتقدّم دهوك في الترتيب بفارق الأهداف على الشرطة الذي حقق فوزه الثاني أيضاً بعدما تخطى النجف 2-0 فيما واصل مصافي الوسط مفاجآته بفوزه على الكهرباء بنفس النتيجة.

وفي الأردن، حسم الوحدات القمة التي جمعته مع غريمه التقليدي الفيصلي بهدف من المخضرم رأفت علي ليقلّص الفارق إلى ثلاث نقاط مع المتصدر العربي الذي لعب مباراة أكثر فيما تراجع حامل اللقب إلى المركز الرابع بعد خسارته الثانية على التوالي هذا الموسم بينما بقي شباب الأردن ثالثاً حيث حافظ على سجله بدون أي هزيمة ولعب مباراتين أقل من المتصدر.

واستمر صراع الصدارة في لبنان حيث تخطى النجمة نادي السلام صور بثلاثية نظيفة ليستمر في صدارة الترتيب إلى جانب العهد الذي تفوق على الإخاء الأهلي عاليه بنتيجة 2-0. من جهته حقق حامل اللقب الصفاء الفوز الأكبر في هذه المرحلة بعدما سحق الشباب الغازية 5-1 ليتساوى في المركز الثالث مع مفاجأة الموسم حتى الآن التضامن صور الذي حقق الفوز الأهم على شباب الساحل بهدف نظيف.

110