الصدمة والرعب قبل تقرير “جارسيا” حول قطر 2022

1132266166fgjsfjحالة من الترقب المشوب بالحذر الشديد الذي يصل إلى درجة الرعب تُحيط حالياً بأروقة الاتحاد الدولي لكرة القدم ودولة قطر، انتظاراً للتقرير الذي سيقدّمه المحقق المستقل مايكل جارسيا إلى اللجنة التنفيذية للفيفا الأسبوع المقبل.

ومن المتوقع أن يستعرض جارسيا نتائج تقريره أمام اللجنة التنفيذية في ساو باولو في البرازيل، حيث يتضمن التقرير جميع الأدلة الخاصة بالتصويت المثير للجدل على اختيار قطر لاستضافة نهائيات كأس العالم 2022، إضافة إلى قرار اختيار روسيا لاستضافة مونديال 2018.

الصمت كان شعار مسئولي الفيفا، وذلك بعد التقرير الذي نشرته صحيفة “الصنداي تايمز” البريطانية يوم الأحد الماضي، وزعمت خلاله قيام القطري محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي الأسبق بدفع مبالغ مالية لرؤساء اتحادات وأعضاء في اللجنة التنفيذية كي تحصل قطر على شرف استضافة المونديال.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن بن همام دفع 200 ألف دولار لـ 30 رئيساً لاتحادات كروية في القارة الأفريقية، إضافة إلى قيامه بدفع مليون جنيه إسترليني إلى جاك وارنر العضو السابق في اللجنة التنفيذية لشراء صوته لصالح الملف القطري الذي كان ينافس ملفات من الولايات المتحدة وأستراليا وكوريا الجنوبية واليابان.

ونوهت الصحف البريطانية إلى أن المليون جنيه إسترليني التي تم دفعها إلى وارنر جاءت عن طريق شركة تابعة لبن همام، وأن هذا المبلغ تم تحويله إلى عضو اللجنة التنفيذية السابق بعد فوز قطر بتنظيم المونديال.

والتزم سيب بلاتر رئيس الفيفا الصمت تماماً أمس خلال لقائه برئيسة البرازيل ديلما روسيف في العاصمة برازيليا قبل أيام على انطلاق كأس العالم 2014.

ولم يسمح بلاتر للصحفيين بإثارة التساؤلات حول الملف القطري، ومزاعم الفساد المالي المحيطة به.

وفي نفس السياق، رفض السكرتير العام للفيفا جيروم فالك الحديث عن الملف القطري، وذلك خلال افتتاح المركز الإعلامي للبطولة في ريو دي جانيرو. وعندما سؤل عن قطر، هزّ رأسه عدة مرات، واستمر في طريقه دون أن ينطق بأي كلمة.

في نفس الوقت فإن الأصوات المطالبة بسحب التنظيم من قطر أو على الأٌقل أعادة التصويت بدأت في التحوّل إلى الصفة الرسمية بعد التقارير التي نشرتها الصحف البريطانية خاصة عن الفساد المحيط بقرار مونديال قطر 2022.

فقد أكد اللورد جولد سميث عضو لجنة التحقيق المستقلة للفيفا أن قرار منح قطر تنظيم المونديال سيكون كأنه لم يكن، إذا ثبت أن عملية التصويت كانت عرضة للرشاوى واستغلال النفوذ.

على الجانب الآخر فإن قطر نفت مزاعم الصحافة البريطانية، وقالت إن تلك الاتهامات لا أساس لها من الصحة.

وشددت قطر على أن بن همام لم يلعب “أي دور” في فوزها بشرف استضافة المونديال، رغم أنه كان رئيساً للاتحاد الآسيوي وعضواً في اللجنة التنفيذية للفيفا وقتها.

وأكدت قطر أنها تعاونت مع لجنة التحقيق المستقلة التي يرأسها المحامي الأمريكي مايكل جارسيا، وأشارت إلى أنها ستتخذ كل الإجراءات الضرورية للدفاع عن سلامة الملف القطري.

ولا تزال التساؤلات قائمة حول القرار المتوقع من جانب الفيفا بخصوص الملف القطري، خاصة أن فتح ملفات الفساد المالي في الفيفا يمكن أن يطول مسئولين كبار، في ظل التقارير التي أشارت إلى ضغوط سياسية مارسها مسئولون أوروبيون كبار لمنح قطر حق استضافة المونديال، ومن بين هؤلاء الرئيس الفرنسي السباق نيكولا ساركوزي، إضافة إلى ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، اليوفا.

 

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد – الصدمة والرعب قبل تقرير “جارسيا” حول قطر 2022

التعليقات

9 تعليقات
  1. غيور اتحادي
    1

    اصلا الشغله من اولها مشاكل وكل فتره يطلع خبر رشاوي
    الله اعلم ايش الهرجه لكن بأمانه شكله في بلا في الموضوع
    اصلا احسن يشيلوها من قطر كيف حتلعب المنتخبات والحراره 50 درجه
    اللي حيفوز بالكاس غانا او نيجيريا او قطر مثلا
    اما منتخبات اوروبا وأمريكا حيكونوا معسكرين بالمستشفيات لإصابتهم بضربات شمس وحروق من الدرجه الاولى والثانيه واللي يطلع منهم كويس يكون أجذ حمام شمس برونزي
    هههههههههههه

    Thumb up 7 Thumb down 1
    3 يونيو, 2014 الساعة : 1:53 م
  2. فارس نجد
    2

    يارب يسحبون تنظيم كأس العالم من قطر القطريين رافعين خشومهم علينا من يوم ترشحت قطر للاستضافه

    Thumb up 3 Thumb down 4
    3 يونيو, 2014 الساعة : 2:23 م
  3. نصراوي وافتخر
    3

    كله استنزاف لقطر من الاتحاد الدولي الفيفا يبون قطر تكع فلوس قدر الي كعته لكن السؤال هل

    القطرين ماسكين على الاتحاد الدولي شي عشان لو سحبو تنضيم كاس العالم يظهرونه للعالم

    Thumb up 3 Thumb down 1
    3 يونيو, 2014 الساعة : 2:43 م
  4. كوريا
    4

    المحقق جارسيا

    تعال جده بتشوف فضائح واستثناءات
    وخطف ورشاوي نويدي يشيب لها رأسك

    Thumb up 3 Thumb down 3
    3 يونيو, 2014 الساعة : 3:12 م
  5. خبيررر
    5

    الموضوع باختصار احد أمرين :
    اما ان يكون ابتزاز لقطر لدفع مبالغ ماليه للأقفال موضوع التحقيق في نزاهة التصويت بما يرضي القطريين
    وأما ان يكون الامر خدعة انطلت على القطريين بان يفوزوا في التصويت مقابل أمور لا نعلمها ثم بعد ذلك تختلق قضايا والاعيب لسحب تنظيم كاس العالم من قطر

    Thumb up 4 Thumb down 0
    3 يونيو, 2014 الساعة : 3:17 م
  6. واقعي..
    6

    واضح ترشيح قطر كان مبني على كذا حملة دعائية ودوبلوماسيه ولوجستيه.. والملف القطري احتوى على الكثير من الموز لأجل يزحلطن… بس الظاهر بعض ممثلي الفيفا لم يعجبهم الموز القطري.. لإحتوائه نسبة عالية من ” الدهون ” وظهرت متخمة بشكل ملفت لعضواللجنة التنفيذية السابق جاك وارنر.. ورئيس الإتحاد الاوروبي ميشيل بلاتيني ..@

    Thumb up 5 Thumb down 2
    3 يونيو, 2014 الساعة : 3:18 م
  7. راقي وباقي
    7

    قطر افسدت الرياضه والسياسه وخانت وطننا ودول الخليج تستاهل العقاب

    Thumb up 4 Thumb down 3
    3 يونيو, 2014 الساعة : 6:22 م
  8. ابو راشــــــــــد
    8

    لو خليت بن همام يترشح ويريحك من المشاكل ما كات احسن لك يابو صلعه ؟

    Thumb up 2 Thumb down 1
    3 يونيو, 2014 الساعة : 9:30 م
  9. الأحساء أجمل الواحات
    9

    قطر ستنظم كاس العالم رغم أنف الحاقد والحاسد قطر ستبهر العالم بالتنظيم ولأعزاء لمن أمتلئت قلوبهم حقدآ وحسدآ بالتوفيق لأهلنا في قطر

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 يونيو, 2014 الساعة : 4:39 م
103