هلال يتسائل: هل حارب لوبيز هؤلاء اللاعبين؟!!

كل مدرب يطلب إقامه معسكر تدريبي؛ بالتأكيد له هدف يسعى -من خلال المعسكر- أن يحققه.. والسؤال: هل مدرب منتخبنا (السيد لوبيز) حقق الهدف المطلوب من معسكر أسبانيا؟

 ودعونا نقل إن على أي مدرب قبل التفكير بإقامه أي معسكر، عليه أن يتأكد أولا من أدوات نجاحه بالمعسكر، وأقصد بذلك (اللاعبين)، وهل هم في جاهزية كاملة أم لا.. لأن نجاح المعسكر متوقف عليهم.
 الجميع ذهبوا إلى أن لاعبي المنتخب كانوا مجهدين بعد موسم طويل، وكانوا بحاجة للراحة أكثر من حاجتهم لمعسكر خارجي، يزيد من تعبهم ويرهقهم أكثر مما هم مرهقين.
 ما ذكر صحيح.. ولكن بودي أسأل وأقول: لو كان منتخبنا متأهلا لكأس العالم ماذا سنفعل؟ هل سنقيم معسكرا؟ أم أننا سنطالب بإعطاء اللاعبين إجازة، ثم يتم تجميعهم قبل المونديال بأيام والمشاركة؟ أم أن المعسكر سيكون مهما جدا؟
 قبل سفر المنتخب للمعسكر.. والشارع الرياضي والإعلام كان يصف المعسكر بالفاشل؛ لأن توقيته غير جيد، وهذا الأمر انعكس سلبا على اللاعبين، وذهبوا لأسبانيا وقد ترسخ في أذهانهم فشل المعسكر قبل وصولهم!
 والشي الآخر الذي نسأله، هل منتخبنا الوحيد الذي خالف القاعدة، وأقام معسكرا تدريبيا بالخارج في هذا التوقيت؟ فهذا المنتخب الإماراتي يعسكر في سويسرا، والقطري موجود بايطاليا والكويتي سيذهب لتايلند، هل هذه المنتخبات لاعبوها غير مرهقين.
 لوبيز اجتمع بلاعبي الأندية التي انتهت مشاركتهم المحلية مبكرا والذين يرغب بضمهم للمنتخب، وتم اعطاء كل لاعب برنامجا يعمل به لمده يومين الى ثلاثة بالأسبوع؛ حتى لا ينضموا للمعسكر وهم متوقفين تماما، وبعد بدء المعسكر اكتشف ان غالبيتهم لم يطبقوا البرنامج.
 من وجهه نظري.. أرى صعوبة تقيد اللاعبين بالإجازات بأي برنامج؛ لأن (لاعبينا المحترفين مختلفون جدا) وعليه كان يجب على لوبيز ان يفكر في حلول أخرى، بدلا من معسكر اسبانيا حتى لا يخسر اللاعبين بالإصابات أو عدم الجاهزية.
 لوبيز حاله حال أي مدرب قد يجد الاقناع من البعض، وقد لا يجد الاقناع من البعض الآخر، وله أفكاره وأخطاؤه، وهناك الكثيرون من المدربين يسيرون بهذا الاتجاه، ولهذا هم معرضون للنقد أو الإقالة في أي وقت.
 ولهذا، البعض كان يستغرب عدم مشاركه لاعبين كانوا مميزين بالدوري، واتهموا المدرب بأنه يحاربهم، ولا يعرف هؤلاء ان اللاعبين الذين يطالبون بمشاركتهم غير قادرين على الركض؛ لأنهم كانوا متوقفين لأكثر من شهر، وتوقيت المعسكر أضرهم رغم البرنامج المعطى لهم.
أخيرا..
حصل ما حصل، وهو أمر يجب أن يستفيد منه لوبيز، الذي في رأيي أنه لم يعرف طبيعة اللاعب السعودي عند اعطائه أي برنامج بالإجازة، ولم يقتنع بما نقل له، ودفع المنتخب الثمن، ولهذا لم يستفد من المعسكر كثيرا، فكانت السلبيات أكثر من الايجابيات، ولهذا عليه ان يتعلم من هذا الدرس جيدا.

 

مقالة للكاتب سمير هلال في جريدة اليوم

التعليقات

6 تعليقات
  1. أحمد
    1

    من قلت لو المنتخب متأهل لكأس العالم
    عرفت انك من جنبها
    لو المنتخب متأهل كان رتب الموسم بمايناسب الاستعداد لكأس العالم
    هذا لو وتعرف ايش لو

    Thumb up 2 Thumb down 0
    2 يونيو, 2014 الساعة : 3:00 م
  2. فهد عبدالله
    2

    سمير هلال كلامك غير مقنع حبيبي !

    لو كنا متأهلين لكأس العالم ؟ تحلم والا ايه ؟ لو كنا متأهلين الاوضاع مختلفة وسيلنزم الكل لان الرغبة والحماسة تحركان كل شيء !

    بالعربي معسكر ماله داعي اخطأ لوبيز اخطأ القائمون على المنتخب ! المهم ما فيه تخطيط بس شخبط شخابيط !

    طيب ما هي الفائدة الآن وبعد ان صار الذي صار من سياحة ونزهة بالمجان ؟ خسارة لمبارتين سيخسفان بنا في الترتيب العالمي !فقط !

    ان دل هذا التصرف على شيء فإنما يدل على التخبطات من المدرب والقائمين على المنتخب ادارة واشرافا ولجنة منتخبات !

    دعنا عزيزي سمير من التوقيت ولكن الاختيارات والتشكيل الزوري الشهراني بصاص فنيا هل تلك المراكز التي لعبوا بها مراكزهم الاصلية ؟ مع تحفظي لاختيار الزوري احتياط الهلال والشهراني نكبة الهلال وكريري وعيد ومعتز !

    Thumb up 1 Thumb down 0
    2 يونيو, 2014 الساعة : 7:49 م
  3. اتاوي888
    3

    اقول في مثل يقول عذر البليد مسح السبورة وانت هو البليد لا تهش ولا تنش
    معاهم معاهم وعليهم عليهم والله مافي راسك انت ولبيز اي فكر
    الاعيبة يبون يرتاحوا وينتبهوا لعيالهم بالختبارات وانت تسوي معسكر اي
    فكر لديكم اقول يقول المثل من شاهدك يا الحصيني قال ذنبي تشهد للبيز
    ولنفسك وتبرار بعذار اقبح من ذنب اقول هيهات تفلحون مدام اشكالك
    مدير المنتخب اي مؤهل لديك واي شهادة واي فكر استغفر الله العظيم
    ما اشرة عليكم لان اتحاد الكرة تعبان وعقليتة محدودة بصراحة ادتحاد
    الكرة يبيلها واحد مطموخ او قادح او رمز من رموز رؤساء الاندية
    التي تشهد لهم انديتهم بالبطولات امثال الامير محمد بن سعود
    والامير خالد بن سعد والشيخ منصور البلوي والشيخ البلطان
    والمطوع رائيس الرائد سابقا في فطاحلة في البلد لهم شخصية
    وقوة ارادة لتطوير الكرة اما احمد عيد اسمحولي معه شلة
    تعبانة كان فلحوا وجابوا الدوري لناديهم اللي له 30سنة
    مجاب الدوري ولا اسيا بتاتا
    والله لدينا لعيبة بس كيف نوظفهم وكيف نطورهم وكيف الكيف

    Thumb up 0 Thumb down 1
    3 يونيو, 2014 الساعة : 1:33 ص
  4. هلالي مخضرم
    4

    هلال يمكن تكون مدرب ناجح لكن اركد شوي …اما كلاعب والله لاشفتك مع الاتفاق يضيق صدري وينك ووين صالح خليفه ومروان وباخشوين

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 يونيو, 2014 الساعة : 4:39 ص
  5. محمد الصالح
    5

    اهم شي الهدف من العملية او الخطوة

    اذا وضحت متى ما كانت موجودة يسهل الشي الكثير على مجموعتك او من هم معك للوصول له

    لوبيز عمل معسكر بدون اي هدف

    وكان معسكر سيئ لان معنويات اللاعبين ونفسي اتهم ما كانت متقبله توقيته

    لوبيز مدرب متخبط بكل ما تعنيه الكلمة من معنى هذا اذا كان مدرب

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 يونيو, 2014 الساعة : 6:26 ص
  6. نوخذة بن لحدان
    6

    منتخب منثور لك عليه القادم مرأر وبتصير نكسه بالأتحاد السعودي أنتظر

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 يونيو, 2014 الساعة : 9:03 ص
108