الحمادي: نعم للمتحدثين .. لا للأبواق!

في عصر “تلاطم” أمواج الاتصال والتواصل الحديثة، بات لزاماً على معظم الجهات، إن لم نقل كل القطاعات والمؤسسات والهيئات والوزارات (تقريباً) تعيين متحدثين رسميين، يجيبون عن التساؤلات عامة، خاصة تلك التي تأتي من خلال حسابات، مؤسسات، أو جهات (محترمة) الرد عليها واجب.

نعم للمتحدثين .. لا للأبواق

اليوم نركز على ما يخص الجانب الرياضي والشبابي .. فبصراحة .. من الرئاسة العامة لرعاية الشباب، مروراً باللجنة الأولمبية الوطنية السعودية، وكافة الاتحادات الرياضية والهيئات الأخرى، حتى الأندية الرياضية الجماهيرية الكبرى، جميعها بحاجة ماسة وملحة لتعيين متحدثين رسميين (لا أبواق همها الأول الدفاع عن الرئيس!) يوضحون للرأي العام والمجتمع الرياضي الحقائق كما هي دون “تهويل” أو “تطبيل” .. ويدحضون الشائعات التي باتت تتفوق على الأخبار الرسمية والمعلومات الحقيقية في حضورها.

في زمن التواصل الاجتماعي الطاغي (بكل شفافية) نقول بات المشجع العادي – أينما كان – وسيلة إعلامية (مرئية متحركة) بالجوال يستطيع رصد الكثير من التجاوزات وبثها في لحظتها على الهواء مباشرةً دون رقيب أو حسيب.

وحتى لا يصبح المشجع العادي ضد – لأن المفترض فيه أن يكون مع … مشجعاً ومسانداً – وجب الاهتمام به بالرد على كل تساؤل (منطقي موضوعي) يطرحه، وهذه أقل الحقوق.

في السنوات العشر الماضية، اشتهرت بعض الجهات الرياضية بتعيين من يفترض فيهم أن يكونوا متحدثين، لكنهم – مع الأسف – تحولوا إلى أبواق تذكرنا بأبواق الحروب العربية – الصهيونية، التي غفلت الناس، قبل أن تنكشف على حقيقتها، المريرة المدمرة، لا رد يومها!

أخيرا .. نتمنى على رعاية الشباب واللجنة الأولمبية الوطنية السعودية ومن تحتها من اتحادات أن تقدم الأنموذج (المثال) لمهام المتحدث الرسمي (الفعال لا الخامل) فهل تفعل هذه الجهات؟

هذا ما نتمناه، وبالله التوفيق.

مقالة للكاتب صالح الحمادي عن جريدة الاقتصادية

التعليقات

4 تعليقات
  1. :: تـــــــــــوْأَمُ `` الشَّمْـــــــــس ::
    1

    انت اول الابواق !!
    و
    آخر المتحدثين ..

    Thumb up 9 Thumb down 1
    31 مايو, 2014 الساعة : 3:58 م
  2. ALZAEEM
    2

    انت من الابواق نسيت المجلس انت والرافضي محمد رضا حارس العربي الكويتي

    Thumb up 1 Thumb down 0
    1 يونيو, 2014 الساعة : 12:59 م
  3. محب ماجد والهريفي
    3

    الله يرحم عبد الرحمن بن سعود الذي في عهده لم نسمع اي بوق وإذا حصل وطلع بوق وقفه عند حده بكم كلمه تعبيريه له وبكذا يفطس اي بوق يريد ان يتبوق ..

    Thumb up 1 Thumb down 0
    1 يونيو, 2014 الساعة : 10:27 م
  4. رياضي مخضرم
    4

    كنت اريد ان اقول شيئا فوجدت الاخوان سبقوني و قالوا ما كنت اريد قوله .

    Thumb up 1 Thumb down 0
    2 يونيو, 2014 الساعة : 10:21 ص
108