وإختلط الجاهل بالنامل !!

رامي العبـوديإذا أراد نادي ما أن يصنع مدربا فعليه أن يعده أولا أكاديميا وذلك بالإلتحاق بدورات تدريبية عليا ( على الأقل سنة أو أكثر وليس شهرا واحدا ) للظفر بشهادات التدريب المعتمدة والمعترف بها ثم إلحاقه بعد ذلك بدورات ميدانية مكثفة وقصيرة ثم بعد ذلك يسند له دور مساعد مدرب لفريقه الأولمبي بجانب مدرب أجنبي صاحب خبرة لمدة موسم أو موسمين على الأقل ثم بعد ذلك وإذا أظهر تقدما ملموسا تترك له مهمة تدريب الفريق الأولمبي بمفرده حتى يخوض غمار بطولة كاملة بمفردة ليكتسب فيها خبرة التخطيط لموسم كامل .. ويستحسن بعد ذلك أن يشرف على أحد أندية الدرجات الدنيا ويحاول أن يحقق معها بعض النجاحات ويا حبذا لو صعد بأحدهم لمصاف الدرجات الأعلى .. وهذا العمل قد يستغرق أربع الى خمس سنوات وبعدها يمكن أن يسند له تدريب الفريق الأول بالنادي ويمكن الإعتماد عليه .
هذه هي خطوات صنع المدرب المعروفة والطبيعية أما مقولة (هذا النادي يصنع المدربين ) فمن لم يفهمها بالسياق الذي أسردته أعلاه عليه أن يغير المقولة الى ( هذا النادي يسهل نجاح المدربين ) وبشرط أن يكون المدرب قد مر بالخطوات التي ذكرتها سابقا .
(هذا النادي يصنع المدربين ) مقولة من المؤكد أنها صحيحة ولكن فقط عندما نستخدمها في موقعها الحقيقي … بعض الإعلاميين (أياهم ) سواء كانوا من الجيل القديم أو حتى الجدد أخذوا يرددون هذه المقولة وينسبوها لناديهم المفضل دون أن يعوا معناها الحقيقي وأخذوا يسرفوا في الأمنيات إعتمادا على هذه المقولة علها تحقق النجاح لإبن الشعيب .. ولكن متى كانت الأمنيات تصنع المعجزات !! فإنكشف مروج تلك المقولة (الجاهل) ورسب إبن الشعيب (النامل) .
نقاط تحت السطر :-
* المغربي شحشوح أو شيشوه كما ينطقها الأتراك .. بالرغم من نفي النصراويين بأنهم يفاوضونه الا إني أتمنى أن يجلبه النصر فاللاعب مقاتل وحماسي وجسور بالإضافة لإمكانياته الفنية العالية .. هذه النوعية من اللاعبين هي التي تحقق الإنجازات .
* إذا ما علمنا أن نادي الإتحاد قد تأهل لدور الثمانية بدون لاعبين أجانب تقريبا .. فمن المؤكد أنه سيكون صاحب الحظ الأوفر في التطور والتحسن بعد أن يستقطب أربع أجانب مميزين .. ولذا فهو أقوى المرشحين للنهائي وبعدها الله يعينه على جوانزو .
* مباراة المنتخب مع جورجيا .. أخشى فقط إصابات اللاعبين .. الله يجازي اللي كان السبب .. مدرب يستمتع بإجازته مع أهله ويعرض لاعبينا للإصابات .
* تكثر الإشاعات في الصيف .. الموسم الرياضي متوقف وإجازة والناس فاضية .. ولكن أؤكد لكم خبر زوجة المدرب الجديد ليس إشاعة .. حقيقة دامغة يؤكدها اليوتوب .. الله يسنر على عيالنا .
* سيحفظ التاريخ الرياضي والإعلامي للأمير أحمد بن سلطان بيانه التاريخي .. ففيه جملة ظللنا لعقود نحاول إثباتها لجمهورهم .. الإثبات يكون قوي ومؤثر جدا عندما يأتي الدليل من أهل البيت .

الرمية الأخيرة :-
خلف ملفي قبل إقالة سامي ظل لمدة أسبوع يغير الخبر العاجل في صحيفته كل أربع ساعات تقريبا .. أخبار مؤكدة سامي باقي .. نؤكد لكم رحيل سامي .. أصبح الامل قويا في بقاء سامي .. لا أمل قي بقاء سامي .. وعندما صدر قرار الإقالة كتب بالبنط العريض ( الهلال يقيل سامي كما إنقردنا بذلك قبل اسبوع ) .. تصدق صدقناك .
رامي العبودي
تويتر
ramialaboodi@

10