بتال يكتب: محاولة لمساعدة لوبيز

أعلن الإسباني لوبيز مدرب منتخبنا الوطني، قائمته التحضيرية لكأسي الخليج وآسيا، بعد موسم حافل بالأحداث والأهداف والسخونة والتنافس القوي، ما أفرز الكثير من النجوم الجدد وتأكيد نجومية سابقين. لقيت قائمة لوبيز بعض الاحتجاجات لغياب أسماء، وضم آخرين لم يكن لهم حضور لافت في الموسم.

في الأسطر التالية، سأقدم للوبيز أولا وللجمهور ثانيا قائمة بأفضل 22 لاعبا، بالأرقام في الدوري السعودي المنقضي حديثا.

في حراسة المرمى، لعب أحمد الكسار حارس الرائد جميع مباريات فريقه في الدوري بمجموع 2340 دقيقة، لم يغب دقيقة واحدة، وتلقت شباكه 33 هدفا ستة منها من نقطة الجزاء، في المقابل وقف عبد الله العنزي بين الخشبات الثلاث لفريقه النصر 20 مباراة بمجموع دقائق وصل إلى1800 واستقبلت شباكه 15 هدفا واحد فقط من نقطة الجزاء. فيما ظهر وليد عبد الله حارس الشباب في 2160 دقيقة مجموع 24 جولة، تلقت شباكه فيها 32 هدفا أربعة منها جزائيات، أما عبد الله المعيوف حارس الأهلي فشارك في 23 جولة بمجموع دقائق 2067، تلقى فيها 20 هدفا أربعة من نقطة الجزاء. ما سبق يشير إلى أن المعيوف هو الحارس الأساسي للمنتخب بالأرقام يليه العنزي ثم وليد.

في الظهير الأيمن يتنافس الثلاثي خالد الغامدي، ياسر الشهراني، وعلي الزبيدي، الشهراني يتفوق في عدد دقائق اللعب، حيث شارك في كل مباريات فريقه عدا مباراة واحدة، واستبدل في أخرى، لكنه تسبب في أربعة أهداف على فريقه وصنع واحدا فقط، فيما لعب الغامدي دقائق أقل 1530 صنع فيها أربعة أهداف وتسبب في ثلاثة على فريقه، ويتفوق الزبيدي على الغامدي في عدد دقائق اللعب 1793، صنع فيها أربعة أهداف وتسبب في هدفين. أرقام الزبيدي تضعه أساسيا وبديله الغامدي.

في قلبي الدفاع لا أحد يتفوق في الدوري على الصاعد علي الخيبري لاعب العروبة، شارك بفاعلية في كل جولات فريقه الـ 26، لم يسجل فيها وكان سببا مباشرا في ثلاثة أهداف ولجت شباك فريقه، وتلقى صفراء واحدة، يليه أسامة هوساوي غاب مباراتين فقط وسجل هدفا وتسبب في هدفين في مرماه، ويليه في الجودة عمر هوساوي ومحمد سالم لاعب الفيصلي. في الظهير الأيسر لا أحد ينافس أرقام حسين عبد الغني، لعب 2037 دقيقة صنع فيها سبعة أهداف، وتسبب في هدفين على فريقه، يليه منصور الحربي وعبد الله الأسطا بأرقام متشابهة، في محور الارتكاز يتقدم إبراهيم غالب وعبد العزيز الجبرين عن بقية المنافسين، ويأتي بعدهما وليد باخشوين، أما على الطرفين فسالم الدوسري ويحيى الشهري هما الأبرز بالأرقام والفاعلية. ثم تيسير الجاسم وشايع شراحيلي.

في خط المقدمة الأرقام تأتي لمصلحة محمد السهلاوي أولا بدقائق لعب 1567 سجل فيها 17هدفا ثلاثة منها جزائيات، وثلاثة بالرأس ومثلها بالقدم اليسرى والبقية بقدمه اليمنى، وصنع ثلاثة أهداف، يليه ناصر الشمراني الذي لم يغب في أي جولة، وسجل 21 هدفا، منه اثنان فقط من الجزاء وصنع أربعة أهداف لزملائه، وسجل برأسه سبعة أهداف، واثنين بالقدم اليسرى والبقية بيمناه الضاربة. في المرتبة الثالثة مختار فلاتة الذي سجل 20 هدفا في 25 جولة، سبعة منها جزائيات ولكنه أيضا صنع أربعة أهداف، ويساندهم فهد المولد بالأرقام، تتكون قائمة لوبيز الافتراضية من: المعيوف، العنزي، وليد في الحراسة، الزبيدي والغامدي في الظهير الأيمن، حسين عبد الغني ومنصور الحربي في الأيسر، علي الخيبري وأسامة هوساوي قلبا دفاع والبديلين هوساوي وسالم. في محور الوسط غالب والجبرين، وعلى الأطراف يحيى وسالم، والبدلاء وليد باخشوين وتيسير الجاسم وشايع، وفي المقدمة سهلاوي وناصر، ومختار وفهد المولد بديلان.

أعرف أن هناك فرقا كبيرة بين الإمكانات والأداء، ولذلك تتجاوز اختيارات المدربين أداء بعض اللاعبين وتذهب أحيانا إلى الإمكانات، خاصة في المنتخبات. هذه محاولة فقط لمساعدة لوبيز إن لم يكن لديه وقت للدخول في حسابات الأرقام.

مقالة للكاتب بتال القوس عن جريدة الاقتصادية

التعليقات

11 تعليق
  1. ابو راشــــــــــد
    1

    لا تساعد لوبير بل ساعد من يضع التشكيلة للوبيز :!:
    ما أكثر اعداء النجاح وما اقل المخلصين :!:

    Thumb up 0 Thumb down 1
    19 مايو, 2014 الساعة : 1:51 م
  2. ابن البلد
    2

    لاحول ولا قوة الا بالله الا تدخل نفسك يابتال في كل شي اسمح لي الفاضي فاضي و تطمر من من مكان لمكان – ماله حق احمد عيد المفروض شغلك في الصيف مرافق مع المنتخب ! لا شغل ولا مشغله ! ليه ماتشارك في صباح العربيه في وقت توقف النشاط الرياضي افضل من للقافه !

    Thumb up 0 Thumb down 5
    19 مايو, 2014 الساعة : 3:22 م
  3. عريس لا ترمسني
    3

    شكرا من القلب لك اخوي بتال

    والله يكثر من أمثالك فعلا حبك لوطنك

    وغيرتك على بلادك هو ما دفعك للتصحيح

    للقائمين على خيارات لاعبين المنتخب

    أتمنى الاخذ بالاعتبار بما اسار اليه

    زميلنا الاخ بتال بالتوفيق للاخضر

    Thumb up 3 Thumb down 0
    19 مايو, 2014 الساعة : 3:50 م
  4. ali
    4

    السوسة السوسة يحرث ويختار وليس لهم الا السمع والطاعة.

    القريني رفض العمل مع لوبيز لأنه عرف ان السوسة يتحكم بالمنتخب ولوبيز وأكبر دليل بطولة أوربت يوم رفض السوسة اشراك لاعبين الهلال لخوفة عليهم من الأصابات والتحكم بالمنتخب.

    بغض النظر عن من اختار لوبيز لايوجد مفاتيح لعب بالمنتخب .. لايوجد ترتيب مثالي بالتشكيلة المختارة .. لايوجد كابتن يقود الاعبين بالضهر والأمام ويكون محور لتحفيز الاعبين فأسامة هوساوي معروف عنه البرود ويخطيء ويحمل زملائة الخطاء .. الشمراني عصبي ومغرور ومكروه لدى الاعبين .. سالم الدوسري اناني والدليل الهلال يعاني من ذلك في صناعة اللعب .. الشهري 60 دقيقة أداء والباقي وقافي .. الحربي بالضهير من الناحية الدفاعية شوارع .. الشهراني مستوى متذبذب وأخطائة بأهداف ومباراة الهلال والاتحاد اكبر دليل .. وليد عبدالله حارس عمارة وبواب اي زاحفة يتسمت ويقوم يهاوش بالدفاع.

    بالأخير وش قولكم بمدرب يختار محمد عيد مدافع وهو مع النصر احتياط ولا لعب ( جاب العيد ) .

    المدرب بمباراة العراق بالأردن لما تقدم المنتخب بالشوط الثاني اخر نص ساعة طلع الشهري ودخل المرشدي طلع سالم ودخل عيد مالكم بالطويلة اخر نص ساعة لعب ب 4 ستوبر وضهيرين وفتح الملعب .. حتى اسامة خبط بالمرشدي بغوا يصيرون حليب بالشوكلاته.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    19 مايو, 2014 الساعة : 6:28 م
  5. النصر بمن صبر
    5

    كلام سليم

    Thumb up 1 Thumb down 0
    19 مايو, 2014 الساعة : 6:36 م
  6. راع الهدبا
    6

    اعتقد ان ماطرحة القوس في هذه المقالة مجرد تلميع لكديش النصر فالكل يعلم تأثير سلمان القريني على المدرب لوبيز وقدم القريني استقالته وصار يعمل من خلف الكواليس شي مضحك ان ترى في تشكيلة المنتخب لاعبين مثل خالد الغامدي ومحمد عيد وعمر هوساوي وهذا كله بسبب دعم من القريني وعلى مدى عقدين من الزمان لم يشارك في المنتخب من النصر سوى لاعب او اثنين الله ماشفناه بس بالعقل عرفناه يتفلسف ابن القوس ويقول بالأرقام يا عزيزي يا بتال افضل الاعيبين هم كالتالي
    الحراسة
    ١- وليد عبدالله
    ٢- المعيوف
    ٣- الكسار
    ٤- ضع ماتراه من كديشك

    الظهير الأيمن
    ١- حسن معاذ
    ٢- ياسر الشهراني
    ٣- الزبيدي
    ٤- ضع ماتراه مناسب من كديش النصر
    قلوب الدفاع
    ١- اسامه هوساوي
    ٢- احمد عسيري
    ٣- باسم منتشري والعبسي
    ٤- ضع ماتراه

    الظهير الأيسر
    ١- الاسطا
    ٢- منصور الحربي
    ٣- الزوري
    ٤- ضع ماتراه

    المحور الدفاعي
    ١- سعود كريري
    ٢- باجندوح
    ٣- باخشوين
    ٤- ضع ماتراه

    الوسط الأيمن والأيسر

    ١- المولد و سالم الدوسري والفرج و بصاص وعبدالفتاح
    ٢- العابد وتيسير واحمد عطيف ويحيى وشايع شراحيلي
    ٣- عزوز الدوسري محمد العمري

    المهاجمين

    ١- ناصر الشمراني
    ٢- مختار فلاته
    ٣- نايف هزازي

    نصيحة لاخواني ...اوية
    النصر لايوجد فيه لاعب يستحق المنتخب الا اثنان
    ١- يحيى الشهري
    ٢- شائع شراحيلي

    جميع لاعيبة النصر الباقين فمكانهم الحقيقي دوري ركاء

    لا يزعل من الحقيقة فهي مرررره

    وسلام

    Thumb up 0 Thumb down 9
    19 مايو, 2014 الساعة : 7:02 م
  7. فهد عبدالله
    7

    طالما لدينا تطفل هلالي وحب للسيطرة والتحكم من قبل الزعقاء المفسدين فلن منتخبا اخضرا ولكن سنرى منتخبا كحليا وكابتنا كحليا ! ام النجوم المحاربة والمضطهدة من قبل اهل السيطرة فلن ترى النور ولن نصل لاهدافنا ابدا !

    وليد عبدالله تقبلوا ظروفه والعنزي رفعوا امره للجنة الاحتراف وكان الاعلام الاهوج يطالب بشطبه ! اليوم هانحن نشهد حادثة وليد عبدالله وتأخره ولكن لم نرى تهديدا ولا وعيد ولا مطالبات بشطبه وفتحوا له الابواب بعد ان قدروا ظروفه ومن هنا ندرك مدى الكيل بمكيالين ومن هم الذين خلف هذا التمييز بين ابناء الوطن ونجوم الاندية المحاربون !

    لوبيز لا يفهم ولا يفقه شيئا في عالم التدريب ولكن ما عليه المهم لا يكون البديل سنتورة آسيا وترى ما بقى الاهذي يا بتال !

    المنتخب مختطف منذ رحيل امير الرياضة فيصل بن فهد يرحمه الله ! انه العبث والفساد الهلالي المستشري برياضتنا ولجاننا ومنتخباتنا بفعل السوس المتغلغل والمتمثل بنواف القوى وعكاكيزهم المركوزة باللجان وغيرها !!

    هلاليون لا يمكن ان يعيش ناديهم بدون الفساد والعبث ولانهم استحلوا ذالك واستمراوه وقبلوا لانفسهم ولناديهم الخسة والدناءة !

    Thumb up 2 Thumb down 0
    19 مايو, 2014 الساعة : 9:36 م
  8. محمد221122
    8

    مكياج .. روج .. جل .. مياعه .. وش تركت يابتال :oops:

    Thumb up 0 Thumb down 1
    19 مايو, 2014 الساعة : 11:00 م
  9. متعب العالمي
    9

    رد 6 جحا
    بالطقاق على المنتخب ما بيفيدناا بشي المنتخب هذا ماوراه الا المصايب

    Thumb up 1 Thumb down 0
    20 مايو, 2014 الساعة : 1:35 ص
  10. abu faisal
    10

    مثير للفتن في اطروحاتك
    ليتنا نفتك منكم ايها المتعصبين بلباس الحياديه البريئه.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 مايو, 2014 الساعة : 10:12 ص
  11. ابوسلطااااان
    11

    اخي بتال المنتخب اوجد للاعداد وليس للمنافسة
    المنتخب منتخب واسطات وليس منتخب مبدعين
    المنتخب تسيطر عليه مجموعة همها اﻻول اعداد ﻻعبي الدﻻل
    المنتخب يحارب وتشكيلته تعد من قبل
    الهﻻليين المتعصبين المنتخب
    لم يعد طموح للاعبي اﻻتدية المميزين
    انما يستحق ان يطلق عليه
    منتخب كديش الهﻻم وتشليحه
    المنتخب اصبح مجال للتجارب واﻻعداد فقط
    المنتخب لم يعد منتخب انجازات
    بسبب العنصرين وجماعة المسدين
    لوبيز مسير وليس مخير
    مثله مثل رئيس اﻻتحاد ﻻحول له وﻻقوة
    المهم قيمة العقد والشرط الجزائي
    اما اﻻنجازات لم تعد طموح اﻻخضر
    ﻻبارك الله في من يعبث برياضة الوطن
    اعداء النجوم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 مايو, 2014 الساعة : 12:52 م
106