العين والأهلي في نهائي استثنائي بختام الموسم بكأس الإمارات

2054401_FULL-LND

يطمح الاهلي الى الحفاظ على لقبه والانفراد بالرقم القياسي في مسابقة كأس الإمارات واحراز رباعية غير مسبوقة عندما يلتقي العين غدا الاحد على استاد مدينة زايد الرياضية في المباراة النهائية. وكان الاهلي فاز في الموسم الماضي على الشباب 3-2 في طريقه لنيل اللقب الثامن في تاريخه ليتقاسم الرقم القياسي لعدد الالقاب مع الشارقة، ويملك فرصة ثمينة لينفرد بها في حال فوزه على العين غدا. كما ان فوزه على العين سيجعله يحقق رباعية غير مسبوقة في الكرة الاماراتية بعدما سبق له ان دمغ الموسم الحالي بطابعه الخاص عندما احرز القاب الكأس السوبر والدوري وكأس الرابطة.

واكتسبت مباريات الفريقين اهمية استثنائية هذا الموسم بوجود المدرب الروماني كوزمين اولاريو الذي فضل ترك العين الذي قاده الى ثلاثة القاب (الكأس السوبر والدوري عام 2012 ومن ثم الدوري عام 2013) ليدرب الاهلي حيث حقق معه نجاحا باهرا ايضا بتحقيقه ثلاثية تاريخية للفريق “الاحمر”.

ويعد كوزمين ابرز مدرب في تاريخ الكرة الاماراتية، بعدما اصبح الوحيد الذي نال لقب الدوري ثلاث مرات متتالية (لقبان مع العين ولقب مع الاهلي)، كما ان بامكانه ان يزيد عدد القابه القياسية التي حققها في ظرف ثلاث سنوات الى سبعة في حال نجح غدا في قيادة فريقه الحالي للفوز على فريقه السابق. ويمكن لكوزمين ان يعتمد على تاريخ المسابقة الذي ينحاز كليا لصالح الاهلي الذي حقق العلامة الكاملة بعدما نجح في الفوز بثمانية القاب من اصل ثماني مباريات نهائية خاضها اعوام 75 و77و88 و96 و2002 و2004 و2008 و2013، في حين ان العين لم يحرز سوى خمسة القاب اعوام 99 و2001 و2005 و2006 و2009 من اصل 11 مباراة نهائية خاضها.

كما ان الاهلي يملك افضلية واضحة على العين هذا الموسم بعدما هزمه ثلاث مرات (بركلات الترجيح 3-2 في الكأس السوبر و1-0 و3-2 في ذهاب واياب الدوري). لكن رغم كل ذلك فان مهمة الاهلي لن تكون سهلة غدا، اذ ان منافسه العين حقق قفزة نوعية في مستواه منذ استلام الكرواتي زلاتكو داليتش مهام تدريبه بديلا للاسباني كيكي فلويس في اذار/مارس الماضي. ولم يخسر العين في اخر 11 مباراة خاضها في الدوري المحلي ودوري ابطال اسيا الذي تأهل الى الدور ربع النهائي فيه بتخطيه مواطنه الجزيرة بنتيجة 2-1 ذهابا وايابا. وما يزيد من مهمة الاهلي صعوبة ان العين سيخوض نهائي الكأس بشعار لا بديل عن الفوز لان خسارته ستعني عدم مشاركته في دوري ابطال اسيا الموسم المقبل بعدما احتل المركز السادس في الدوري.

ويملك الفريقان الكثير من الاوراق الرابحة في صفوفهما، حيث يعتمد الاهلي على السداسي الدولي احمد خليل واسماعيل الحمادي وعبد العزيز صنقور وعبد العزيز هيكل وماجد حسن ووليد عباس، اضافة الى المخضرم بشير سعيد والثنائي البرازيلي ادينالدو جرافيتي وجوزيل سياو والبرتغالي هوجو فيانا والتشيلي لويس خيمنيز. ويعول العين على ماكينة الاهداف الغاني الدولي آسامواه جيان الذي سجل 29 هدفا في الدوري وتوج هدافا للمسابقة للمرة الثالثة على التوالي، كما يتصدر ترتيب هدافي البطولة القارية برصيد 10 اهداف. كما يبرز صانع الالعاب عمر عبد الرحمن وشقيقه محمد ومحمد احمد واسماعيل احمد ومهند العنزي وابراهيما دياكيه والروماني ميريل رادوي والمغربي ياسين الغناسي.

التعليقات

1 تعليق
  1. زائر
    1

    حظا” ســـــــــــــــــــعيدا” ال عمــــــــــــــــــــــــوري وكتيـــــــــــــــــــــــبته :-D

    Thumb up 0 Thumb down 0
    18 مايو, 2014 الساعة : 4:37 م
112