حارس استراليا يقلل من حظوظ فريقه في تجاوز دور المجموعات

Clint+Bolton+Melbourne+Heart+Training+Session+9s80OzoSlYNl

قال كلينت بولتون حارس المرمى السابق لاستراليا إن منتخب بلاده لا يملك فرصة عبور دور المجموعات في كأس العالم لكرة القدم في البرازيل وإن استراليا لن تشهد ظهور “جيل ذهبي” جديد من اللاعبين قبل تغيير نظام تطوير المواهب الشابة.

ولعب بولتون أربع مباريات مع استراليا في الفترة من 2000 وحتى 2006 وقال إن الدوري الاسترالي بحاجة إلى جهد من أجل إعداد اللاعبين لتحمل ضغط البطولات الدولية.

وقال بولتون لمنتدى رويترز الرياضي أمس الخميس “لن يكون هناك جيل جديد من المواهب قبل أن نطور أساليبنا ونحسن مستوى التدريب في السنوات المبكرة.”

وأضاف “اتوقع أن تبدأ معظم فرق الدوري الاسترالي في الفترة من خمس وحتى عشر سنوات القادمة في إنشاء اكاديميات للشبان وتقوم برعاية المواهب الشابة.”

وكان نظام تطوير اللاعبين الاستراليين قد تعرض لضربة قوية بعد هزيمة فريق دون 20 عاما 5-1 أمام فيتنام في أكتوبر الماضي وهزيمة المنتخب الأول 6-صفر أمام البرازيل وفرنسا في مباراتين متتاليتين.

وتولى انجي بوستيكوجلو تدريب استراليا في ذلك الشهر وركز على اللاعبين الصغار من أجل كأس العالم في البرازيل حيث ستلعب استراليا مع إسبانيا وهولندا وتشيلي في المجموعة الثانية ثم كأس آسيا في العام القادم في استراليا.

وتبقى خمسة لاعبين فقط شاركوا في كأس العالم 2006 في تشكيلة استراليا حيث تأهلت إلى دور الستة عشر وأشار بولتون إلى أن الصبر مطلوب في مرحلة “التغيير”.

وأضاف “قلت من قبل إننا لن نعبر دور المجموعات في كأس العالم. يجب علينا أن نختار قائمة من أجل كأس آسيا.”

ويلعب لاعب واحد فقط في قائمة استراليا في الدوري الإنجليزي الممتاز هو مايل جديناك لاعب كريستال بالاس في حين انضم للمنتخب عشرة لاعبين يلعبون في الدوري الاسترالي.

وقال بولتون “ليست مفاجأة أن ينضم إلى القائمة كل هذا العدد من الدوري الاسترالي إنه فقط انعكاس لنظام التطوير. نحن خلف المنحنى في العالم خاصة في آسيا.”

وأضاف “رغم أن الدوري جيد الآن ويتطور كل موسم غير أنه ما يزال يعتمد على عدد كبير من اللاعبين الأجانب. الدوري لا يعد اللاعبين الشبان (الاستراليين) من أجل الانتقال إلى الخارج حيث تكون البطولات أقوى.”

وتابع “الدوري مناخ جيد لتطوير المواهب لكن الفارق هو تطوير المواهب تحت الضغط من أجل نقل اللاعبين الشبان إلى الخارج.”

 

112