سمير هلال: الأهلي.. يذكرني بمثلث برمودا!

حاولت كثيرا ان أجد تفسيرا مقنعا لما يمر به نادي الأهلي (الكبير) من تباين في المستويات وغياب عن البطولات المحلية هذا الموسم وللأسف باءت كل محاولاتي بالفشل. كنت ومازلت أقول: إن الأهلي ناد ان لم تشجعه من الصعب تكرهه لأنه فريق راق يجبرك على التعاطف معه وتتمنى دوما ان تراه كما كان بطلا وقلعة للكؤوس.

كيف لنا ان نصدق ان ناديا مثل الأهلي يملك كل مقومات الفريق البطل وينهي الموسم دون ان يتوج بأي بطولة ويقدم واحدا من أضعف مواسمه رغم وصوله لنهائي كأس الملك.

من السبب في غياب (شخصية الأهلي) ؟ ولماذا يختفي من الترشيحات قبل كل موسم ليكون البطل ؟ هل مشكلته ادارية ؟ أم فنية ؟ أم في اللاعبين ؟ أم هناك مشاكل أخرى نجهلها ؟

 أعرف ان كرة القدم منظومه عمل متكاملة ( ادارة ولاعبين واجهزة ادارية وفنية وطبية ) والنجاح هو للكل والفشل يشمل الكل، لكن السؤال : من يتحمل الجزء الأكبر في معاناة الأهلي ؟

 الجميع يتساءل ويقول: هل المدرب (فيتور بيريرا) أراد ان يطبق فلسفة خاصة به في تدريب كرة القدم ولم يستطع ؟ أم ان اللاعبين لم يساعدوه فيما يريد ؟ ام انه لم يتعامل معهم وفق امكاناتهم فحصل ماحصل ؟

لا نختلف على ان بيريرا مدرب رائع، لكن يبدو انه لم يعرف ان نوعية لاعبي نادي ( بورتو ) تختلف كليا عن نوعية لاعبي الأهلي وإن كان يعرف ذلك فتلك مصيبة وإن لم يكن يعرف فالمصيبة أعظم.

الأهلي رغم انه يملك لاعبين جيدين إلا ان بيريرا لم يستطع توظيف قدراتهم بشكل يناسب امكاناتهم فغابت مستوياتهم، والمحترفون الأجانب بأدائهم العادي كسروا ظهر الفريق، فالأهلي كان أكبر منهم بكثير.

الغريب ان الأهلي يملك أكاديمية والفرق السنية (البراعم والناشئين والشباب ) وفرق الأولمبي تحقق البطولات وتقدم لاعبين ومواهب للمنتخبات وعندما يصلون للفريق الأول يختفون وكأنهم مروا بمثلث برمودا !!

اين هم هؤلاء اللاعبون ؟ وعلى مدار السنوات الأخيرة والأهلي يشتري اللاعبين في كل الخطوط وتحديدا (الدفاع والهجوم) فهل يعقل انه لا يوجد ولا لاعب نجم يستحق ان يلعب بالفريق الأول ؟

الأهلي ينتظره عمل كبير ليعود لمنصات التتويج وينافس الأندية الأخرى وهو بحاجة لشجاعة في اتخاذ القرار، ولنكن أكثر وضوحا الأهلي بحاجة أكثر (لتصفية).

لا يهم من وجهة نظري من يدرب الفريق إن كان (جريتس) أو غيره فليست مشكلة الأهلي فقط هي المدرب، فهناك مشاكل كثيرة يجب ان يتصارح فيها الأهلاويون حتى يتقدموا.

الأهلي فريق كبير وبالطبع (هدفه) الأكبر ان يحقق البطولات وقبل ان يفكروا في هذا الهدف عليهم التفكير أولا : هل لديهم لاعبون محليون وأجانب يحققون هذا الهدف ؟

أخيرا …
الأهلي فريق كبير ويجب ان يعرف مسؤولية ان أي لاعب يلعب فيه يجب ان يكون لاعبا (كبيرا ونجما).

مقالة للكاتب سمير هلال عن جريدة اليوم

التعليقات

9 تعليقات
  1. شبابي شبابي
    1

    مع الاسف يا كابتن سمير ان تقول (إن الأهلي ناد ان لم تشجعه من الصعب تكرهه لأنه فريق راق يجبرك على التعاطف معه وتتمنى دوما ان تراه كما كان بطلا وقلعة للكؤوس
    نعم ان تكلمت عن نفسك وادارة فريقك الاتفاق
    اما الهلالي والشبابي والاتحادي فالغالبيه لا تشجع الثغر وتكررهه كرها جما (لانهم يكرون غيرهم من الانديه) حتى النصر الذي وقف معهم هذا العام لمصلحته
    الذي يريد البطولات – يتعاقد مع – نايف هزازي – ناصر الشمراني- يحي الشهري- نيفيز – رافينها – والتون
    ولا يعتقد مع معتز الموسى – وعقيل بلغيت وماجد هزازي والمؤشر – وصالح العمري (لان هذه التعاقدات مثل تعاقدت – الاتفاق والشعله والعرويه والنهضه -مع احترامي

    Thumb up 6 Thumb down 4
    12 مايو, 2014 الساعة : 2:11 م
  2. الجلاد
    2

    الاهلي مشكلته فكرفقط عندمااثاروارحيل الاميرخالدبن عبدالله والفريق ينافس على كاس الملك اليس فيه تشويش على فكراللاعبين؟ وكذلك الرئيس يعلن الرحيل ثم يتراجع اليس هذافيه تشتيت لتركيزاللاعبين؟عندمايسمح للمدرب بتفريغ الفريق من المحترفين في وقت غيرمناسب اليس هذه ام المصايب؟ قبل هذاعندمايستدعى رؤساءبعض الانديه لعمل تكتل لمطالبة الشركه الراعيه بزيادة مداخيل الرعايه وفي الاخيرتقول الشركه الدرب يمين ليس لكم عليه امرولانهي.اماالاكاديميه مع الاسف يبدوانهم ركزواعلى الكم ولم يعتنوابالجوده لاعبين اصحاب بنيه هزيله وقصارالقامه والمهاره صفر.

    Thumb up 0 Thumb down 1
    12 مايو, 2014 الساعة : 2:13 م
  3. أبو محمد
    3

    زمن العجايب أن يصبح فريق الشباب ندا للنادي الأهلي -طبعا إعلاميا-
    هل تعلم أن فرقة الشباب تعتبر فرقة (مسخ) لأن ليس له جمهور حقيقي إما سلف من الأندية الأخرى أو من
    محبي ال?? !! بل وحتى رئيس هذه الفرقة انتقل بين ثلاثة أندية والله أعلم أين ستكون محطته الرابعة؟؟؟
    لن أتحدث عن الملكي كثيرا بل سأكتفي بأنه أكثر الأندية تحقيقا للبطولات على مستوى العالم في جميع الألعاب
    وجمهوره يعادل عدد سكان دولة مثل البحرين أو يزيد …
    أخيرا ما يربط الأهلاويين بالأهلي هو عشق قديم ؛ وليس وظيفة ينتهي كل شيء بانتهائها أو مصلحة -أقصد عزيمة على وجبة …
    والسلام عليكم

    Thumb up 7 Thumb down 5
    12 مايو, 2014 الساعة : 4:24 م
  4. أبو محمد
    4

    أما أنت يا كابتن سمير فلا تلام في حبك للرقي لأنك من الزمن الجميل الراقي في كل شيء،،،

    Thumb up 5 Thumb down 2
    12 مايو, 2014 الساعة : 4:30 م
  5. الملكي
    5

    نحن الأهلاويون نعرف ونتفهم ( التنافس ) التاريخي و الاعلامي والجماهيري مع الفرق ( الكبيرة ) مثل النصر والهلال والاتحاد والاتفاق . لكن اللي مهو راضي يدخل ( العقل ) فريق جماهيره اقل من جماهير نادي ( الجيل ) ويحاول يدخل نفسه من ضمن الأندية ( الجماهيرية ) والأندية ( القيادية ) في المملكة !!!! :mrgreen: :mrgreen:

    تحياتي لك استاذ سمير وشكراً على مشاعرك تجاه النادي الملكي

    Thumb up 7 Thumb down 2
    12 مايو, 2014 الساعة : 6:52 م
  6. ابوساري الملكي الاهلاوي.
    6

    شكرا سمير هلال علي مقالتك والاهلي نادي كبير وعريق وبطولاته 47 في القدم ماعدا البطولا الاخري في الالعاب المختلفه ونادي متكامل واما تعليق1 هههههه يارجل بطولات التنس فقط اكثر من بطولات ناديك وجمهوره وبعيد خذها قاعدة الفريق اللي يلعب درجه اولي وصاعد صغير مايكبر واما تتكلم عن الهلال والاتحاد باالعكس الهلال علاقته ممتازه مع الاهلي والاتحاد كذلك وهذا يميزها علاقة الادارات ولا في تشنج ولاتصريحات ولاكن ادارة المتلونه وجمهوره المسيار ابو خمسون ريال مانلومهم لانه ولا فيهم احد يشجع الشباب كلهم متخلفين واكثرهم ماهم حقين رياضه مثل قطر بس تجنس ولا يعرف يتكلم عربي فهمت يالوح

    Thumb up 6 Thumb down 2
    12 مايو, 2014 الساعة : 9:49 م
  7. الهوى عالمي
    7

    نفس مشكلة النصر سابقاً، عدم الثقة في أبناء النادي،،، كانوا يقولون النصر ماعنده لاعبين يقدرون يشلونه إلى المنصات،، والإدارات تتوالى والثقة تزرع في هذا وتنزع من ذاك،،، حتى جاء كارينيو واكتشف أن الفريق لا ينقصه العناصر،،، وأن مشكلة اللاعبين أن الجميع يشكك في إمكانياتهم رغم كفاءتهم العالية،،فعمل على غرس الثقة في اللاعبين، فتحول لاعبون مثل عمر هوساوي وشايع شراحيلي من لاعبين على وشك التنسيق إلى لاعبي منتخب… إنه المدرب يا سمير،، المدرب الذي يشكل 75% من قوة أي فريق… فإذا غابت هذه النسبة فلن يتبقى إلا الإدارة واللاعبون وهم لا يشكلون أكثر من 25% من قوة الفريق….

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 مايو, 2014 الساعة : 2:24 ص
  8. شباب ولو يصير الراس شايب
    8

    كهرنا الأهلي بسبب حقد جماهيره
    عادي لو انهزمتو ثلاثه مافيها شي
    تكبروا وتنسو وتاكلو غيرها

    Thumb up 2 Thumb down 1
    13 مايو, 2014 الساعة : 10:11 ص
  9. شبابي
    9

    فريق مسخرة الاهلي المفروض يكون درجه ثانيه بعد انسحابه قدام الشباب ولله ظلم والاهلي دائم يتمسكنو ويحطو نفسهم مظلومين يا اخي طير صفو النيه احسن لكم

    Thumb up 0 Thumb down 1
    13 مايو, 2014 الساعة : 8:31 م
106